المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

8 نواب يقترحون تبني الأمانة العامة للأوقاف مشروع «وقف الكويت» والإعلان عنه لمواجهة الأزمات والأخطار

سامح عبدالحفيظ

قدم 8 نواب اقتراحا برغبة لقيام الأمانة العامة للأوقاف بتبني مشروع والإعلان عنه باسم «وقف الكويت»، وتخصص تلك الوقفية الدائمة لدعم الجهود الرسمية والشعبية لمواجهة الأزمات والأخطار. وجاء نص الاقتراح كالتالي:

قال تعالى (بلدة طيبة ورب غفور).. لقد عرف عالميا ولله الحمد عن الكويت اميرا وشعبا وجهات رسمية حرصهم وعطاؤهم المتميز في عمل الطيب والخير ودعم العمل الإنساني والخيري، ومن شواهد ذلك الأدوار الخيرية والإنسانية داخل الكويت وخارجها لمواجهة ازمة فيروس كورونا حيث امتدت يد الخير الكويتية الى كل الدول والشعوب والمحتاجين في الداخل وفي العالم، كما تميز العمل الإنساني والخيري بالعمل والبذل بما قامت به جمعيات خيرية ومتطوعون فرادى من جهود مساندة وداعمة للعمل الرسمي داخل الكويت، كما سارع الكثير من اهل الخير ومن تجار الكويت لبذل المال وببذل ما لديهم من إمكانات لدعم الجهود الرسمية والشعبية لمواجهة الوباء، جزاهم الله جميعا خيرا.

واستكمالا لتلك الجهود المباركة وحرصا على نيل رضا الله ابتداء ثم سعيا لتحقيق مقصود الآية الكريمة (بلدة طيبة) بإذنه تعالى، فإنه يتطلب ابتداء ان استكمال جهود العطاء الحالية عبر التفكير المؤسسي الفعال وذلك عن طريق تبني خطوات تضمن استمرارية مثل هذا العطاء مؤسسيا وكذلك اشراك عدد اكبر في تفعيل تلك الخطوات من الجهات الرسمية والشعبية والمجتمع المدني والخيري، ويتأتى هذا من خلال انشاء عمل مؤسسي يقترح ان يكون وقفية تتبناها وتشرف عليها الامانة العامة للاوقاف تتولى تلقي الأوقاف والتبرعات والهبات بجميع أنواعها ويكون هدفها ان تقدم الدعم بشكل مستمر اثناء الأزمات والأخطار، ومن شأن وجودها كأوقاف ان يشجع الكثير من المواطنين والمقيمين على التبرع ودعم هذه الجهود المباركة مع ضرورة ان تخضع انشطتها للرقابة من قبل الجهات الرقابية وتتحلى أيضا بالشفافية والإعلان بشان أنشطتها وبرامجها.

لذا فإننا نتقدم بالاقتراح برغبة التالي:

1- قيام الأمانة العامة للأوقاف بتبني مشروع والإعلان عنه باسم «وقف الكويت» وتخصص تلك الوقفية الدائمة لدعم الجهود الرسمية والشعبية لمواجهة الأزمات والأخطار.

2- تعمل الأمانة العامة للأوقاف بالتنسيق مع الجهات الرسمية والشعبية على تشكيل مجلس نظارة لإدارة الوقفية يتم اختيارهم كل 4 سنوات مثلا، يضم نخبة من المختصين في هذا المجال مع أهمية الاستفادة من خبرات أهل الاختصاص في العمل الخيري الكويتى رسميا ومن جمعيات نفع عام متخصصة في المجال الخيري.

3- تسعى الوقفية لإقامة برامج متنوعة في الاعداد لمواجهة الأزمات والأخطار وفى دعم الجهود الرسمية والشعبية، كما ان الوقفية فرصة لتوظيف المواطنين في برامجها وأنشطتها وأدوارها.

مقدمو المقترح: محمد الدلال وأسامة الشاهين وعبدالله الكندري ونايف المرداس ومبارك الحجرف ومحمد المطير وعبدالله فهاد ود.عادل الدمخي.

عبدالله فهاد
أسامة الشاهين
محمد المطير
د.عادل الدمخي
عبدالله الكندري
محمد الدلال
مبارك الحجرف
نايف المرداس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى