أخبار مجلس الأمة

تحالفات الكتل.. تبادل بين الدوائر

وصف الصورة

 

  • مرشحو اليوم الرابع طالبوا باختيار القوي الأمين القادر على مكافحة الفساد
  • خالد العتيبي: على المواطنين تفعيل واجبهم الدستوري لاختيار ممثليهم لمحاولة انتشال الكويت من عثرتها

سلطان العبدان – عبدالعزيز المطيري

وصف الصورة
وصف الصورة

 

تجري العديد من الكتل السياسية والتجمعات مشاورات حثيثة فيما بينها للاتفاق على آلية لتبادل الأصوات بين الدوائر بحسب المرشحين. مصادر مطلعة قالت لـ «الأنباء»، إن المشاورات تتركز على توجيه الأصوات في دائرة معينة لمرشح محدد في مقابل توجيه أصوات كتلته لمرشح آخر في دائرة مختلفة.

هذا وتقدم أمس 27 مرشحا من بينهم سيدة واحدة بطلبات الترشح إلى إدارة شؤون الانتخابات التابعة لوزارة الداخلية، وذلك في اليوم الرابع من فتح باب الترشح لانتخابات مجلس الأمة للفصل التشريعي الـ16 المقرر عقدها في الخامس ديسمبر المقبل، ليصبح إجمالي المرشحين 220 من بينهم 201 مرشح من الذكور و19 مرشحة من الإناث.

ومن أبرز مرشحي اليوم الرابع النواب عدنان عبد الصمد وخليل عبدالله أبل ويوسف الفضالة وعبدالله فهاد العنزي وخالد مونس العتيبي، فيما ترشح من النواب السابقين كامل العوضي والصيفي مبارك الصيفي ومحمد طنا العنزي. فيما ترشحت سيدة واحدة وهي رشا البحر.

وترشح عن الدائرة الأولى 4 مرشحين ليصبح إجمالي المرشحين في الدائرة 48 مرشحا، بينهم 42 مرشحاً من الذكور و6 مرشحات، فيما ترشح عن الدائرة الثانية 4 مرشحين ليصبح الإجمالي في الدائرة 28 بينهم 26 مرشحاً من الذكور وسيدتان .

وترشح عن الدائرة الثالثة 6 مرشحين بينهم 5 ذكور ومرشحة واحدة ليصبح إجمالي مرشحي الدائرة 56 بينهم 48 مرشحاً من الذكور و8 سيدات.

وترشح عن الدائرة الرابعة 6 مرشحين ليصبح إجمالي المرشحين في الدائرة 49 مرشحاً، فيما ترشح عن الدائرة الخامسة 7 مرشحين ليصبح الإجمالي في الدائرة 39 مرشحاً بينهم 36 مرشحاً من الذكور و3 مرشحات، وفيما يلي أسماء المرشحين والمرشحات الذين تقدموا بأوراق ترشحهم اليوم وفق الدوائر الخمس.

الدائرة الأولى: ظافر حسين الصائغ – جعفر جمعه العابدين – كامل محمود العوضي-عدنان سيد عبد الصمد.

الدائرة الثانية: نايف فلاح الفضلي – سمير محمود جمعة – سعود سعد المطيري – محمد علي الحميدي.

الدائرة الثالثة: خليل عبدالله أبل – رشا عبدالله البحر – صلاح عبدالرحمن الهاشم – عبدالله فهد العبدالجادر – يوسف صالح الفضالة – سالم محمد الخضر.

الدائرة الرابعة: أحمد راشد الصدي – عبدالله فهاد العنزي – محمد طنا العنزي – محمد عبيد الراجحي – مساعد عبدالرحمن المطيري – محمد عبدالله الديحاني.

الدائرة الخامسة: خالد محمد العتيبي – سامي علي الدبوس – عباس فاضل عوض – محمد هادي الهاجري – الصيفي مبارك الصيفي – حسن فالح السبيعي – عبدالله طلال الهندال.

وقال مرشح الدائرة الخامسة النائب خالد مونس العتيبي إنه في الخامس من ديسمبر المقبل سيتوافد المواطنون على صناديق الانتخاب لتفعيل واجبهم الدستوري باعتبارهم مصدر السلطات وأصحاب القرار لاختيار ممثليهم في بيت الأمة لمحاولة انتشال الكويت من عثرتها التي تعاني منها.

وخاطب العتيبي الشعب بقوله «على عاتقكم تقع الـمسؤولية الكبرى في إعـادة البلاد إلى الطريق الصحيح بعدما حادت عنه بسبب مظاهر الفساد ومحاولات تمزيق المجتمع وتفريقه واستحواذ أقلية ذات نفوذ على خيرات البلاد وثرواته بجانب استفحال مشاكل كثيرة لا تخفى على أحد منكم».

وتابع «من حقكم أن تغضبوا على ما آلت إليه الأوضاع وقد حان الوقت لتفعيل دوركم الدستوري والتاريخي للتعبير عن هذا السخط بشكل عملي وراق».

وأضاف «كلي يقين أن الأغلبية من أخواتنا وإخواننا لن يكونوا ضيوف شرف في هذا العرس الديموقراطي وستكون لهم اليد العُليا وينجحون في تحويل هذا الغضب والخوف على الكويت إلى قوة ضاربة تُمكن الإصلاحيين والأحرار من استكمال مشاريعهم الإصلاحية والتي كانت شوكة في حلق هؤلاء المتنفذين».

وأكد العتيبي أنه «ومن هذا المنطلق أعلن عن ترشحي لانتخابات مجلس الأمة عن الدائرة الخامسة، فبعد مضي أربع سنوات لهذا المجلس على الأمة أن تختار من اختار الكويت واختارها سواء في الدائرة الخامسة أو بقية دوائر الكويت، حفظ الله الكويت وشعبها من كل مكروه وسوء».

أعلن ترشحه عن الدائرة الأولى تحت شعار «سنعيدها الأولى»

عبدالله المضف: لا توجد في الكويت مشكلة موارد مالية أو كوادر وطنية بل نحتاج إلى قرار

وصف الصورة

أعلن مرشح الدائرة الأولى عبدالله جاسم المضف عن تقدمه بالترشح لانتخابات مجلس الامة تحت شعار «سنعيدها الأولى».

وقال المضف في تصريح صحافي إن التحديات السياسية والاقتصادية التي تواجهنا اليوم هي تراكمات لتأخر القرارات الاصلاحية طوال العقود السابقة، لافتا إلى أنه لا توجد لدينا في الكويت مشكلة موارد مالية ولا كوادر وطنية بل نمتلك كل مقومات النجاح وما نحتاج له اليوم هو قرار سياسي رشيد. وأضاف المضف أن غياب القرار السياسي الرشيد يجعلنا نؤكد أن الاصلاح السياسي هو أبو الاصلاحات ومن خلاله يمكن لنا إصلاح مختلف المجالات التي تأخرت عن ركبها الكويت.

وعن خوضه للانتخابات في الدائرة الأولى، قال المضف إن الدائرة الانتخابية تمثل تحديا حقيقيا بحد ذاتها فقد وصمت بأنها دائرة مفروزة طائفيا وقبليا وعائليا، وفي حقيقة الامر ما تلمسناه من دعم وتأييد من أبناء الدائرة يجعلنا نؤمن بأن الطرح الوطني الصادق المنادي بالإصلاح هو الخيار الرئيسي لأبناء الدائرة التي قدمت العديد من رموز ورواد العمل الوطني والسياسي.

عادل اًدعا لضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية

طنا: نبذ خطابات العنصرية والكراهية وحل قضية «البدون» حلاً جذرياً

وصف الصورة

سلطان العبدان

وعد مرشح الدائرة الرابعة محمد طنا الشعب الكويتي بأنه سيقف إلى جانب المواطن دفاعا عن حقوقه ومكتسباته.

واضاف مرشح الدائرة الرابعة محمد طنا أن الكويت بلد الدستور والقانون، وعلى الجميع احترام القانون ومؤسسات الدولة.

وقال طنا، في تصريح صحافي عقب ترشحه امس في الإدارة العامة للانتخابات عن الدائرة الرابعة، أن ترشيد الميزانية ومعالجة الاختلالات والعجز الموجود بها لا نسمح بأن يكون على حساب المواطن والمساس بحياته وبجيبه ومقدراته التي كفلها له الدستور.

وشدد طنا على ضرورة إيجاد حل جذري وعادل لقضية البدون، رافضا أي حل عنصري تعسفي لهذه الفئة، مشيرا إلى أن القضاء، وخاصة المحكمة الإدارية، يجب أن يكون هو الفيصل في النظر وحسم قانون الجنسية.

ورفض طنا أي هيئة أو جهة غير القضاء تنظر في مسألة الجناسي، مؤكدا عدالة ونزاهة قضاء الكويت الشامخ.

وشدد طنا على ضرورة الحفاظ على الوحدة الوطنية ونبذ الخطابات العنصرية وخطابات الكراهية من أي مجاميع عنصرية.

لتحسين أوضاع المواطن والتركيز على التنمية

عودة الرويعي: المرحلة المقبلة تتطلب سنّ تشريعات تهم المواطنين

وصف الصورة

أكد مرشح الدائرة الثانية أمين سر مجلس الأمة النائب د.عودة الرويعي أن المرحلة المقبلة تتطلب تضافر الجهود والعمل على تغليب مصلحة الكويت والتركيز على تحقيق الاصلاحات الاقتصادية ومعالجة عجز الميزانية العامة للدولة بعيداً عن جيب المواطن.

وقال الرويعي في تصريح عقب تسجيل ترشحه في انتخابات مجلس أمة 2020 عن الدائرة الانتخابية الثانية «المرحلة المقبلة تتطلب تعاون الجميع من أجل سن التشريعات اللازمة، لتحسين أوضاع المواطن، والتركيز على التنمية». وأضاف الرويعي كما أنه من الاستحقاقات التي يجب التركيز عليها ملف التعليم في ظل دخول الكويت الإجباري مرحلة التعليم عن بعد، دون استعداد يذكر من وزارة التربية والتعليم، رغم الأموال الهائلة التي تم صرفها، مشيراً إلى أنه في حال وصوله إلى المجلس مجدداً وحصوله مجددا على ثقة أبناء الدائرة سيواصل ما بدأه، بمشاركة الزملاء النواب في اللجنة التعليمية.

وأشار الرويعي إلى أن مجلس 2016 رغم ما واجهه من محاولات لعرقلة أدائه، إلا أنه نجح في إقرار عدد من القوانين المهمة، ومنها قانون القرض الحسن الذي قدمته مع زملاء، والجامعات الحكومية، وتعديلات المرئي والمسموع والمطبوعات والنشر، وقانون الإطفاء العام، وكذلك تعديل قانون الاستبدال والتقاعد المبكر والتأمين الصحي على الأجانب وفرض رسوم مقابل الخدمات الصحية والتركيبة السكانية.

أعلن خوضه الانتخابات حاملاً راية الإصلاح ومكافحة الفساد

السبيعي لـ «الأنباء»: إسقاط القروض وتعزيز الأمن ومنح الفئات المهمَّشة حقوقها أولوياتي

وصف الصورة

عبدالعزيز المطيري

أعلن عبدالله السبيعي في تصريح لـ «الأنباء» ترشحه لانتخابات مجلس الأمة عن الدائرة الخامسة حاملا راية الإصلاح ومكافحة الفساد والعمل المشترك بين السلطتين التشريعية والتنفيذية لتحقيق تطلعات المواطنين، مشيرا إلى أن ملفات الصحة والتعليم والإسكان والشباب في قائمة أولوياته.

وأضاف مرشح الدائرة الخامسة عبدالله السبيعي أن تقديم المشروعات والاقتراحات مسؤولية النائب في مجلس الأمة بعد الاطلاع على الدراسات والتقارير ومعرفة الأصلح للجميع، مبينا أن هناك الكثير من الملفات والقضايا التي تحتاج إلى مناقشة وتدارس تحت قبة عبدالله السالم.

وبسؤال مرشح الدائرة الخامسة عبدالله السبيعي عن أبرز القضايا التي سيعمل على إثارتها في المجلس، أوضح السبيعي أنها تشمل إسقاط القروض وتعزيز الأمن والرقابة، ومنح الفئات المهمشة حقوقها كاملة وخصوصا المتقاعدين، الى جانب حماية مستقبل الأبناء عبر وضع سياسة لتوظيف الخريجين بما يتناسب مع سوق العمل، إضافة إلى المشكلات التي تعاني منها الدائرة الخامسة.

وصف الصورة

 

إقرا أيضاً

– بالفيديو.. 93 مرشحاً حصيلة اليوم الأول من فتح باب التسجيل لانتخابات مجلس الأمة من بينهم 8 سيدات

– مسودة شروط إجراء الانتخابات.. جاهزة

– بالفيديو.. 55 مرشحاً في اليوم الثالث من فتح باب التسجيل للانتخابات البرلمانية بينهم 4 سيدات

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق

أنت تستخدم إضافة Adblock

برجاء دعمنا عن طريق تعطيل إضافة Adblock