المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتة

استعدادات الأوقاف لرمضان 2017

توازياً مع اقتراب حلول شهر رمضان المبارك تستعد وزارة الأوقاف لتهيئة المساجد في البلاد لاستقبال جموع المصلين وتهيئة الأجواء الإيمانية والروحانية لهم.
وعلمت «القبس» أن الأوقاف تنسق مع وزارتي الداخلية والشؤون لاعتماد آلية توفير سبل الراحة والأمان للمصلين وضبط التبرعات في شهر رمضان.
ولفت مصدر مطلع إلى أن أبرز الآليات التي سيتم اعتمادها لحماية المساجد في رمضان هي منع المتسولين وضبط جمع التبرعات، وحماية مركبات المصلين من السرقة، وتنظيم الازدحام المروري وإلغاء نصب الخيام  ومصليات العيد هذا العام لدواع أمنية.
وقال المصدر إن اجتماعا قريبا سيعقد بين الداخلية والأوقاف لاعتماد آليات تأمين المساجد وحمايتها من أي دخلاء، إضافة إلى توفير البوابات الإلكترونية في المسجد الكبير والمراكز الرمضانية في المحافظات الست، وإمكانية الصلاة في الساحات في العيد.
وبين أنه سيتم تأمين ساحات وبوابات المسجد الكبير، وستوضع كاميرات لمراقبة الأماكن، فضلاً عن توفير عناصر أمنية من الجنسين بشكل يومي.
واشار المصدر إلى أن وزير الأوقاف محمد الجبري شدد على ضرورة انتهاء جميع أعمال الصيانة في المساجد قبل حلول شهر رمضان، كما أن الأوقاف لن تستضيف قراء من الخارج وستكتفي بالقراء المحليين.
ولفتت إلى أن الوزارة ستشدد على أئمتها ومؤذنيها بعدم التعاطف مع المتسولين وجامعي التبرعات المخالفين، والإبلاغ عنهم فوراً، فضلاً عن عدم ترك المساجد تستغل من الباعة المتجولين.
وقالت المصادر إن «الأوقاف» ستركز استعداداتها هذا العام على تجهيز المساجد وتهيئتها لتحقيق الأهداف الإيمانية والعلمية والثقافية والاجتماعية طيلة رمضان، وتزويدها بالاحتياجات اللازمة من الأنشطة الدعوية والثقافية المتنوعة، وصيانة أجهزة التكييف، وتجديد الفرش في العديد من المساجد.
وكشفت المصادر أن المسجد الكبير هذا العام سيستقبل المصلين في جميع أروقتة بعكس ما كان عليه العام الماضي بسبب الحفريات التي كانت بجانبه، مشيراً إلى أن هناك برامج جديدة سيتم إطلاقها ومن أهمها الخيمة الرمضانية والمعتكف الرمضاني.

36 معتكفاً

أشارت المصادر إلى أن الوزارة حريصة على  تنظيم المعتكفات الرمضانية في العشرة الأواخر، من توفير الجو الإيماني والأخوي بين المصلين في المساجد، مشيرة إلى أنها ستقام في 36 مسجدا، بواقع ستة مساجد في كل محافظة وسيتم حمايتها ومراقبتها من أي دخلاء .

أجمل صوت

ستطلق الأوقاف مسابقة لأجمل صوت تمهيداً لمشاركة أئمة محليين من خارج الوزارة، بشرط أن تكون سمعتهم وصحيفتهم الجنائية سليمة.

مركز طوارئ

تسعى الأوقاف إلى تخصيص مركز للطوارئ في شهر رمضان لتلقي أي مقترحات وشكاوى من المصلين والعمل على حلها بشكل فوري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى