المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

«أرنست آند يونغ» تفوز بمناقصة تقييم أصول البورصة

يبدو أن عجلة خصخصة البورصة قد بدأت بالدوران تمهيداً لطرحها للاكتتاب العام، فقد اختارت هيئة أسواق المال شركة أرنست آند يونغ لإعداد دراسة مشروع تقييم الأصول المادية والمعنوية لسوق الكويت للأوراق المالية، التي تم نقلها إلى شركة بورصة الكويت بعد أن تقدمت بأقل الأسعار في عرض قيمتة 40 ألف دينار.
ويتضمن نطاق عمل المناقصة تقييم  نظام التداول (أومكس ناسداك)، وحصة البورصة في شركة المقاصة البالغة نحو %27، إلى جانب محتويات المكاتب التابعة لشركة البورصة في مبنى السوق من أثاث ومكاتب وأجهزة كمبيوتر وغيرها.
ووفقاً لمصادر مطلعة، فإن عملية تقييم أصول البورصة خطوة مهمة ليبدأ مستشار طرح البورصة للاكتتاب العام مهامه. وكانت مهلة تقديم العروض لمناقصة طرح وتخصيص أسهم رأسمال شركة البورصة انتهت مطلع الشهر الجاري.
وقالت المصادر إن فوز «أرنست آند يونع» بمناقصة تقييم الأصول قد يجعلها الأوفر حظاً للفوز بمناقصة طرح وتخصيص أسهم رأسمال شركة البورصة، علماً بأنها تتنافس على المناقصة مع «بوسطن غروب» و«ماكنزي»، إضافة إلى شركتين يعتقد أنهما قد انسحبتا من المنافسة.
وقالت المصادر إنه بانتهاء مستشار طرح البورصة للاكتتاب العام من عمله  تكون الأرضية قد باتت مهيأة نظرياً لتحديد الجدول الزمني لطرح البورصة للاكتتاب العام، مشيرة إلى تشكيل لجنة مشتركة بين هيئة أسواق المال وشركة البورصة والشركة الكويتية للمقاصة للتحضير لإجراءات الخصخصة.
ووفقاً لقانون هيئة أسواق المال ولائحته التنفيذية، فإن دور المستشار سيكون تحديد الأسهم التي سيكتتب فيها من قبل الجهات العامة ومن يحق له تملك الأسهم، وكذلك التنسيق مع الهيئة في وضع الشروط والضوابط اللازمة للمزايدة والمزايدين في ما يتعلق بالنسبة التي ستخصص للشركات والمشغل وبيان الإجراءات وطريقة تسديد قيمة مقابل الاكتتاب من قبل المواطنين وآلية وإجراءات تخصيص مقدار الزيادة في الأسهم غير المكتتب فيها من المواطنين وتوزيعها وكيفية ومواعيد سداد قيمة الأسهم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى