المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

أنس الصالح: احتياطات الكويت كافية للتأني في اتخاذ الإجراءات الإصلاحية

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية وزير النفط بالوكالة أنس الصالح، أهمية اتخاذ خطوات إصلاحية لتخفيض العجز في ميزانية بلاده، مشيراً إلى أن احتياطيات الدولة المالية كافية للتأني باتخاذ الإجراءات الإصلاحية.

وقال الصالح في مقابلة أجرتها معه قناة سكاي نيوز، على هامش مشاركته في الاجتماع السنوي لصندق النقد الدولي والبنك الدولي في واشنطن، إن «السياسات المالية والاستثمارية الرشيدة المتبعة في الكويت منذ أكثر من 60 عاماً أنتجت فوائض سنوية، يتم ترحيلها إلى صندوق الأجيال القادمة، ما يسمح بوجود احتياطيات مالية، تتيح الفرصة لاتخاذ قرارات مدروسة ومتأنية تسمح بالتفاعل مع تراجع أسعار النفط، لافتاً إلى أنه لا يتم تضمين الإيرادات الاستثمارية في إيرادات الدولة».

وأوضح أنه على الرغم من ان سعر التعادل يصل إلى 66 دولاراً في ميزانية الكويت، إلا ان البلاد قادرة على تحمل تراجع أسعار النفط لمدة محددة، بفضل الاحتياطات المالية للدولة، مشدداً على أنه من الضروري تطبيق إجراءات إصلاحية تخفض المصروفات وتزيد الإيرادات.

وتوقع أن يكون هناك إقبال على إصدار السندات الكويتية، نظراً للاحتياطات التي تمتلكها الدولة ونسبة الدين العام إلى الناتج المحلي الإجمالي، منوهاً بأن الإصدارات المحلية مستمرة ووصلت إلى ملياري دينار، في حين توقع ان يبلغ حجم الإصدارات العالمية نحو 3 مليارات دينار.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى