المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

4 باحثين كويتيين و8 عرب فازوا بجوائز «التقدم العلمي»

أعلنت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي أسماء الفائزين بجوائزها لعام 2018، وهي جائزة الكويت المخصصة للباحثين الكويتيين والعرب في 4 مجالات متنوعة، وجائزة الإنتاج العلمي المخصصة للباحثين الكويتيين في 4 مجالات علمية، وجائزة النوري لأفضل أطروحة دكتوراه في التربية في العالم العربي.
وقال المدير العام للمؤسسة د. عدنان شهاب الدين إن إعلان الفائزين بالجوائز جاء بعد اعتماد سمو أمير البلاد رئيس مجلس إدارة المؤسسة قرار مجلس الإدارة استنادا الى توصية مجلس الجوائز في المؤسسة وتقارير لجان التحكيم بشأن الفائزين بالجوائز.

جائزة الكويت
وأضاف أن المؤسسة منحت جائزة الكويت لعام 2018 في 4 مجالات أولها في مجال العلوم الأساسية (العلوم البيولوجية)، وفاز بها مناصفة د.هلال الأشول (اليمن)، ود. محمد الصائغ (لبنان). وذكر أنه في المجال الثاني المخصص للعلوم التطبيقية (تكنولوجيا الطاقة النظيفة والمستدامة) حصل عليها مناصفة فائزان أولهما د. زاكية كفافي (مصر)، والثاني د. حسام الشريف (فلسطين).
وقال د. شهاب الدين إنه في المجال الثالث المخصص للعلوم الاقتصادية والاجتماعية (الاقتصاد) فقد فاز فيه مناصفة د. عماد موسى (العراق)، ود. بادي بلطه جي (لبنان). وفي المجال الرابع المخصص للفنون والآداب (دراسات في اللغة العربية وآدابها) فقد فاز بالجائزة د. محسن الموسوي (العراق).

الإنتاج العلمي
وفاز 4 باحثين كويتيين بجائزة الإنتاج العلمي لعام 2018 في أربعة مجالات، أولها العلوم الطبيعية والرياضيات وفاز به د. طارق الرفاعي، والعلوم الهندسية وفاز به د.خالد الفضالة، والعلوم الطبية والطبية المساعدة وفاز به د. سلمان الصباح، والعلوم الاجتماعية والإنسانية وفاز به د. عبدالله الهاجري. وقال د. شهاب الدين إن د. داليا مصطفى (مصر) فازت بجائزة النوري لأفضل أطروحة دكتوراه في مجال التربية في العالم العربي.
وكانت المؤسسة قد أعلنت قبل أيام عن الفائزين بجائزة د. عبدالرجمن السميط للتنمية الأفريقية في مجال الصحة) لعام 2018 التي تمنحها الكويت للأفراد أو المؤسسات سنويا في واحدة من مجالات الأمن الغذائي، والصحة، والتعليم.

برنامج تدريبي
من جهة ثانية، اقامت مؤسسة الكويت للتقدم العلمي برنامجا تدريبيا باسم «العقلية الرقمية» في مدينة هونغ كونغ بالتعاون مع الكلية الادارية بجامعة هونغ كونغ للعلوم والتقنيات، ومشاركة قنصلية الكويت في هونغ كونغ ومنطقة مكاو الادارية الخاصة. وقال القنصل صلاح السيف في بيان أمس ان البرنامج مصمم للموظفين بمستوى مديري الشركات الكويتية لتطوير القدرات الرقمية في الإدارة لمواكبة التحديات الرقمية في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى