المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةغرائب و منوعات

6 حقائق ساحرة عن حاسة الشم

1 – أنف جديد كل شهر

حاسة الشم تحدث في الانف من خلال نهايات عصبية تسمى خلايا الشم، وهي التي ترسل المواد المختلفة إلى المخ فيترجمها إلى روائح مميزة، والمدهش أن خلايا الرائحة في الأنف تتجدد كل 28 يوميا، وهو ما يعني أن الإنسان يحصل على أنف جديد كل شهر.

2 – للرائحة ذاكرة

الشم الحاسة الأكثر حساسية من الحواس الأخرى لدى الإنسان، وللروائح ذاكرة حيث يمكن للناس تذكر %65 من الروائح حتى بعد مرور عام على شمها، وهذه الذاكرة ترتبط بالجانب العاطفي من حياتنا، فمازال البعض يتذكر رائحة الطباشير في المدرسة، ورغم أن غالبية الناس يكتبون على الكمبيوتر حاليا فمازال كثيرون يتذكرون رائحة الحبر.

3 – بصمة الرائحة

من الحقائق الساحرة عن حاسة الشم أن لكل شخص حاسة فريدة من نوعها، ومن النادر أن تجد شخصين لديهما الحاسة نفسها، إنها اشبه ما تكون ببصمة للرائحة، فلكل منا ما يطلق عليه المتخصصون «رائحة البقع العمياء»، وهو ما يعني أن الإنسان يشم رائحة ما بطريقة تختلف عن الشخص الآخر.

4 – رائحة العرق هوية مميزة

في المستقبل يمكن أن يتم ضبط مرتكبي الجرائم من خلال رائحة عرقهم، إنها حقيقة يعمل المتخصصون عليها حاليا، فقد وجدوا ان رائحة عرق الإنسان بمنزلة البصمة الفريدة، فالطعام الذي نأكله والشراب الذي نشربه، الحالة العقلية والنفسية وتعاطي المخدرات كلها تمنح الشخص في النهاية نوعية فريدة من العرق تعتبر بمنزلة الهوية المميزة.

5 – لدى النساء.. أقوى

ما لا يعرفه كثيرون أن حاسة الشم عند الإنسان أضعف من غيره في الكائنات الحية الأخرى، لدى البشر خمسة إلى ستة ملايين فقط من خلايا الشم، الأرانب لديها 100 مليون خلية، ولدى الكلب 220 مليون خلية، وبالنسبة للبشر تعتبر حاسة الشم لدى المرأة أقوى من حاسة الشم لدى الرجل، وتزداد حاسة الشم لدى المرأة أكثر في النصف الأول من الدورة الشهرية وتصل إلى ذروتها في فترة الخصوبة.

6 – الرائحة الجيدة تجلب السعادة

رائحة جيدة تجعلك أكثر سعادة.. هذه حقيقة علمية، فشم رائحة العطر المفضل لديك يجلب لك تأثيرا إيجابيا في مزاجك، لذا ينصح الخبراء بوضع القليل من الزيوت العطرية المحببة على مكتبك او غرفة نومك للحصول على الطاقة الإيجابية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى