المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

44.44 مليون دينار دفع وسحب بالبطاقات يومياً

أكد الرئيس التنفيذي في شركة الخدمات المصرفية الآلية المشتركة «كي نت»، عبدالله العجمي، أن إجمالي قيمة السحوبات التي تمت خلال الشهور الستة الأولى من العام الجاري 2017، بلغت 8 مليارات دينار، نفذت من خلال 126 مليون عملية، بزيادة نسبتها %15، مقارنة بعدد عمليات السنة السابقة، التي بلغت 110 ملايين عملية لذات الفترة (أي 6 أشهر).
وأوضح العجمي، في تصريح خاص لـ القبس، أن نسبة النمو في العمليات التي تخص المشتريات أكبر من نسبة النمو في عمليات السحب النقدي، مضيفا أن قيمة عمليات الشراء بلغت 4.8 مليارات دينار، نفذت من خلال 97 مليون عملية، بمتوسط 50 ديناراً للعملية الواحدة. أما بالنسبة لعمليات السحب النقدي، فبلغت 3.2 مليارات دينار، من خلال 29 مليون عملية، بنسبة نمو %4، وبمعدل 110 دنانير لكل عملية.
وأشار إلى أن الأرقام هذه تدل على إقبال عملاء البنوك على استخدام البطاقات في عمليات الشراء المباشر للاحتياجات اليومية، وتخفيف الاعتماد على السحب النقدي. فالمتوسط اليومي لعمليات الشراء 26.6 مليون دينار، مقابل 17.7 مليون دينار لمعدل السحب اليومي.
وأفاد بأن «كي نت» تقوم من خلال البنوك بإدارة وتشغيل ما يزيد على 52 ألف نقطة بيع، و20000 جهاز صرف، وتقبل الدفع الإلكتروني من خلال 1000 موقع إلكتروني أو تطبيق هاتف ذكي.
وذكر العجمي أن «كي نت» تقوم بتنفيذ ما يزيد على 20  مليون عملية في الشهر (بمتوسط 667 ألف عملية يومياً)، وبمبلغ يتجاوز المليار دينار في الشهر، مؤكدا أن «كي نت» رصدت في بعض الأيام أكثر من مليون عملية في اليوم الواحد، واكثر من 120 ألف عملية في الساعة.
وأكد العجمي أن «كي نت» تراقب وعلى مدار الساعة وضع السيولة في أجهزة السحب النقدي، لتكون مستعدة لأي طلبات متوقعة، وذلك وفقا لكثافة كل منطقة.
من جانب آخر، قال العجمي إن شركة «كي نت» قامت منذ بداية العام بالتشغيل الفعلي لتقنيتها الجديدة المتعلقة بالتحقق من العميل، عن طريق إضافة المزيد من عناصر الحماية والأمان، وذلك من خلال رمز للتحقق في كل عملية دفع إلكتروني تزيد على 25 ديناراً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى