المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

31 مرشحاً في اليوم التاسع لفتح باب الترشح

وصف الصورة

سلطان العبدان ـ عبدالعزيز المطيري

تقدم أمس 31 مرشحا ومرشحة إلى إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية بطلبات ترشحهم في تاسع أيام فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة للفصل التشريعي الـ 16 المقرر عقدها في 5 ديسمبر المقبل.

وأصبح إجمالي المرشحين في كل الدوائر 364 بينهم 331 مرشحا من الذكور و33 مرشحة من الإناث، ليصبح إجمالي المرشحين في الدائرة الأولى 74 مرشحا، والثانية 54، والثالثة 81 والرابعة 83 والخامسة 72 مرشحا. وترشح عن الدائرة الأولى في اليوم التاسع 6 مرشحين، ليصبح إجمالي المرشحين في الدائرة 74 مرشحا بينهم 11 سيدة. وترشح عن الدائرة الثانية 6 مرشحين بينهم امرأة ليصبح إجمالي المرشحين 54 مرشحا بينهم 6 سيدات. وترشح عن الدائرة الثالثة في اليوم التاسع 3 مرشحين بينهم سيدة ليصبح إجمالي المرشحين 81 مرشحا بينهم 11 سيدات.

وترشح عن الدائرة الرابعة في اليوم التاسع 8 مرشحين ليصبح الإجمالي 83 مرشحا، فيما ترشح عن الدائرة الخامسة 8 مرشحين بينهم سيدتان، ليصبح الإجمالي 72 مرشحا بينهم 5 نساء. ومن أبرز المرشحين في اليوم التاسع النائبان محمد المطير وأحمد الفضل والنائب السابق الدكتور حسن عبدالله جوهر. وفيما يلي أسماء المرشحين والمرشحات الذين تقدموا بأوراق ترشحهم اليوم وفق الدوائر الخمس:

وصف الصورة
وصف الصورة
وصف الصورة

الدائرة الأولى:

جمال عاشور، حسن جوهر، خالد النقيب، فاضل الأطرم، محمد صقر، مروان الفقعان.

الدائرة الثانية:

أحمد المزيدي، إبراهيم الصلال، جابر الشمري، سميرة الشطي، عبدالحكيم الأحمد، محمد المطير.

الدائرة الثالثة:

أحمد الفضل، منى الشمري، هنوف المنيفي.

الدائرة الرابعة:

أحمد البصمان، خلف العربيد، سعد العنزي، علي الدويسان.

فهد السعيد، مشاري الرشيدي، مفلح الصليلي، يوسف أشكناني.

الدائرة الخامسة:

أنوار القحطاني، حسن العاطفي ، حمد الحسن، حمد المري ، عبدالكريم محمد الكندري، علي العجمي، عنود العنزي، فيصل العتيبي.

وكانت إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية افتتحت الاثنين الماضي الموافق 26 أكتوبر باب الترشح لانتخابات أعضاء مجلس الأمة في الفصل التشريعي الـ 16 (أمة 2020) ويستمر ذلك حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الأربعاء المقبل الموافق 4 نوفمبر.

لجنة التحقيق في الصندوق الماليزي تُنهي أعمالها صوتت على التقرير النهائي متضمناً 11 توصية

أنهت لجنة التحقيق البرلمانية في قضية (الصندوق الماليزي) أعمالها بالتصويت على تقريرها النهائي على أن يحال إلى الأمانة العامة لمجلس الأمة.

وقال رئيس اللجنة النائب د.عودة الرويعي في تصريح بمجلس الأمة أمس إن اللجنة صوتت بإجماع الحضور على التقرير المتضمن الإجراءات والتحقيقات والتفريغ للتحقيقات وما تضمنه من نتائج وتوصيات.

وأضاف أن الموضوعات التي تم بحثها وفقا لتكليف مجلس الأمة للجنة هي أسباب ودواعي حفظ التحقيق في قضية الصندوق الماليزي، وكذلك الجهة التي أصدرت قرار الحفظ ودور الأجهزة الرقابية وأوجه التقصير في ذلك.

وأوضح أن اللجنة عقدت 5 اجتماعات في ذلك الشأن وكان اجتماع اليوم (أمس) هو الأخير للجنة التي تلقت عددا من الردود من بعض الجهات في حين تعذر أو لم تصل ردود من قبل جهات أخرى ما ترتب عليها وجود نتائج تتطلب من المجلس القادم استمرار التحقيق في هذا الملف.

وأكد الرويعي أن اللجنة توصلت إلى أن هناك 19 نتيجة و11 توصية مجملها، يؤكد أن هناك قصورا في التطبيق وتراخيا وإهمالا من الجهات المعنية في الدولة في مثل هذا الملف وكذلك فتح ملفات أخرى لم تكن من ضمن طلب المجلس.

وأوضح أن هذه الملفات تتناول قضايا أخرى بشأن التسريبات ومن ضمنها التجسس على المواطنين والذي لم يكن من ضمن طلب الإحالة.

ولفت إلى أن اللجنة انتهت من التصويت النهائي الذي تضمن سرية النتائج، مضيفا أن مثل هذا الملف لن يغلق وستعالج جميع القضايا التي وردت ونتج عنها التحقيق.

وبين أن من بين تلك القضايا استكمال جميع التحقيقات الحالية التي تجري ومحاسبة المتسببين من الأفراد أو المؤسسات المصرفية أو الجهات الحكومية التي تراخت في أداء عملها.

ورأى أنه كان هناك إهمال واضح وتسيب في الإجراءات المتخذة من قبل الجهات الحكومية، لافتا إلى أن هذا الأمر قد يكون بداية لإنشاء لجان أخرى في المجلس المقبل ولجان تستدعي استمرارها بالتحقيق.

وشدد على ضرورة معالجة جميع المثالب الموجودة التي تمت من خلال المقاطع والتسريبات التي شاهدها الكل، لافتا إلى أن ما يخص التجسس على المواطنين لم تتم مناقشته داخل اللجنة، وبالتالي فهي قضية أخرى وتحتاج إلى تكليف آخر من المجلس لتتم معالجتها.

وأكد أن نتائج لجنة التحقيق جاءت متماشية مع المهام الدستورية للجان التحقيق وما تنظمه اللوائح والنظم، مشيرا إلى أن نتائج التحقيق تؤكد وجود تراخ ما يستوجب محاسبة المتسببين والمتورطين في هذا الملف في داخل الكويت وخارجها. ولفت إلى أن هناك قضية أخرى تتطلب البحث فيها وهي بيع الجوازات للمقيمين بصورة غير قانونية والتربح من ورائها كما جاء في التحقيقات، مؤكدا أن هذا الأمر يتطلب تحقيقا آخر يفترض أن يتم من قبل المجلس القادم.

ودعا الرويعي الجميع إلى ضرورة محاربة مثل هذه الأمور لمعالجة أي قصور إن وجد، معربا عن شكره لأعضاء اللجنة والمكتب الفني ومقررة اللجنة النائب صفاء الهاشم التي تعذر حضورها اجتماع اللجنة لظروف صحية، وإلى عضو اللجنة النائب شعيب المويزري.

طالب باسترداد ما تم صرفه لهم بأثر رجعي

الجاسر: المعاشات الاستثنائية لأعضاء مجلس الأمة مخالفة صريحة للدستور

وصف الصورة

استنكر مرشح الدائرة الثالثة باسل الجاسر صرف معاشات استثنائية لبعض أعضاء مجلس الأمة، معتبرا أن القرار الذي تم الاعتماد عليه للصرف وهو قرار مجلس الوزراء يعتبر باطلا كونه يحتوي على مخالفة صريحة للدستور ولقانون التأمينات الاجتماعية.

وقال الجاسر في تصريح صحافي إنه قام برفع دعوى قضائية لإبطال هذا القرار، مؤكدا أن المعاش الاستثنائي كونه يأتي من مجلس الوزراء للنائب فتشوبه الكثير من الشبهات، فالنائب هو المحاسب لأداء المجلس. وطالب باسترداد ما تم صرفه لهم بأثر رجعي وبصفة مستعجلة – على حد تعبيره – معتبرا أن صرف أموال المتقاعدين لأعضاء مجلس الأمة صورة من صور الفساد، والهدر، وتفشي المحسوبيات، وهذا ما يجب علينا الوقوف بوجهه بكل قوة، وخاصة في ظل الظروف التي تعانيها البلاد من عجز عام بالميزانية، فرضته علينا أزمة كورونا كوفيد 19، وما نتج عنها من انخفاض مخيف بأسعار النفط. واختتم تصريحه، داعيا الحكومة والمجلس القادمين إلى وقف الهدر في مفاصل الدولة، مؤكدا أن البلاد والمنطقة تمر بمرحلة مفصلية، وربما العالم بأسره، وهذه المرحلة تتطلب الوعي والتكيف معها، لاسيما بأن الموجة الثانية من أزمة كورونا ربما تكون قاب قوسين أو أدنى.

الصقعبي: قدمنا مبادرات لمعالجة التركيبة السكانية وتعديلات على قانون مكافحة الفساد

وصف الصورة

قرر عضو هيئة التدريس في كلية العمارة بجامعة الكويت الدكتور عبدالعزيز طارق الصقعبي خوض انتخابات مجلس الأمة 2020 عن الدائرة الثالثة، والصقعبي من الرموز النقابية في جامعة الكويت حيث ترأس اتحاد طلبة الجامعة في عام 2007.

يذكر أن الصقعبي نال شهادة الدكتوراه في الولايات المتحدة الأميركية حول تخصص السياسات العمرانية وتنظيم وتخطيط المدن، المجال الذي يشكل هاجسا مؤرقا لدى المواطن الكويتي في الوقت الحالي.

وقد قدم الدكتور عبدالعزيز الصقعبي مبادرات مهمة حول معالجة التركيبة السكانية في الكويت مستلهما التجارب العالمية وتحديدا تجربة الولايات المتحدة الأميركية التي نجحت نجاحا لافتا في هذا الملف، وكذلك تعديلات جوهرية على قانون مكافحة الفساد الذي يشكل حسب رأي الاختصاصيين نواة انطلاقة المجتمع والدولة في سلم التقدم والازدهاز، وقد قام بنشرها في مختلف وسائل الإعلام التقليدية والإلكترونية.

وينطلق الصقعبي من قاعدة عائلية كبيرة ومجموعات مختلفة من المحافظين والأكاديميين، والعناصر الشبابية في الدائرة الثالثة.

وتشهد الدائرة الثالثة هذه السنة عددا كبيرا من المرشحين الشباب دون سن الأربعين متفوقة على باقي الدوائر من هذه الزاوية تحديدا، جاعلة منها دائرة شبابية بامتياز، ويبقى أمام الناخب الآن سؤال: مَن من هؤلاء الشباب لديه المعرفة والأمانة والقدرة على تمثيله في البرلمان المقبل؟

الأمين العام للبرلمان العربي للطفل اعتبرها رمزية تعلم الطفولة خدمة الوطن

الباروت: رفع علم البرلمان العربي للطفل على مقره بالشارقة يعبِّر عن التلاحم

وصف الصورة

القاهرة – هناء السيد

رفع البرلمان العربي للطفل من مقره الدائم بمدينة الشارقة علم دولة الإمارات العربية المتحدة في إطار الاستجابة للدعوة الوطنية الاماراتية بمناسبة يوم رفع العلم والذي يصادف الثالث من شهر نوفمبر.

وردد الأمين العام للبرلمان العربي للطفل أيمن عثمان الباروت يرافقه كوادر البرلمان النشيد الوطني لدولة الإمارات خلال رفع العلم في صورة تعزز من مشاعر الفخر والاعتزاز بهذا اليوم الإماراتي المجيد.

وأكد أيمن عثمان الباروت الأمين العام للبرلمان العربي للطفل أن يوم الثالث من نوفمبر يمثل مناسبة تتقاطر فيها كل المعاني الوجدانية من أجل التعبير عن مدى الاعتزاز بإنجازات قيادة دولة الإمارات العربية المتحدة وما حققته من تطور ونمو وتواصل مع كل الشعوب للوقوف معها.

وأشار إلى أن يوم العلم مناسبة وطنية بامتياز للتعبير عن مشاعر التلاحم الوطنية في تكاتف الجميع ووقفهم أمام مشهد رفع العلم بكل كبرياء وشموخ وتعبير في ذات الوقت عن الانتماء والولاء للوطن وقيادته الرشيدة والتمسك بقيم الاتحاد التي أورثنا إياها الآباء المؤسسون وفق النهج الذي خطه مؤسس الدولة المغفور له بإذن الله تعالى الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وتواصلها اليوم بهذا الاحتفال الذي يعزز الشعور بالانتماء للوطن.

وأكد الباروت أن يوم العلم هو تعبير عن إنسانية دولة الإمارات وتضامنها مع كل الشعوب وفي مقدمتهم الشعوب العربية وحرصها في ذات السياق على الاهتمام بالطفولة العربية وتمكينها لتكون الإمارات جنة الأطفال والمرحبة بهم على الدوام لاستقبالهم وتأهيلهم ودعمهم، لافتا إلى أن البرلمان العربي للطفل هو أنموذج لهذه الرؤية الاستثنائية من قبل القيادة الرشيدة في تحقيق التكامل مع الأطفال العرب وتحفيزهم على النجاح وخدمة أوطانهم.

وصف الصورة

 

إقرا أيضاً

 

«أمة 2020».. 42 مرشحاً في اليوم السابع

40 مرشحاً في اليومين الخامس والسادس لفتح باب الترشح بإجمالي 260 بينهم 23 سيدة

تحالفات الكتل.. تبادل بين الدوائر

بالفيديو.. 55 مرشحاً في اليوم الثالث من فتح باب التسجيل للانتخابات البرلمانية بينهم 4 سيدات

مسودة شروط إجراء الانتخابات.. جاهزة

بالفيديو.. 93 مرشحاً حصيلة اليوم الأول من فتح باب التسجيل لانتخابات مجلس الأمة من بينهم 8 سيدات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى