المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

5 رجال وامرأة في السباق الانتخابي

انضم 5 رجال وامرأة إلى سباق الانتخابات التكميلية في الدائرتين الثانية والثالثة المقرر إجراؤها في 16 مارس المقبل، ليرتفع العدد الإجمالي للمرشحين في اليوم الرابع امس إلى 22 متنافساً.
وكان من نصيب الدائرة الثانية مرشح وحيد، فيما استحوذت «الثالثة» على خمسة بينهم المرشحة أفراح ملا.
وتنوعت برامج المرشحين الجدد بين ملفات التعليم والصحة والإسكان، بيد أن جميعهم اتفقوا على ضرورة تحسين مستوى معيشة المواطنين عموماً ومحدودي الدخل خصوصاً، مشددين على ضرورة تعديل بعض التشريعات لمكافحة الفساد.
وذكر مرشح «الثالثة» مهلهل المضف، أن الهدف الأساسي الذي يسعى إليه من خوضه الانتخابات، تغيير النظام الانتخابي، معتبراً أن ذلك البوابة الأولى للإصلاحات السياسية وتحقيق النظام البرلماني كما دعا إليه أعضاء المجلس التأسيسي.
وتابع بالقول: تغيير النظام الانتخابي، يدعم الوصول إلى إيجاد تعبير حقيقي للإرادة الشعبية في مركز اتخاذ القرار.
وجدد التأكيد على أنه لن يغفل القضايا التي تمس معيشة المواطن وحاجاته اليومية، مشيرا الى انه سيعمل على تمكين الكفاءات الوطنية المستحقة في المناصب القيادية بالدولة في المستقبل، وذلك لمواجهة تراجع الخدمات التي تقدمها الدولة.
أما مرشحة «الثالثة» د. أفراح ملا علي فشددت على أن إصلاح المنظومة الأكاديمية أولوية.

لماذا الفساد؟
بدوره أشار مرشح «الثالثة» عمار العجمي إلى وجود فساد مالي واداري في البلاد يشاهد من خلال الاداء الحكومي ويظهر في الكثير من القضايا، منها مؤشر مدركات الفساد، وكذلك التعامل مع الطوارئ وما شاهدناه في قضية السيول والامطار التي شهدتها البلاد.
واشار الى عدم وجود الشفافية والضبابية التي يتم التعامل بها في قضايا المجتمع، والخوف من الاستجوابات مع أنها أمر إيجابي لتصحيح المسار، مشيرا الى أنه سيعمل جاهداً بالتعاون مع الجميع على ايجاد التشريعات التي تصحح هذا المسار.
وعبر العجمي عن رفضه للمساس بجيب المواطن، ما لم تكن الحكومة قدوة، وتوقف الصرف والبذخ والهبات من دون أي مبرر.

تضحية للوطن
وتابع: الكويتي الذي قدم أولاده وبناته أثناء الاحتلال شهداء ليس عاجزاً عن تقديم المال، فقد ضحى هو بأكثر من ذلك للوطن، مشددا على ضرورة ايجاد التشريعات المناسبة التي تحفظ جيب المواطن وتمنع المساس به من دون اي مبرر.

قضايا وملفات
ولخص مرشح الدائرة الثانية مؤيد الشهاب برنامجه الانتخابي في الكثير من القضايا والملفات، التي يسعى من خلالها الى خدمة الوطن والمواطنين، ومنها دعم الشباب والرياضة، والعمل على إنشاء ملاعب في كل محافظة، منتقدا الشح في المنشآت الرياضية.
وذكر أنه في حال فوزه بالانتخابات سيقدم مقترحا لانشاء أكاديمية على غرار أكاديمية «سباير» في قطر، لا سيما بعد الانجاز الذي حققه القطريون مؤخراً، والذي لم يأت من فراغ.
وأضاف: كثيرون يتذمرون من قلة الرواتب، ويشتكون من الديون، وأعتقد أن 80‎ % من الكويتيين عليهم قروض وبعضهم لا يكون في جيبه دينار واحد مع نهاية الشهر، مؤكداً أنه سيكون داعما لأي مقترح يهم المواطنين مستقبلاً، مطالبا نواب الأمة بتبني مقترح لزيادة العلاوة الاجتماعية.

المشاريع الصغيرة

كشف مؤيد الشهاب عن مقترحات خاصة بالمشاريع الصغيرة لدعم الشباب، مضيفا: لدينا شباب منتجون وأصحاب فكر، ولا بد من استثمار طاقتهم بالشكل الصحيح، والاستفادة من المشاريع وتنويعها بشكل أكبر بما يحقق الفائدة المرجوة للوطن والمواطن.

مرشحو اليوم الرابع:

• مهلهل خالد المضف
• د. أفراح ملا علي
• حمد علي النعماني
• عمار محمد العجمي
• مؤيد عبدالله شهاب
• خالد عبدالله الخميس

أولوية بحثية

استهلت د. أفراح ملا الترشح في اليوم الرابع، حيث كانت أول المرشحين الواصلين الى ادارة الانتخابات، وأكدت أن من أولوياتها حال وصولها الى البرلمان الأمور الأكاديمية والبحثية التي تفيد الطالب بدراسته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى