المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

اختبار دفع رواتب لآلاف الأمريكيين.. مجاناً

يعتزم مسرِّع الشركات الناشئة «Y كومبينيتور» البدء بتنفيذ خطته الرامية الى تقديم منحة مالية الى آلاف الأشخاص في ولايتين أميركيتين لتجربة فكرة الدخل الأساسي للمواطنين.
وكان رئيس المسرع سام ألتمان واحدا من بين العديد من كبار قادة الأعمال في وادي السيليكون الذين يؤيدون ويقفون وراء فكرة الدخل الأساسي، المتمثلة في أن يتم دفع مبلغ منتظم من المال الى جميع المواطنين بغض النظر عن وضعهم الوظيفي.
وأجرت حاضنة الأعمال العملاقة بالفعل تجربة لدراسة آثار تقديم دخل أساسي. ومنحت مبالغ نقدية للمقيمين في أوكلاند بكاليفورنيا، لاختبار كيف سيؤثر المال في سلوك الأفراد.
وسيختار مشروع الدخل الأساسي الذي يطبقه مسرع الشركات الناشئة «Y كومبينيتور» 3 آلاف شخص عشوائيا من ولايتين أميركيتين لمقارنة كيف سيتصرف الأشخاص الذين يحصلون على دخل أساسي مع عينة أخرى لا يتقاضي أفرادها دخلا أساسيا.
ومن بين هؤلاء الـ 3 آلاف شخص سيحصل ألف شخص منهم على ألف دولار شهريا لمدة تصل الى خمس سنوات، في حين سيحصل ألفي شخص على مبلغ 50 دولارا شهريا لإجراء عملية المقارنة.
وكما تقول اليزابيث رودس، مديرة الأبحاث في مشروع الدخل الأساسي في «Y كومبينيتور»: تعتبر التجربة العشوائية واحدة من أفضل الطرق لتقييم تأثير السياسة الاجتماعية المقترحة. ومن خلال مقارنة مجموعة من الأشخاص الذين يحصلون على دخل أساسي مع مجموعة مماثلة من الأشخاص لا يحصلون على ذلك، يمكننا فرز وتحديد آثار الدخل الأساسي».
وتضيف: بطبيعة الحال، لا يمكن لأي دراسة واحدة أن تجيب على جميع الأسئلة المتعلقة بالدخل الأساسي، وكل برنامج له مجموعة من الآثار الإيجابية والسلبية، ومع ذلك، نعتبر هذه التجربة أساسا قويا لأجندة أبحاث واسعة النطاق بشأن الدخل الأساسي.
وتحدث العديد من المليارديرات في قطاع التكنولوجيا بما في ذلك مارك زوكربرغ وايلون ماسك وريتشارد برانسون علنا عن امكانية معالجة الدخل الأساسي العالمي للفقر والبطالة الجماعية المحتملة مع أتمتة الكثير من الوظائف.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى