المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

25 مشروعاً في خطة 2019/2018 لم تبدأ بعد

 

 

كشف تقرير الربع الأول من متابعة الخطة السنوية 2018-2019 عن أن نسبة الإنفاق على مشروعات الخطة السنوية بنهاية الربع الأول بلغت 3.6% متساوية إلى حد ما مع مثيلتها في العام السابق كما تتركز المشروعات في المرحلة التنفيذية بنسبة 49% بزيادة قليلة عن مثيلتها في خطة 2017/2018.

وعلمت «الأنباء» من مصادر مطلعة ان ما نسبته 18% من المشروعات لم تبدأ بعد وعددها 25 مشروعا بينما وصل 21 مشروعا الى نسبة 29% من المحصلة التنفيذية.

وجاءت نسبة الإنفاق على مشروعات البنية التحتية الأعلى من بين ركائز الخطة وبلغت 15%، وحصل برنامج تطوير وزيادة الطاقة الإنتاجية للكهرباء والماء على النسبة الأعلى من بين برامج الخطة حيث بلغت حوالي 27%.

وأوضحت المصادر ان المعوقات الإدارية تمثل 37% من إجمالي المعوقات ومن أبرز هذه المعوقات تأخر إجراءات التراخيص والموافقات وتعدد الجهات المانحة لها، إضافة الى بطء الدورة المستندية للإجراءات التعاقدية وتأخير إيصال الكهرباء والمـــــاء للمشروع.

وأكدت المصادر ان ما نسبته 73% من معوقات تنفيذ المشروعات تم التغلب عليها، مشيرة الى ان أهم معوقات تنفيذ مشروعات هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص يتمثل في وجود عوائق في مواقع تنفيذ مشروع السكك الحديد وتأخر إيصال التيار الكهربائي لمشروع المركز الخدمي الترفيهي بمنطقة العقيلة.

وأوضحت المصادر ان نسبة الإنفاق على المشروعات الإستراتيجية بلغت حوالي 3% من إجمالي الاعتمادات السنوية بنحو 3.7 مليارات دينار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى