علوم وتكنولوجيا

الرئيس التنفيذي لشركة WGI هو تشانس ويلسون الفتى البالغ من العمر 20 عاماً و”جنرال إلكتريك” تسعى لتوسيع نطاق دروس محو الأمية لتغطي المجتمعات المحرومة حول العالم

وسيلة محمود الحلبي

 

 

أعلنت شركة “دبليو جي آي وورلد وايد كومباني” (WGI) وشركة “جنرال إلكتريك” عن إطلاق تطبيق Lyra. منصة التعليم الجديدة والمتطورة التي تستخدم تقنية مبتكرة للتعرف على الكلام وشاشة تحليلات تعمل باللمس لتعليم القراءة والكتابة بهدف محو الأمية. وجرى تطوير التطبيق بالتعاون بين الجانبين.

ويمثل هذا التطبيق محطة انطلاق شركة WGI لتكون المزود الرقمي لتعليم محو الأمية، ويندرج في إطار جهودها لوضع مهارات ومعارف القراءة والكتابة في متناول الأطفال والكبار على حد سواء. ويضم التطبيق 26 نموذجاً تدريبياً يقوم على مقاربة محو الأمية المقوّمة بالدلائل باستخدام الصوتيات التركيبية، وتستند إلى أسس شركة WGI المتينة والمتمثلة في خبرة ممتدة على مدار ست سنوات في ميادين التعليم الشخصي.

وفي هذا السياق، قال تشانس ويلسون، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي والمؤسس في شركة WGI: “أدركنا بأنه عل الرغم من غياب العدد الكافي من المعلمين، هنالك ما يكفي من الأجهزة الذكية المتواجدة في متناول أفراد المجتمعات ويمكنهم الاستفادة منها لاكتساب مهارات القراءة والكتابة. لذلك خطونا سريعاً باتجاه استقطاب معلمين جدد وتأسيس البرامج في مجتمعات جديدة، ووجهنا تركيزنا نحو بذل المزيد من الجهود لتلبية هذه الاحتياجات الملحة”.

وأسس ويلسون WGI منذ ست سنوات عندما كان طالباً في المدرسة الإعدادية، انطلاقاً من شغفه بتعليم القراءة والكتابة لأكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع. وفي البداية، أنشأ صفوفاً شخصية في مدينة “باتون روج” التي يعيش فيها ضمن ولاية لويزيانا الأمريكية.

 

وفي ذاك الوقت، استعد لتطوير خطط تعود بمنافع على المستويين المحلي والعالمي، والتي أثمرت في نهاية المطاف بتوقيع اتفاقية شراكة مع “جنرال إلكتريك” عبر شبكتها العالمية من المتطوعين ومطوري البرمجيات. ويتقاسم ويلسون و”جنرال إلكتريك” اليوم ذات الاهتمام بضرورة الانتقال نحو العالم الرقمي.

وأشاد نبيل حبايب الرئيس والمدير التنفيذي في “جنرال إلكتريك العالمية”، بهذه الشراكة بقوله: “تحرص ’جنرال إلكتريك‘ على تقديم كافة سبل الدعم الممكنة لتطبيق Lyra، نظراً لقدرته على التأثير إيجاباً وعلى نطاق واسع حول العالم. ويمكن لهذا التطبيق المساعدة في تلبية الاحتياجات التعليمية الملحة في المجتمعات المحرومة التي تعاني من محدودية الوصول إلى موارد التعليم المناسبة، أو حتى تفتقر إليها بالكامل، ويعيش أفرادها في عزلة كبيرة ويفتقرون لأبسط سبل تطوير مهاراتهم المعرفية، وهي أزمة شهدت ارتفاعاً حاداً بعد تفشي جائحة ’كوفيد-19‘”.

ويعجز نحو 700 مليون شخص حول العالم عن القراءة والكتابة. ويحد هذا العجز من قدرتهم للحصول على فرص العمل، وتحسين آفاقهم المهنية، والارتقاء بمستوياتهم التعليمة نحو تخصصات متقدمة. كما تؤثر الأمية بشكل واسع على الصحة العقلية. لذلك جاء تطبيق Lyra ليجد حلولاً فعّالة لهذه التحديات الكبيرة.

ويقدم تطبيق Lyra مزايا مبتكرة تشتمل على تجربة وواجهة استخدام تفاعلية تحمل طابع الفضاء. ويعكس هذا الطابع اسم التطبيق الذي يعني القيثارة، وهي كوكبة شديدة اللمعان تظهر في السماء ليلاً. ويقوم التطبيق بتعليم الحروف والكلمات من خلال عرضها على الشاشة، وتهجئتها، ومن ثم دعوة المستخدمين لإعادة نطق الأحرف والكلمات بصوت عالٍ. وتقوم تقنية متطورة للتعرف على الصوت بتحليل استجابة المستخدمين. كما يستخدم التطبيق شاشة الهاتف التي تعمل باللمس لتوجيه الطلب للمتعلمين بكتابة الحروف أو الكلمات التي يتعلمونها، ومن ثم تحليل النتائج لاطلاعهم على مدى صحة ما كتبوه.

وتسعى كل من WGI و”جنرال إلكتريك” إلى الاستمرار بشراكتهما من خلال العمل على تطوير إصدارات جديدة من التطبيق لتعزيز دروس محو الأمية وتقديمها بلغات إضافية. وفي الوقت الراهن، يقدم التطبيق ما يعادل عامين من دروس تعليم اللغة الإنجليزية الموجهة لمحو الأمية، وهي مصممة أيضاً للمتحدثين بهذه اللغة، سواءً كانت لغتهم الأم أو الثانوية، لكنهم غير قادرين على قراءتها وكتابتها. ويتوفر التطبيق للتنزيل عبر متاجر أبل وأندرويد تحت اسم Lyra by WGI.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock