المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

تفاؤل بمستقبل التبادل التجاري بين عُمان وقطر

شكل مؤتمر المواد الأولية -الذي اختتم أعماله بالعاصمة العُمانية مسقط أمس الخميس- منصة تجارية قوية لقطاعات متنوعة من الجهات العاملة في المواد الأولية إنتاجا وتصديرا واستهلاكا ونقلا وتجارة.
وقال رجل الأعمال العُماني سعيد الطوقي إنه يبدي تفاؤلا بمستقبل التبادل التجاري بين البلدين، ووصف السوق القطرية بأنها كامنة وحافلة بالعديد من الفرص المشجعة لتوسيع آفاق صادرات القطاعين العام والخاص، معتبرها من أبرز الأهداف التجارية لشركتيه لما تشهده قطر من حركة عمرانية نشطة وتنام متسارع للبنية التحتية.
ويترأس الطوقي مجلسي إدارة شركتين تعملان في مجال المواد الأولية المستخدمة مواد بناء وأخرى بالقطاع الصناعي، وتنشط تجارته بين سلطنة عمان وكينيا ورواندا والسودان وقطر.
وجاءت توصيات المؤتمر -الذي نظم بالتعاون بين منظمة الخليج للاستشارات الصناعية ومركز حوكمة القطري والمركز العُماني لخدمات رجال الأعمال- مشجعة للقطاع الخاص ومعززة للجهود الحكومية بالبلدين من أجل تطوير العلاقات التجارية والاستثمارية بينهما في هذا المجال.
وأوصى المؤتمر بزيادة التعاون بين الشركات العُمانية والقطرية في مجال مواد البناء والمواد الأولية، وبإنشاء نافذة استثمارية موحدة للإجراءات المتعلقة بالمواد الأولية، وتسهيل دخول الاستثمارات ومعالجة المعوقات، وبالاستفادة من الطاقة الاستيعابية الكبيرة لموانئ السلطنة ذات التعرفة التنافسية العالمية.

وفي تصريح للجزيرة نت، دعا محمد بن صالح آل فنة العريمي مدير البحوث والتراث الجيولوجي بالهيئة العامة للتعدين بعُمان الشركاتِ العُمانيةَ لتسويق نفسها لتستفيد من الرغبة القطرية في تعزيز تجارة المواد الأولية بين البلدين، مؤكدا على وفرتها بمختلف أنواعها بالسلطنة فضلا عن تميزها بمعدل صلابة مرتفعة.
كما تحدث مدير مركز الدراسات البيئية والبلدية بقطر محمد بن سيف الكواري للجزيرة نت عن نتائج الاختبارات والفحوصات والدراسات التي أجريت على المواد الأولية بالسلطنة وأظهرت أن مواد الغابرو واللايمستون العُمانية تتمتع بجودة عالية من القوة والصلابة والقدرة على تحمل الظروف الجوية القاسية بمنطقة الخليج من حرارة ورطوبة.
وأشار الكواري إلى أن مواد بهذه المواصفات تصلح مواد أولية للمشاريع الضخمة والتطور العمراني الذي تشهده قطر مما ينعكس إيجابا على متانة البنية التحتية، وقال إن العوامل اللوجستية كقرب الموانئ العُمانية من قطر وجاهزيتها تساعد في تعزيز تجارة المواد الأولية في وقت تحتاج فيه المشاريع بقطر إلى سرعة وصول المواد.
يُشار إلى أن المؤتمر -الذي جمع بين الشركات المصدرة والمستوردة وأصحاب المحاجر وشركات النقل ومسؤولي الموانئ بالبلدين- ناقش في خمس جلسات خلال يومين المواصفات القطرية للإنشاء والمواد الأولية بقطر وتحديات الإنتاج والاستثمار بالمواد الأولية بعُمان وتحديات تصديرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى