المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

سعر برميل النفط يصل إلى 70 دولارا في عام 2022

(كونا) – توقع المركز الدبلوماسي للدراسات الاستراتيجية أن يشهد عام 2017 مستويات مرضية لأسعار النفط تقترب في نهاية عام 2017 من 60 دولارا وتصل إلى 70 دولارا بحلول عام 2022.

وأوضح المركز في تقرير اقتصادي له خص بنشره وكالة الأنباء الكويتية، اليوم الاثنين، أنه في ضوء المتغيرات ومعطيات الأسواق مع توقعات استمرار منظمة الدول المصدرة للبترول أوبك في اعتماد استراتيجيتها الجديدة في إدارة الأسواق فإنه من المتوقع أن تصل الأسعار إلى تلك المستويات.

وأشار إلى أن هناك من يرى أن تأثير قرار خفض الإنتاج الذي اتخذته أوبك بالتعاون مع دول من خارجها واستمراره خلال النصف الثاني من عام 2017 سيكون أكثر تأثيرا على الأسعار.

ولفت إلى أن التخفيضات في الإنتاج لم تؤثر بشكل كبير مع بداية التطبيق فلم يتم بعد سحب الزيادة في المخزون والمعروض بالقدر الذي يؤثر بشكل أكبر على الأسواق بصفة عامة وعلى مستوى الأسعار بصفة خاصة.

وشدد التقرير على ان مستقبل أسعار النفط مرهون بتفاعل مجموعة من المتغيرات سوف يحدد المستقبل القصير والمتوسط تأثير أي منها أكبر من الآخر ومنها تخفيض انتاج أوبك ومد قرار التخفيض والتوقعات الإيجابية للطلب على النفط ونمو الإنتاج الأمريكي وانتاج الدول غير الأعضاء في المنظمة.

وأفاد بأن تبني أوبك استراتيجية جديدة أكثر شمولا في رؤيتها للأسواق وفي تعاملها مع الدول الأعضاء وغير الأعضاء وباقي أطراف سوق النفط قد أبدى حتى الآن نجاحا يغري المنظمة والدول الأعضاء على المضي قدما في تبني وتفعيل تلك الاستراتيجية على المديين المتوسط والقريب.

وأضاف أن هذا التبني يهدف إلى إعادة التوازن الحقيقي لأسواق النفط والحفاظ على هذا التوازن ولتقوم المنظمة بذلك بدورها الحقيقي الذي نشأت قبل أكثر من نصف قرن للقيام به.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى