المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

الجويسري: الشؤون الزراعية في البلاد.. معقدة ومتشعبة ومزعجة

  • نعوّل على مجلس إدارة هيئة الزراعة الجديد لحسم طلبات توسعات القسائم
  • هروب العمال من المزارع.. تتفاقم

فيصل راشد عوض الجويسري، مزارع عملي، اشرف بنفسه وبالتعاون مع عمال مزرعته على انشاء اكبر مشروع زراعي في منتصف التسعينيات من القرن الماضي بقرض مالي كبير من محفظة التمويل الزراعي لدى بنك الكويت الصناعي.

يتكون المشروع من ستة مجمعات زراعية مبردة مساحتها 62 الف متر مربع مزروعة وعلى مدار اشهر السنة كلها تقريبا بالعديد من النباتات وخصوصا الطماطم والفلفل والخيار، رغم كل الصعوبات والمشاكل التي يواجهها المزارع الجويسري مثله مثل العشرات من مزارعي العبدلي الذين اقاموا مشاريع كبيرة لانتاج الخضار والثمار في اقصى شمال الكويت.

من ابرز هذه المشكلات وفق كلام المزارع الجويسري هروب العمال الزراعيين من مزارعهم في الشمال ليعملوا في مزارع الجنوب والعكس صحيح، بل ان منهم من يهجر مزرعته التي ارتبط بعقد للعمل فيها ليعمل في مجال آخر غير الزراعة، خصوصا في مخيمات الربيع من دون حسيب او رقيب.

وكثيرا ما دعونا الجهات المختصة للقيام بدورها تجاه هذه القضية الحيوية بالنسبة لمزارعي الكويت من دون جدوى، ودعني اكرر هنا رجائي للجهات المعنية لاخذ الاذن من النيابة العامة لدخول اي مزرعة او خيمة وضبط العمال الذين يعملون فيها، اقصد من ليس كفالته على صاحب المزرعة او ليست معه اقامة صالحة، ونحن لا نريد ان نظلم احدا، لكن لا نريد ان يظلمنا احد، وما دمنا نقوم بواجبنا تجاه العامل من حيث الراتب والسكن والمأكل، وجب على المزارع بأن يؤدي حقوقنا لنا وعلى اكمل وجه، وعلى كل من يشغل عاملا هاربا او مخالفا لديه يتحمل المسؤولية القانونية على تجاوزه هذا.

العلاقة بين هيئة الزراعة والمزارعين

وتســــاءل المــــزارع الجويسري بحسرة وألم عن واقع العلاقة بين المزارع المنتج وهيئة الزراعة التي انشئت اساسا لخدمة هذا المزارع وتشجيعه على زراعة الصحراء الحدودية وتعميرها، فقال: للاسف الشديد انا ومثلي العديد من المزارعين المنتجين الذين زرعوا كامل ارض مزرعتهم لكنه لم يحصل على التوسعة الموعودة والمكفولة في نظام الحيازات الزراعية المعتمدة رسميا في الكويت، في الوقت الذي يأخذ مزارع آخر توسعة بل واكثر من توسعة سواء مجاورة لمزرعته او بعيدة عنها، وعندي اسماء وتواريخ ونأمل من مجلس ادارة الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية برئاسة الشيخ محمد اليوسف ان يولي هذه القضية الاهتمام المطلوب كي نشعر بالعدل والمساواة في بلادنا، وانا شخصيا لا اريد اكثر من حقي وبطريقة رسمية صحيحة، ومهما حدث فلن احيد عن القانون او ألتف حوله، والله يبارك لنا بالصحة والمال والولد، ويعوضنا خيرا بالحلال ولا شيء غير الحلال، وهذا ما ربانا عليه انا وجميع اخواني والدنا اطال الله في عمره رئيس الاتحاد الكويتي للمزارعين الاسبق راشد عوض الجويسري.

الدعم الحكومي يتراجع

وانتقد المزارع الجويسري تراجع ميزانية الدعم النباتي في السنوات الاخيرة وضياع دعم النخيل المثمر والعلف الاخضر، وقال: ان صرف المستحق المالي للمزارع المنتج عملية معقدة ومعظم القائمين على حساب الدعم النقدي للمزارع المنتج وصرفه يعانون من التعسف والعجز والكسل للاسف الشديد، لكن ما بيدنا حيلة غير الكلام والمطالبة، فقد اختار ابي واختار بعض اخوتي واخترت انا طريق العمل الزراعي الصعب على حدودنا الشمالية، وها أنا اشتغل بكل ما لدي من قوة يعاونني اخي نواف والله يكرمنا ويكرمك بما نطرحه من خيرات وفيرة الى شبرة الاتحاد في الاندلس ـ الرقعي يوميا، هذه الشبرة التي تقدم خدمات كبيرة للمستهلكين نهارا وللمنتجين ليلا والتي نطالب بتوسعتها وتطويرها دوما.

التقويم الزراعي لشهر يوليو

  • توفير الظل الكافي للأغنام وحمايتها من الشمس المباشرة
  • الوقاية من الآفات والأمراض النباتية

يعد شهر يوليو من الشهور التي يقل فيها النشاط الزراعي في الكويت نسبة للظروف المناخية، ونود ان نوضح اهم العمليات الزراعية اللازمة سواء للنباتات المزروعة او المزمع زراعتها.

النخيل:

– يمكن اجراء رشة ثالثة للعناكب خاصة لبعض الأصناف الحساسة مثل (البرحي).

– بداية جني ثمار بعض الأصناف المبكرة (السعمران).

– تظليل الفسائل المزروعة حديثا بالسعف (مراعاة ان يكون السعف سليما).

– إعطاء 3 ريات كل أسبوع بمعدل 100 غالون للرية الواحدة للنخلة.

– ري أشجار النخيل كل يومين.

الأشجار المثمرة

– ري الأشجار حسب الحاجة حتى لا تتساقط الثمار.

– التسميد بالدفعة الثانية من السماد الكيماوي والتي عادة تحسب الكمية الكلية ما يعادل 200 غ لكل سنة من عمر الشجرة.

– الاستمرار في إزالة السرطانات غير المرغوبة التي تظهر على سوق الأشجار أولا بأول.

– رش الأشجار لتقليل البخر وإزالة الأتربة بقدر الإمكان ويفضل أن تكون إما في الصباح الباكر أو في المساء.

الوقاية من الآفات والأمراض النباتية:

– الديدان الخضراء على الجت والشمام والرقي.

– العناكب الحمراء وذبابة الثمار على الرقي.

– المن على النباتات الداخلية.

– الخنافس البرغوثية على الملوخية.

– مرض الذبول على الشمام والرقي.

– المن والذبابة البيضاء على الخيار في الزراعة المحمية.

المسطحات الخضراء:

– يجب قص المسطحات الخضراء بالطول المناسب.

– إجراء عملية التحديد بمنع النباتات من الامتداد خارج منطقة الزراعة.

– الري الدوري كل يوم.

الأسيجة النباتية: نقص الأسيجة لأحد الأغراض الآتية:

– التشكيل.

– لإزالة الأجزاء اليابسة.

وفي كلتا الحالتين لا بد من تحديد الأجزاء المراد التخلص منها ثم البدء في التنفيذ حتى لا يؤثر ذلك على مهام السياج وشكله.

الخضراوات والمحاصيل

– يمكن زراعة كل من الرقي (البطيخ الأحمر).

– البطيخ الأصفر.

– كما يمكن زراعة بذور البربير.

المشاتل:

– تحضير المشاتل لزراعة بذور الخضراوات في مطلع الشهر القادم (أغسطس).

– حرث الأرض وتسويتها.

– إضافة الأسمدة العضوية بالقدر المطلوب.

– تحضير مستلزمات الحماية عند الزراعة.

نحل العسل:

– فحص خلايا النحل كل أسبوع إلى عشرة أيام.

– رش المنحل يوميا بالماء.

– يستحسن عدم التقسيم حتى لا تضعف الطوائف.

– رفع الأقراص الفارغة بعد الفرز، إذا تم فرز عسل الكينا خلال شهر يوليو وهو الشائع عادة.

– إذا فقدت الطوائف الملكات يجب تزويدها بملكات ملقحة جديدة او ضم الطوائف عديمة الملكات ثم إعادة تقسيمها مع بداية الخريف.

– أحيانا يلاحظ سقف الطوائف والحضنة خلال هذا الشهر والذي يليه (أغسطس) وذلك بسبب الحرارة الشديدة او نقص حبوب اللقاح والعسل بالطوائف فيجب علاج تلك الحالات.

الأغنام:

– توفير الظل الكافي للأغنام وعدم تعريضها لحرارة الشمس المباشرة.

– استمرار عملية تلقيح النعاج في حالة الحصول على موسم ولادة واحدة في العام.

– ضرورة توفير المياه الصالحة للشرب تحت المظلات وكذلك الأملاح المعدنية (الطابوق).

– مكافحة الطفيليات الخارجية.

الأبقار:

– يجب الاهتمام بالأبقار خاصة الحوامل منها لأنها تكون في الشهرين الأخيرين من الحمل وذلك باتباع النصائح التالية:

– التغذية على العلائق المناسبة والتأكد من وجود مياه الشرب بصفة مستمرة أمام الأبقار.

– مداومة تنظيف الحظائر وأجسام الحيوانات.

– فصل الأبقار التي في أواخر الحمل من باقي القطيع لسهولة مراقبتها والعناية بها وتقديم الغذاء المناسب لها.

الدواجن:

أ- تجنب التأثير الضار لشدة الحرارة خلال هذه الفترة وذلك باتباع الإرشادات التالية:

– زيادة عدد المشارب مع تزويدها باستمرار بمياه باردة.

– تقديم الغذاء في فترة المساء أو في الصباح الباكر.

– رش أرضية وجدران المسكن من الداخل والخارج بالمياه.

– تغطية سقف المسكن بسعف النخيل وذلك لكسر حدة درجة حرارة السقف.

– تقليل كمية العلف التي تقدم في فترات ارتفاع درجة الحرارة.

ب – جمع البيض على فترات متقاربة حتى لا يتأثر بحرارة الجو.

ج – وضع كمية من كسر الصدف (المحار) والحصى النظيف في أواني خاصة لكي تتناول الطيور ما تحتاج إليه منها لزوم تحسين صفات قشرة البيض.

د – فصل الديوك عن الدجاج.

هـ – الاعتناء بالتغذية الصحية للدواجن.

دعوة.. للقائمين على محمية «صباح الأحمد»

دعوة للحفاظ على نباتات محمية «صباح الأحمد» حال بدء عمليات التنقيب الخاصة بتطوير حقل «بحرة» داخل المحمية وفق الاتفاقية المزمعة لنفط الكويت مع إدارة محمية صباح الأحمد، فإذا كان النفط ثروة؛ فإن النباتات البرية والمزروعة داخل هذه المحمية الخلابة ثروة وطنية ايضا؛ فضلا عن الحيوانات والطيور الفريدة في هذه المحمية الشاسعة التي تشكل ثمن مساحة الكويت وبدأ العمل فيها منذ سنوات طوال وتحديدا منذ عام 1997 من قبل رجال كويتيين مخلصين يعملون في الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية يعتبرون الآن كادرا زراعيا وطنيا فريدا يستحق الشكر والتقدير والتشجيع؛ نظرا لبعثهم الحياة الرائعة في هذه المحمية الجذابة وحمايتها من كل معتدٍ ومتطفل يقتحمها.. ليل نهار!

مجرد سؤال.. لهيئة الزراعة

أين لائحة الدعم الجديدة للمحاصيل الزراعية المفروض الإعلان عنها أول ابريل الماضي، وهل تشمل دعم النخلة المثمرة كالموسم الزراعي السابق أم تغير هذا الدعم؟! المزارعون يريدون أن يعرفوا قيمة الدعم عن انتاجهم المباع وعن مزروعاتهم المستدامة كالنخيل المثمر. ويريدون معرفة اللائحة، كي يزرعوا على هديها ويعرفوا ما لهم وما عليهم.. ولا يجوز ان يكون المزارعون مغيبين عن القرار الزراعي الذي يخصهم مهما كانت الظروف التي يمرون بها الآن صعبة، وبالمناسبة يقال انه وبعد أسبوع سيبين تثمين بعض مزارع قطعة 5 و6 من شركة النفط راح يحددون المزارع التي عليها تثمين هكذا سمعنا.. فهل هذا صحيح؟!

خالص العزاء لآل الأنبعي

خالص العزاء لرئيس الاتحاد الكويتي للمزارعين الأسبق صالح أحمد الانبعي ولأخيه المزارع منصور ولآل الانبعي الكرام لوفاة سامي حسين منصور الانبعي.

إنا لله وإنا إليه راجعون

وداعاً أبا فالح..!

عدنان مكاوي

رحل فلاح فالح الرشيدي، بعد ان أقعده المرض سنوات طوال في البيت.. فارتاح، لأن جوادا مثله لم يخلق ليقعد ويسكن ولكن ليعمل.. وهكذا الكبار يتألمون من القعود والركود لأنهم اعتادوا على الحركة والعمل والنشاط طوال حياتهم. وفي هذا السياق، يقول شاعرنا الحكيم أبوالطيب المتنبي متهكما على طبيبه الذي لم يدرك ان سر ألمه وحزنه هو محبسه ومنعه من الحركة.. وليس مرضه أو طعامه:

ويسألني الطبيب أكلت شيئا

وداؤك في طعامك والشراب

وما في طبه أني جواد

أضر بجسمه طول الجمام

سنة الحياة ان نودع بعضنا البعض وكل منا مهما تأخر.. لا بد ان تطحنه الدنيا.. ولن يفلت أحد من هذه الطاحونة التي لا تتوقف أبدا عن الطحن فالموت حقاني وعادل، لأنه يصيب الجميع: الغني والفقير، القوي والضعيف، الكبير والصغير، الفاسق والتقي، فوداعا أبا فالح، فقد ملأت سنوات حياتك بالإنجازات الكبار، فخدمت الكثير من الناس وعمرت في الكثير من الأنحاء.. داخل الكويت وخارجها.

لقد عرفتك منذ اكثر من خمس وثلاثين سنة نشيطا ومتفانيا ومتواضعا تحب الناس وتخدم الناس تكرمهم، فيكرمونك، كنت عصاميا، بنيت نفسك بنفسك فتحولت بفضل همتك العالية وجرأتك في اقتحام الصعاب من موظف في وزارة الداخلية الى رجل أعمال كبير ومع رحيلك أيها الصديق الكريم نستذكر سماتك وصفاتك الطيبة، فقد كنت الإنسان المحب العطوف، والتاجر الجريء والمزارع النشيط ورجل الأعمال الكريم في بيته وعمله ومزرعته ومكتبه.

لا ترد سائلا أو محتاجا تبدو غنيا أكثر من الأغنياء الأثرياء فمثلك تجده دائما ينفق على أحبابه دون حساب وهذه شيم الجواد الكريم الأصيل الذي جرب كل شيء مؤلم في الحياة وذاق مرارتها وعانى من مصاعبها ومشاكلها التي لا تنتهي، فآثر أن يعفي غيره منها ولا يطالبهم بأن يمروا بما مر هو به من مآسٍ وآلام.. في حياته الشاقة.. فكان غنيا بالاسم والفعل.. كان غنيا حقيقيا لأن الإنسان الغني ليس بمقدار ما يملك ولكن بمقدار ما ينفق ويتمتع ويعطي ويُسعد من حوله.. وفوق ذلك كنت شخصية طيبة.. مرحة تحب الحياة والجمال والخضرة.. تهزأ بالحريصين وبالناس الذين لا يستحقونها.. وبالمترددين المتذبذبين.. أما سر نجاحك في أعمالك فهو جرأتك في اقتحام الصعاب والمجازفة والإقدام والمخاطرة والعبور والجرأة في إقامة المشاريع.. وهذه صفات رجل الأعمال والتاجر الناجح المثابر.. ففي عالم الزراعة الذي عرفتك من خلاله لكوني صحافيا زراعيا منذ حوالي أربعين عاما في العديد من المجلات والجرائد الكويتية عايشت معك عدة مشاريع زراعية رائدة أقمتها بالتعاون مع ابنك «خالد» الذي يحمل الكثير من صفاتك الحميدة.. في العبدلي، ومن هذه المشاريع مشروع زراعة الشعير عبر الأرفف في الغرف المكيفة ومشروع تربية النعام في الحظائر المشيدة.

لقد غادرنا أبا فالح.. من دون ضجة غادرنا بصمت وبهدوء.. غادر هذه الدنيا الدنية.. شرك الردي وقراره الأقذار.. دار متى ما أضحكت أبكت غدا.. تبا لها من دار.

وصدق من قال ويقول: ان هذه الدنيا فانية لا تستحق ان نتعلق بها أكثر مما قدر لنا بها.. غادرنا بعد ان عاش سنوات طوال قعيد المرض والحزن وخصوصا بعد وفاة ابنه «عادل» بيد غدارة ماكرة خبيثة لعينة في المغرب.. بعيدا عن أهله ووطنه.. غادرنا من دون شيء وكأنه يقول لنا نحن اللاهثون وراء الكسب والمال والجاه.. خذوا الكثير من مال الدنيا ومكاسبها المادية.. وسنرى في النهاية ماذا ستحملون معكم.. وأنتم تغادرونها؟!

وداعا أبا فالح.. فقد عملت ولم تقصر.. والحياة تنتهي لكن العمل لا ينتهي.. عزاؤنا انك عملت بنجاح وتفان وإخلاص.. فلك الرحمة.. ولنا الصبر والسلوان!

خيار الجويسري الأفضل في السوق المحلية
خيرات وفيرة من مزارع الكويت صيفا
تظليل البيوت والمجمعات والشبرات الزراعية للحد من سطوة الشمس على نباتاتها صيفا
فلاح فالح الرشيدي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى