المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

3.5 مليار دينار كلفة متوقعة لـ«زيكاب»

المصدر:الرأي

قدّرت مصادر مطلعة أن تتراوح الكلفة الأولية للمشروع الكودي «زيكاب»، في الشركة الكويتية للصناعات البترولية المتكاملة «كيبيك» بين 2.5 إلى 3.5 مليار دينار، قائلة إنه يمثل المرحلة الثانية بعد مجمع البتروكيماويات لتطوير «مصفاة الزور».
وأوضحت المصادر لـ«الراي» أن المشروع يخضع للدراسة حالياً من قبل مستشار عالمي، في مرحلة ما قبل الدراسات الهندسية الأولية، للتعرف على طبيعة المشروع ومعرفة إمكانية إضافة وحدات تحويلية كثيرة لمصفاة الزور أو التوسع في صناعة البتروكيماويات.
وأشارت المصادر إلى ان بدء عمل «زيكاب» المتوقع بحلول 2026، سواء كان ذلك بإضافة وحدات تصنيعية للمصفاة، أو التوسع في صناعة البتروكيماويات، قائلة إن المشروع يأتي ضمن إستراتيجية 2040 للتوسع في صناعة البتروكيماويات عالية الربحية.
وذكرت إن هناك دراسات ومشاريع يتم الإعداد لها، للاستفادة من كميات زيت الوقود المتبقية من مجمع البتروكيماويات في الزور، إذ سيكون هناك ربط بين المشروع ومصافي «البترول الوطنية»، لتحويل مصفاة الزور للربحية العالية، بعد شمولها على وحدات تصنيع زيت الوقود ذات الربحية، لافتة إلى أنه سيتم ربط مصافي «البترول الوطنية» مع مصفاة الزور عبر خطوط أنابيب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى