المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

صوت المهجر أول اذاعة أحوازية تنطلق من أوروبا .. والجمهور الأحوازي يشيد ببرامجها الوطنية

انطلقت في العام الفائت إذاعة صوت المهجر من أوروبا لتكون هي الإذاعة الأولى والوحيدة التي تعبر عن رأي الشعب العربي الأحوازي في الفترة الأخيرة

وتتنوع برامج اذاعة صوت المهجر بين السياسية والفكرية والثقافية والفنية حيث أنها ثرية بالمعلومات وتلامس الواقع في المجتمع الأحوازي

وصرح الشاعر الأحوازي موسى الموسوي، رئيس مجلس إدارة صوت المهجر ومقدم لبرنامجين في هذه الإذاعة قائلا: هذه الإذاعة انطلقت في أواخر سبتمبر عام ٢٠١٦ هادفة في تأسيسها أن تصل بصوت الشعب العربي الاحوازي للعرب و للعالم اجمع.

كما أكّد ان هذه الاذاعة تسعى، أحوازياً، إلى تعزيز العلاقة بين الساحتين االداخلية والخارجية على حد سواء.

فيما أشار إلى إنه يقوم بتقديم برنامج حكاية فن (أحد برامج اذاعة صوت المهجر) والذي إستند في مادته الإعلامية إلى مكتبة صوتية عمد إلى تكوينها منذ ستة عشر عاماً كضرورة لتأريخ وأرشفة حكايات الفنانين الأحوازيين القدامى.

كما يقدم الشاعر موسى الموسوي برنامج ثاني في هذه الإذاعة، ألا وهو برنامج شاعر المهجر، والذي يستضيف من خلاله شعراء أحوازيين وعرب من كافة أنحاء الوطن العربي. ويرمي برنامجه إلى تكوين هوية شعرية خاصة بالاحواز.

 

وصرح يعقوب سعيد، أحد أعضاء إدارة صوت المهجر ومقدم برنامج قضايا في هذه الإذاعة قائلا: إستوحيت فكرة تأسيس هذه الإذاعة من عدم وجود منبر حر ومنصة إعلامية للأحوازيين يستطعيون من خلالها إيصال صوتهم، ورصد ما يطرأ على الساحة الأحوازية في الداخل وعكس معاناتها للعالم في سياق تمتين أواصر العلاقة بين الساحتين الأحوازيين في الداخل والخارج.

وأضاف يعقوب سعيد قائلا: ترمي هذه الإذاعة إلى تعزيز المشاركة لدى الأحوازيين في المهجر في بناء إعلام أحوازي حر وتكوين رأي عام دولي يتعاطف مع قضيتهم.

كما أسهب شارحاً، إن هذه الإذاعة تنحاز لطرح هموم ومشاكل الشعب العربي الأحوازي (كإشكاليات الهوية والثقافة السياسية) في سياق تحليلها على نحو موضوعي..

فيما أشار يعقوب سعيد قائلا: إنه يقدم برنامج قضايا (إحدى برامج إذاعة صوت المهجر والذي يقوم بإعداده أيوب سعيد ) والذي يسعى لمعالجة القضايا الفكرية في مختلف الحقول السياسة والإجتماع والثقافة، على نحو يعيد صياغة إشكاليات القضية الأحوازية وعلاقاتها بإيران، بالإضافة إلى القضايا العربية والإقليمية ذات العلاقة الجدلية مع الأحواز أرضاً وجغرافية وسياسة ومجتمعاً، في شكل محاورات علمية من خلال إستضافة أكاديميين وباحثين متخصصين أحوازيين وعرب.

وصرح خالد موسى، احد أعضاء مجلس إدارة إذاعة صوت المهجر ومقدم إحدى برامجها قائلا: إذاعة صوت المهجر هي إذاعة عربية أحوازية تبث من أمستردام و تعتمد في بعض برامجها على البث المباشر وإستقبال الإتصالات من مستمعيها.

كما تسعى هذه الإذاعة، جاهدة لإيصال صوت الشعب العربي الأحوازي للاشقاء العرب بغية كسب رأي عام عربي متعاطف مع القضية الاحوازية أولاً، وللعالم والمجاميع الدولية ثانيا.

كما أشار إنه يقوم بتقديم برنامج صداكم ( إحدى برامج هذه الإذاعة) الذي يهتم بقضايا ذات الطابع الثقافي و الإجتماعي والمعيشي التي تهم وتمس المواطن الاحوازي بشكل يومي من خلال إعداد تقارير من داخل الأحواز مرتبطة بهذا الشأن، عبر مراسلين الإذاعة في الأحواز.

وقال مواطنون أحوازيون لموقع “أحوازنا” أنهم يتأملون الخير من هذه الإذاعة حيث أنهم يرون أن الالاف من المواطنين يتابعون برامجها بإستمرار متمنين أن يتطور العمل ويرون قناة تلفزيونية أحوازية تكون قريبة للمجتمع الأحوازي تنقل كل مايدور في الأحواز للعالم كما تساهم في نشر ثقافة المقاومة وتطوير العمل النضالي في الأحواز.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى