المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

7 أخطاء عليك تجنبها عند التخطيط لتقاعدك

من دون مبادرة أو توجيه مناسب، لا يتعلم الكثير منا أبداً خطوات التخطيط الأساسية للتقاعد، إلا بعد أن يرتكبوا خطأ قد يكلفهم الكثير. في ما يلي قائمة بأهم سبعة أخطاء قد تؤذي فرصك لتحقيق الأمن المالي خلال التقاعد. ووضعت «سي إن بي سي» 7 خطوات تساعد على التخطيط لتقاعد مريح:

افترض أنه ينبغي أن تخطط
كرسي هزاز وغروب الشمس وغولف ومراكب شراعية، إذا كنت قد شاهدت ما يكفي من إعلانات التخطيط المالي على شاشة التلفزيون، فستلاحظ موضوعاً متسقاً: يجب أن تعكس خطتك المالية الهدف الوحيد المتمثل في التقاعد في سن معينة، وممارسة رياضة الإبحار عند غروب الشمس من دون أي هموم. بطبيعة الحال، ليس خطأ التطلع إلى اليوم الذي نتوقف فيه عن العمل، ولكننا نميل إلى أن نكون متعلّقين بالوعد المثالي للتقاعد، لدرجة ننسى معها أن نقرر ما إذا كان التقاعد الكامل سيجعلنا حقاً سعداء.
الحل: لا تدع التأثيرات الخارجية تقرر مستقبلك، فكر بما تريده حقاً لك ولعائلتك. يمكن أن يكون العمل في كثير من الأحيان واحداً من الجوانب الأكثر جدوى في الحياة. إذا كان هذا هو الحال بالنسبة لك، ففكر بكيفية مواصلة العمل في السنوات اللاحقة. وقد يعني ذلك الانتقال إلى دور مختلف أو تقليل ساعات العمل أو تجربة شيء جديد تماماً.

الانتظار للتخطيط للتقاعد
بغض النظر عن مقدار ما لدينا من مال، فإنه غالباً ما يسبب لنا هذا الأمر قلقاً في كل مرحلة من مراحل حياتنا. في الواقع، صنفت المسائل المالية على أنها أكبر عامل ضغط على الأميركيين مثلاً، وفقاً للجمعية الأميركية لعلم النفس، منذ بدأت إجراء الدراسة في عام 2007.
لذلك، من الطبيعي أننا نعمل جميعاً على إصلاح المشكلة الأكثر شيوعاً، وغالباً ما تكون الأكثر أهمية في حياتنا، أليس كذلك؟ خطأ. في عام 2015، أفاد %38 فقط من المستثمرين بأن لديهم خطة للوصول إلى أهداف إدارة الاستثمار والتقاعد، وفقاً لمسح شركة غالوب للإحصاء.
الحل: التوقف عن المماطلة والبدء في التخطيط، فعبء الاجهاد المالي أسوأ بكثير من التحدي المبدئي المتمثل في وضع الخطة موضع التنفيذ. وللبدء في ذلك ابدأ بكتابة الاحتياجات المالية الحالية والأهداف المستقبلية. والأهم من ذلك، طلب المساعدة، اذ يمكن للمستشارين المحترفين رؤية الفجوات الخفية في التخطيط الذي قد يضر بمستقبلك المالي.

الافتراضات السيئة
غالبا ما تتكون خطة التقاعد من توقعات التدفق النقدي لتحديد احتمال نجاح الأهداف المستقبلية. ويجب أن تضع هذه التوقعات افتراضات معينة يمكن أن تؤثر تأثيرا كبيرا في النتيجة. ولذلك، فإن التوقعات غير الواقعية فيما يتعلق بعوامل معينة قد تؤدي الى تحريف النتيجة، ما يعني أن المتقاعدين قد يواجهون حقيقة مختلفة تماما عما تقترحه الرياضيات. الحل: كن متحفظا، ولا تنس أنه بفضل التضخم، ستزيد تكلفة المعيشة بصورة كبيرة في المستقبل. لا تفترض أن الأصول المستثمرة ستنمو بمعدل %10 كل عام. وأخيرا، اعادة النظر في طول فترة التقاعد. فمع تحسن الطب والتكنولوجيا بشكل كبير، سيعيش المتقاعدون فترة أطول بكثير من أي وقت مضى.

النظر الى الأرقام فقط
نريد جميعا أن نتأكد من أن لدينا ما يكفي من المال للسنوات التي لا نعمل فيها. ونتيجة لذلك، يميل التخطيط المالي الى التركيز على الرياضيات. ونقوم بضغط الأرقام كل عام للتأكد من أن لدينا ما يكفي لتستمر مدى الحياة. لسوء الحظ، التحديق في جداول البيانات غالبا ما يعني أننا ننسى أن نخطط للعيش حياة سعيدة وممتعة. قد ننجح في توفير ما يكفي من المال، لكننا نفشل في الاستمتاع فعلا بالسنوات التي قضينا خلالها وقتا طويلا في التحضير لتقاعدنا.
الحل: تحديد ما الذي يعنيه التقاعد الناجح بحق الى أكثر من مجرد مبلغ المال الذي ستحتاجه لدفع الفواتير. فكر في كيفية اجراء عملية الانتقال، وكيف ستقضي وقتك وما تريد انجازه. وجود خطة يعني أنك لن تهيم على وجهك بلا هدف. تحتاج الى العثور على الرضا عاطفيا وفكريا.

عدم التواصل مع شريك حياتك
خلال سنوات العمل، اعتدت على الأرجح أنت وزوجتك على الأنماط اليومية، بعضكما لبعض. وعكس روتينك لسنوات حقيقة أن العمل يستهلك الكثير من وقتك. وكثيرا ما ينسى الأزواج الذين يخططون للتقاعد مناقشة آثار عدم العمل على الزواج والحياة اليومية. عندما أقف في المطبخ في الصباح لوقت أكثر من المعتاد، تسألني زوجتي فورا متى سأذهب الى العمل لتتخلص من وجودي في المطبخ.
الحل: حسناً، قبل أن تخطط للتوقف عن العمل، إذ عليك إجراء العديد من المحادثات مع زوجتك حول تصور كل واحد منكما حياة التقاعد. كما عليك إجراء أرضية مشتركة لتحديد أهداف مشتركة محددة، مثل عدد المرات التي ترغب فيها بالسفر. والأهم من ذلك، تذكر أن تتنازل. إذا تجنبت هذه المحادثات الصادقة والصريحة، فسوف تكتشف متأخراً جداً أن زوجتك لم يكن لديها نفس الرؤية للمستقبل.

تجاهل التخطيط القديم
في حين أن الكثير من الناس يتخذون الخطوات الصحيحة للتحضير لتقاعد ناجح، فإن بعض الأسر تنسى أن تعالج الاعتبارات المهمة في التخطيط لمهام التحضير والاستعداد لإدارة الأصول والأموال لما بعد التوقف عن العمل أو الموت. رغم أنه قد يكون لديك الكثير من الأموال لتعيش بها، فكيف سينتقل ما تبقى منها إلى أبنائك؟ من دون خطة، يمكن أن تتعرض الممتلكات الخاصة بك إلى ضربة من الحكومة الأميركية، وقد لا يكون أبناؤك مستعدين للتعامل مع تدفق الأموال عليهم.
الحل: عمل خطة لإدارة الأصول والأموال. كحد أدنى، تأكد من أن لديك وصية حديثة تتناسب مع رغباتك. أدوات التخطيط الأخرى، مثل صناديق الائتمان والتأمين على الحياة، يمكن أن تضمن انتقال أموالك إلى أبنائك تماماً كما تريد. وأخيراً، تثقيف الأبناء ليس فقط حول كيفية حصولهم على المال في المستقبل، ولكن كيف تتوقع منهم إدارة الأصول بشكل صحيح.

تجاهل الأهداف القصيرة الأجل
يشكّل التقاعد جزءاً كبيراً من الخطة المالية لدرجة ينسى معها بعض الناس متابعة الأهداف القصيرة الأجل. قد توفر من المال ما يكفي للمستقبل البعيد، ولكن يجب ألا تفعل ذلك من خلال التضحية بمتطلباتك ورفاهيتك المالية والشخصية اليومية. بعيداً عن الأهداف المالية، نحن نميل إلى نسيان أن نعيش حياتنا اليومية.
الحل: لا تضع المال الذي ستحتاج إليه قبل التقاعد في حسابات التقاعد. تأكد من حساب نفقات، مثل الرسوم الدراسية في الجامعة والرهن العقاري ودفعات سيارة إضافية، وما إلى ذلك. وتأكد من الاحتفاظ ببعض النقود في البنك لحالات الطوارئ، مثل تسريب في سقف المنزل أو مشاكل طبية غير متوقعة. الأهم من ذلك، تأكد من التخطيط للاستمتاع بالحياة حتى قبل التقاعد. بوجود خطة صحيحة، تكون بذلك حققت مواءمة بين الحياة والثروة. (سي إن بي سي)

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى