المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

255 ألف كويتي زاروا تركيا في 2017

شارك مساعد وزير الخارجية لشؤون أوروبا وليد الخبيزي السفيرة التركية عائشة هلال تدشين مكتب التأشيرات التركية في مجمع سنابل.
وجاء افتتاح هذا المكتب ثمرة تنسيق بين وزارة الخارجية والسفارة التركية، مواكبةً لتنامي أعداد الطلبات المقدمة للحصول على تأشيرات الزيارة لتركيا.
وتجاوباً مع الملاحظات التي برزت خلال بداية فترة الصيف مع تزايد أعداد الطلبات، وازدحام المتقدمين عند مبنى السفارة، تعاقدت السفارة التركية مع إحدى الشركات لافتتاح هذا المكتب الذي يجري من خلاله تسهيل عملية التقديم.
وأعلن خلال حفل الافتتاح عن أن 255 ألف سائح كويتي زاروا تركيا العام الماضي، ويتوقع أن يصل العدد إلى 300 الف هذا العام. وأشاد الخبيزي بهذه الخطوة التي أتت تجاوباً من قبل السفارة التركية، منوهاً بأن تنامي حجم الطلبات بالنسبة للعمالة المنزلية المرافقة للعائلات الكويتية يشير إلى تزايد أهمية تركيا كوجهة سياحية مفضلة للمواطنين الكويتيين، لا سيما بعد قرار الحكومة التركية بإعفاء مواطني الكويت من التأشيرة المسبقة.

التبادل التجاري
واشار الى التخطيط لزيادة التبادل التجاري بين البلدين ليبلغ أكثر من 3 مليارات دولار سنوياً، لافتاً الى ان الشركات التركية اصبحت رائدة في المشاريع الكبرى الكويتية، مؤكدا ان مصداقيتها وخبرتها وتميزها جعلتها سباقة للفوز بهذه المشاريع.
وبخصوص استعداد السفارة الكويتية في أنقرة لاستقبال شكاوى السياح الكويتيين قال الخبيزي «على الرغم من ان عدد السياح الكويتيين الى تركيا يصل الى مئات الآلاف سنوياً، يلاحظ أن المشاكل مع بعضهم قليلة جدا ولا تكاد تذكر، كون السلطات التركية متعاونة جداً مع الكويت ويتواجد الكثير من المستثمرين والملاك الكويتيين هناك.

تسهيلات ودعم
وحول التسهيلات التي تقدمها الكويت للأتراك في دخول الكويت قال ان المواطن التركي يحصل على تأشيرته عبر المنافذ اسوة بالمواطن الاوروبي، اما بالنسبة لاستبدال رخص القيادة التركية بالكويتية فهناك مباحثات تجري بين الكويت والسلطات التركية لإبرام مذكرة تفاهم للعمل على حل هذه المشكلة.
بدورها، أكدت السفيرة التركية لدى البلاد عائشة سايان كويتاك أن العلاقات الكويتية -التركية وصلت إلى مستوى ممتاز في السنوات الاخيرة، كما تزايدت الزيارات المتبادلة بين قياديي البلدين وصلت الى 5 زيارات في عام 2017.
واوضحت ان العلاقات الاقتصادية والتجارية بين البلدين حققت تقدماً كبيراً في السنوات الاخيرة حيث وصل حجم التبادل التجاري في عام 2017 الى 1.3 مليار دولار الا ان هذا المبلغ لا يزال لا يرقى لمستوى الطموح.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى