المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

غرائب و منوعات

9 فوائد صحية لعصير الدوم أهمها علاج ضغط الدم وخفض الكوليسترول

الدوم أحد الثمار المفيدة والصحية وكذلك يعد من أفضل المشروبات الباردة الصحية، نظرًا لاحتوائه على مضادات أكسدة وفيتامين أ.
الأسم العلمي لنبات ( الدوم ) هو Hyphaene thebaica ، والإسم الفرعونى (ماما إن خنت) .وهو في الأصل نبات مصري فرعوني معمر ، كما أنه نوع من النخيل ينمو في صعيد مصر ، ثماره صلبة جدا في حجم التفاحة تقريباً . والجزء الذي يؤكل من الثمرة هو الجزء الخارجي الاسفنجي، أما النواة فهي شديدة الصلابة، وهي بحجم بيضة الدجاجة.
فوائد الدوم الصحية :
1– مفيد جدا لمرضى الضغط العالي .
2– يعمل على علاج الربو .
3– يعالج تضخم البروستاتا .
4– يستخدم منقوعه على فروة الرأس لإنبات الشعر. فهو مفيد في حالات الصلع .
5– له فاعليه كبيرة لخفض نسبة الكوليسترول في الدم زيادة الكوليسترول تؤدي إلي تصلب الشرايين بالقلب والمخ .
6– نبات الدوم له تأثير واضح في علاج إضطرابات القدرة الجنسية عند الرجال ويعمل على زيادة عدد الحيوانات المنوية ، حيث يعمل على تعديل هرمون ” التستوستيرون ” الذي يؤدي نقصه عن المعدل الطبيعي للرجل أو المرأة إلى مشاكل صحية مثل الثأثير على قوة الذاكرة ، قوة العظام ، والطاقة والقدرة الجنسية في الأساس .
7-لعلاج العقم عند النساء.
8– علاج النواصير والبواسير وكذلك التقرحات التي تصيب الفم وعلاج بعض الامراض الجلدية وتسكين ألام القدم والأرجل.
9– يستعمل غالبا لب الثمرة لعلاج ضربة الشمس حيث يؤكل نيئا ، أما إذا كانت الثمرة جافة وقاسية فيمكن سحقها وأخذ ثلاث ملاعق كبيرة على كوب ماء ويشرب يوميا .
طريقة التحضير :
يغلى ملعقة صغيرة من مطحون الثمار الجافة في كأس من الماء المغلي ويحلى بالسكر ويشرب باردا او ساخنا ، ولعمل شراب مركز من الدوم ينقع كيلو واحد من مطحون الدوم في ثلاث لترات من الماء لمدة 15 ساعة ، ثم يصفى ويضاف اليه ثلاث لترات اخرى ويغلى ، ثم يصفى مرة ثانية ويحفظ في الثلاجة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى