المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

%57.4 انخفاض صفقات الاستحواذ والاندماج في المنطقة

ذكرت شركة ميرجر ماركت للدراسات والأبحاث أن قيمة صفقات الاستحواذ والاندماج في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا في 2017 انخفضت بنسبة 57.4 في المئة، بينما ظل حجم الصفقات متماسكاً.
وأضافت أن قيمة الصفقات في عام 2017 بلغت 16 مليار دولار تقريباً مقارنة مع 38.7 مليار دولار في 2016 الذي بلغ فيه عدد الصفقات 129 صفقة.
ولفتت إلى أن قطاع الخدمات المالية كان الأفضل أداءً في عمليات الاستحواذ والاندماج على مستوى المنطقة، حيث شهد إبرام 16 صفقة بقيمة إجمالية 4.5 مليارات دولار، تلاه قطاع الصناعات والخدمات بنحو 13 صفقة تزيد قيمتها على 3.9 مليارات دولار، ثم قطاع الاتصالات بسبع صفقات تتجاوز قيمتها 3.2 مليارات دولار.
أما أكبر الصفقات في هذه القطاعات فتضمنت عملية استحواذ شركة ترونوكس على الشركة الوطنية لثاني أكسيد التيتانيوم «كريستل» بقيمة 2.2 مليار دولار، واستحوذت شركة المملكة القابضة على حصة كبيرة في البنك السعودي الفرنسي مقابل 1.5 مليار دولار، واستحواذ شركة «عمانتل» على %12.1 من شركة زين مقابل 1.4 مليارات دولار.
من جهة ثانية، يعد قطاع الإنشاء أسوأ القطاعات أداء على صعيد المنطقة من حيث عمليات الاندماج والاستحواذ، إذ هبطت قيمة الصفقات التي أبرمت في هذا الصدد من 1.3 مليار دولار في 2016 إلى 59 مليون دولار فقط العام الماضي، رغم أن حجم الصفقات ظل متماسكاً. ويعد النقل والتكنولوجيا من القطاعات الضعيفة الأخرى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى