المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«إرنست آند يونغ»: فنادق الكويت.. نمو بالإشغال والأسعار

أظهر تقرير ارنست آند يونغ عن قطاع الفنادق والضيافة في الشرق الأوسط خلال ابريل الماضي تحسنا ملحوظا بقطاع الفنادق الكويتية من حيث كافة معدلات قياس كفاءة الاداء على صعيد التحسن السنوي وبمقارنة الأداء بقطاعات باقي دول المنطقة.

تحسن معدل الاشغال الفندقي في الكويت خلال ابريل الماضي ليصل الى 69.5% بنمو سنوي بلغت نسبته 2.5% مقارنة بمعدل اشغال 67% خلال الفترة نفسها من العام الماضي.

وحافظ القطاع على متوسط سعر للغرفة الفندقية وصل الى 203 دولارات لليلة الواحدة بنمو 0.3% مقارنة بسعر الليلة في ابريل من العام الماضي عند 202 دولار لليلة الواحدة وبفارق دولار واحد فقط.

ويظهر التقرير تحسنا كبيرا في متوسط العائد للغرفة الواحدة والذي وصل في ابريل الماضي الى 141 دولارا بنمو سنوي 4.1% بالمقارنة بـ 135 دولارا للغرفة الواحدة في ابريل من العام الماضي في اشارة الى تحسن في مستوى الربحية ونسبة النفقات التشغيلية للايرادات خاصة في ظل ثبات نسبي لمتوسط سعر الغرفة لليلة واحدة ما يفيد بتحسن ملحوظ في الادارة التشغيلية.

ضمن الأفضل

اقليميا، احتلت مستويات اداء قطاع الفنادق الكويتية مركزا جيدا بين باقي فنادق المنطقة، فمن حيث معدل نمو الاشغال الفندقي فجاءت الفنادق الكويتية بين 6 دول شهدت تحسنا سنويا في معدل الاشغال الفندق مقارنة بأبريل من العام الماضي، فيما تراجع معدل الاشغال بـ 9 أسواق أخرى بالمنطقة وثبت بالمنامة.

تصدرت فنادق القاهرة أفضل القطاعات من حيث مستويات النمو السنوي بـ 8.3% ووصل معدل الاشغال الفندقي بالقاهرة الى 77.3% فيما تصدرت فنادق ابوظبي مستويات الاشغال بالمنطقة والتي وصلت الى 88% في ابريل الماضي بتحسن 4.7% سنويا

أسعار غالية

يأتي تحسن مستويات الاشغال الفندقي بالكويت على الرغم من سعر الليلة الفندقية المرتفع والذي يعد ضمن الأغلى بالمنطقة حيث تحل فنادق الكويت في المركز الرابع بعد المنامة التي تتصدر أغلى الاسعار بـ 246 دولارا لليلة الفندقية الواحدة تليها في المركز الثاني فنادق جدة بـ 219 دولارا لليلة الفندقية الواحدة وفي المركز الثالث رأس الخيمة بـ 205 دولارات لليلة. وشهدت أسعار فنادق المنطقة تراجعا جماعيا باستثناء 3 مدن وهي جدة بزيادة 3.9% في الأسعار تلتها الكويت بـ 0.3% ثم راس الخيمة ب 0.2% فقط فيما تصدرت فنادق مكة انخفاضات الاسعار بنسبة كبيرة وصلت الى 17.9% تلتها الدوحة بانخفاض سنوي 11% خلال ابريل الماضي.

خفض بالنفقات

يظهر بوضوح تراجع النفقات التشغيلية للفنادق الكويتية في ابريل الماضي مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي وهو ما انعكس على العائد على الغرفة الفندقية في ظل ثبات مستوى سعر الليلة الواحدة تقريبا.

وجاء نمو معدل العائد على الغرفة الواحدة في الكويت وسط تراجعات جماعية لفنادق المنطقة تصدرتها فنادق مكة بنسبة 28% والمدينة بنسبة 20% فيما زاد العائد لـ 6 مدن في مقدمتها القاهرة بنسبة 11.5% تلتها عمان بنسبة 8% وحلت الكويت في المركز الثالث بنمو سنوي 4.1%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى