المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتة

6 آلاف كويتي تملكوا عقارات في تركيا

قال السفير التركي في الكويت مراد تامر إن «الكويتيين يحتلون المرتبة الأولى من بين مواطني دول الخليج العربي في شراء العقارات بتركيا»، لافتا إلى «أن 6 آلاف كويتي تملكوا عقارات في بلاده».
جاء ذلك في تصريح بخصوص الزيارة الرسمية التي يجريها سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، إلى تركيا؛ حيث وصل إلى أنقرة، الإثنين، في زيارة تستمر حتى غدا الأربعاء، تلبية لدعوة من الرئيس رجب طيب أردوغان.
وأكد السفير أن تركيا والكويت بلدان صديقان، وعلاقتهما في تطور مستمر، مبيناً أن «ذلك أثّر بشكل إيجابي على رجال الأعمال والمواطنين الأتراك في الكويت».
ولفت إلى أن «الكويت كانت من أول الدول التي أعربت عن دعمها لتركيا ضد محاولة الانقلاب الفاشلة لمنظمة «فتح الله غولن» الإرهابية، منتصف يوليو الماضي، وزاد: «لم تكتف الكويت بتقديم الدعم وإنما سألوا: ماذا يمكننا أن نفعل من أجلكم؟».
وحول الاستثمارات الالكويتيون يتصدرون مواطني الخليج في شراء العقارات التركيةتركية في الكويت أشار السفير مراد تامر، إلى «تصاعد كبير في قيمتها».
وأوضح في هذا الصدد أن «قيمة مشاريع المقاولات التركية في الكويت بلغت 400 مليون دولار أمريكي حتى بداية 2013».
وقال: «نفذت شركة STFA التركية للمقاولات عام 2013 مشروع ميناء بقيمة 488 مليون دولار، وكان ذلك أكثر من مجموع كافة مشاريع المقاولات» التي جرى تنفيذها سابقاً.
ولفت إلى أن «قيمة مشاريع المقاولات التركية في الكويت اعتباراً من 2016 بلغت 6.5 مليار دولار».
وتطرق السفير إلى مناقصة إنشاء وصيانة مبنى الركاب الجديد في مطار الكويت الدولي، التي رست على شركة «ليماك» التركية بقيمة 4.4 مليار دولار، لافتاً إلى أنها «أكبر مناقصة في الكويت خارج مشاريع النفط».
وأشار إلى أن «قيمة التبادل التجاري بين البلدين وصلت إلى قرابة 800 مليون دولار»، مضيفاً: «يجب تطوير ذلك، لكن إغلاق طريق النقل البري المار بسوريا والعراق أثّر سلباً على تصدير بعض المنتجات إلى الكويت، كالخضروات، والفواكه، ومنتجات الحليب».
وحول قطاع السياحة، أفاد السفير التركي بأن عدد السياح الكويتيين الوافدين إلى تركيا بلغ في السنوات الأخيرة نحو 230 ألفاً سنوياً، بعد أن كان قرابة 20 ألف في 2009، واعتبر أنه رقم كبير مقارنة بعدد سكان الكويت البالغ مليون و200 ألف نسمة.
وحول زيارة أمير الكويت إلى تركيا، أشار إلى أن البلدين سيوقعان على اتفاقية في قطاع السياحة خلال الزيارة، لافتاً إلى أن «الكويت ترغب في الاتفاق مع رئاسة الشؤون الدينية التركية في مجال التعليم بهدف مكافحة الحركات المتطرفة».
وأفاد بأن الزيارة ستتناول مسألة اللاجئين السوريين في تركيا.
وأضاف: «ستتبرع الكويت بمبلغ للمشاريع المقامة لصالح اللاجئين السوريين في ولايات غازي عنتاب، وكيليس، وشانلي أورفة، وسيتم التوقيع على 3 هبات منفصلة بهذا الصدد».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى