المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتة

ابتعاث 180 كويتيا لدراسة الطيران

وقعت وزير الشؤون الاجتماعية والعمل ووزير الدولة للشؤون الاقتصادية هند الصبيح، صباح اليوم الأربعاء، بروتوكول تعاون مع وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس يهدف الى تعزيز التعاون بين الخطوط الجوية الكويتية ووزارة التعليم العالي في مجال ابتعاث الطلبة الراغبين في دراسة علوم الطيران التجاري وهندسة الطيران ضمن بعثات التعليم العالي.

وثمنت  الوزيرة الصبيح في تصريح صحفي عقب توقيع البروتوكول الجهود التي بذلت من الجانبين الى ان تم التوقيع مشيرة الى ان هذا النظام سيتم تطبيقه لاول مرة في الكويت انطلاقا من اهمية دعم الشباب الكويتي وتوفير فرص وظيفية مناسبة لهم مشيدة في هذا الصدد بجهود وزير التربية ووزير التعليم العالي الدكتور محمد الفارس وكذلك وكيل وزارة التعليم العالي الدكتور حامد العازمي ومجلس ادارة الخطوط الكويتية الذي لا يتوانى عن تقديم المقترحات التي تساهم بشكل كبير في خدمة الشباب الكويتي وتطوير العمل في الخطوط الكويتية بما يتناسب مع تاريخها وعراقتها ومكانتها المرموقة وسط مثيلاتها من شركات الطيران العالمية.

واوضحت الصبيح انه انطلاقا من حرص الحكومة ممثلة في الخطوط الكويتية ووزارة التعليم العالي على تخفيف الاعباء عن الطلبة الدارسين قمنا بتوقيع بروتوكول التعاون الذي سيتم بموجبه ابتعاث الطلبة وتخفيف الاعباء المالية عليهم خصوصا ان دراسة الطيران مكلفة ماليا قد تصل الى 50 الف دينار على مدى سنتين كان يتحملها الطالب الامر الذي ادى الى عزوف بعض الطلاب عن هذا النوع من الدراسة.

واضافت انه ووفقا لبروتوكول التعاون الذي يستمر ثلاث سنوات فانه سيتم توفير 180 مقعدا دراسيا بواقع 60 مقعدا سنويا وستشرف الخطوط الكويتية على اختيار الطلبة الراغبين في الدراسة وفق الاشتراطات الاكاديمية والعلمية والاختبارات المقررة بالتوافق مع التعليم العالي وستلتزم الكويتية بتعيينهم في حال تخرجهم كما سيحصل الطالب المبتعث على جميع الامتيازات التي تمنح لطلبة البعثات.

واكدت الصبيح ان مجلس ادارة الخطوط الجوية الكويتية يسعى دائما الى احداث نقلة نوعية في الخدمات المقدمة للجمهور خصوصا في ظل التنافس الكبير بين مختلف شركات الطيران مشيرة الى ان التركيز سيكون على تطوير الموارد البشرية التي تعكس تحسين الخدمات ثم تطوير المجالات الاخرى المتعلقة بتقديم الخدمات.

ومن جانبه اكد وزير التربية ووزير التعليم العالي د. محمد الفارس إن وزارة التعليم العالي تمد يدها إلى مؤسسة الخطوط الجوية للكويتية في كافة أوجه التعاون فيما يتعلق بالمبتعثين ومتابعتهم وتوفير كل السبل والقدرات التي تقدمها الوزارة للبعثات الخارجية معربا عن سعادته بتوقيع البرتوكول ومبديا الاستعداد لتقديم كل الامكانيات لتوفير سبل الراحة للطالب بدء من إجراءات القبول وحتى انتهاء البعثة.

واشر الى ان وزارة التعليم العالي قطعت شوطا كبيرا في البعثات الدراسية ووجود الملحقيات الثقافية في اماكن مختلفة تستطيع تقديم كل المساعدة لمؤسسة الخطوط الجوية الكويتية بتوفير التخصصات.

وبين الفارس ان دور وزارة التربية متابعة المبتعثين واستقبالهم وتوفير التقارير الدورية عن حالتهم التعليمية وإجراءات اصدار الشهادات واعتمادها لافتا ان عدد المبتعثين تحدده المؤسسة بناء على حاجاتها وهي تحدد الأعداد والتخصصات ونحن نتفق معهم على الابتعاث.

وعن بدء استقبال الطلبات ذكر انه سيكون بداية شهر أغسطس المقبل عبر الموقع الالكتروني للخطوط الجوية الكويتية.

وعن ملف الشهادات ذكر ان  وزارة التعليم العالي ممثلة فيه شخصيا نتابع في كل المؤسسات التعليمية سواء بالهيئة أو الجامعة وعرضنا الإجراءات أمام مجلس الوزراء ونعمل بتوفير كل المعلومات بشفافية للمجتمع ومجلس الوزراء دعم إجراءات الوزارة وتأكيد على السير في الخطوات الصحيحة.

وعن وجود شهادات غير سليمة قال الفارس يحدد ذلك لجنة تقصي الحقائق التي بنت عليها لجنة التحقيق إجراءاتها وجود بعض الحالات وتحتاج الى تحقيق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى