المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

328 ألف كويتي زاروا المنامة في 2018

 

افتتحت هيئة البحرين للسياحة والمعارض مكتباً تنفيذياً للهيئة في الكويت، بهدف زيادة السياحة البينية بين البلدين.
وأشار مدير التسويق والترويج السياحي في الهيئة يوسف الخان إلى أن 328 ألف مواطن كويتي زاروا مملكة البحرين خلال عام 2018؛ أغلبهم عن طريق البر عبر جسر الملك فهد، في حين استقبلت البحرين خلال العام الماضي 12 مليون سائح %85 منهم من الخليجيين، خصوصا من السعودية، مشيرا إلى ان البحرين تهدف إلى نمو %6 خلال العام الحالي في أعداد السياح.
وأكد الخان خلال مؤتمر صحافي عقده، بمناسبة افتتاح المكتب، أن العلاقات الثنائية بين الكويت والبحرين تاريخية، حيث تعتبر البحرين الوجهة المفضلة لدى الشعب الكويتي، مؤكدا أنه تم عمل اجتماعات بين الشركات السياحية والفنادق البحرينية والشركات السياحية في الكويت، وكذلك بالتعاون مع «طيران الخليج» الناقل الوطني لبحث سبل التعاون وتقديم عروض بأسعار مميزة تتناسب مع مختلف الشرائح، وذلك بهدف تنشيط حركة السياحة من الكويت إلى البحرين، مشدداً على أهمية السوق الكويتية بالنسبة الى القائمين على السياحة في البحرين.
وبيّن أنه تم إعداد برنامج للمسافرين «الترانزيت» من الكويت الذين يرغبون في السفر إلى وجهات بعيدة والتوقّف في البحرين لمدة 3 أيام من دون زيادة في أسعار التذاكر وهي مبادرة بالتعاون بين الهيئة و«طيران الخليج». واضاف ان الهيئة لديها 7 مكاتب حول العالم في السعودية والكويت، بريطانيا، فرنسا، ألمانيا، روسيا، والهند، وأنها تقوم حاليا للترويج إلى البحرين من خلال تلك المكاتب. كما تروج للبحرين لتكون وجهة للأعراس والأفراح، حيث استطاعت استقطاب أعراس تقدر بملايين الدنانير.
وعن حجم الاستثمارات السياحية التي يتم تنفيذها حاليا في البحرين، قال إنها تقدر بنحو 8 مليارات دولار منها توسعة المطار الجديد، والتي يتوقّع انتهاؤها في أكتوبر من العام الحالي، ليستوعب 14 مليون مسافر سنويا.
وفي ما يخص حجم الطاقة الفندقية، أوضح الخان أن البحرين لديها 18 الف غرفة فندقية بين 4 و5 نجوم، وأن هناك نموا في تلك الأعداد خلال السنوات الثلاث المقبلة بما يقارب 4500 غرفة، من خلال تشييد 28 فندقا ومبنى شقق فندقية، حيث ستكون جميعها مناسبة مع احتياجات السوق الكويتية.
وأكد أن القطاع السياحي كان يمثل %3.5 من الناتج المحلي القومي، واليوم بلغت نسبته %6.5، وهو دليل على تركيز القيادة في البحرين على القطاع السياحي، بحيث يكون رافداً للدخل في البحرين، ويساهم في تحقيق فرص عمل. كما جرى افتتاح كلية لتخريج الكوادر المتخصصة في الإدارة الفندقية.
وأشار الخان إلى تنوّع أسعار الليلة الفندقية في البحرين والتي تبدأ من 30 وتصل إلى 120 ديناراً بحرينيا، مبينا أن الأسعار تعتمد بالدرجة الاولى على أوقات الزيارة.
وحول إمكانية الحصول على تأشيرة البحرين قال إن هناك 60 جنسية تستطيع الحصول على التأشيرة في المطار، و104 جنسيات تحصل عليها عبر الانترنت «أون لان».
ومن ناحيته، أكد الاستشاري في هيئة السياحة والمعارض البحرينية علي الزيات، أهمية افتتاح مثل هذه المكاتب في تنشيط حركة السياحة ونمو عدد الزوار، معربا عن آمله في أن تشهد الفترة المقبلة ازدياداً في أعداد الزوّار من الكويت، سواء للمواطنين أو المقيمين.
بدوره، أكد الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة مساعي الهيئة الدؤوبة للترويج للمقومات التي تمتلكها مملكة البحرين في القطاعات السياحية والترفيهية والضيافة، بالإضافة الى توفيرها لبيئة خصبة تحتضن الاستثمارات الأجنبية.
ولفت إلى أن هذه المبادرة ستساهم في زيادة معدل الوفود السياحية القادمة إلى البحرين بشكل عام، ولفعالية سباق جائزة البحرين الكبرى لـ «طيران الخليج» لـ «الفورمولا 1» لعام 2019 على وجه الخصوص، والذي سيُقام على مدى 4 أيام ــــ لأول مرة ــــ حيث سيشتمل على حفلات موسيقية لمؤدين ومغنّين عالميين، منهم سوبر ستار دي جي، ومنتج الاسطوانات مارتن غاريكس، بالإضافة إلى المنتج، كاتب الأغاني الشهير دي جي كيغو.‎

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى