المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

الجيش السوري ينفي استخدام السلاح الكيميائي في إدلب.. والمعارضة تطالب بتحقيق فوري

نفى الجيش السوري استخدام السلاح الكيميائي في خان شيخون بإدلب، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

من جهته، اتهم الائتلاف السوري المعارض، طيران النظام اليوم بقصف مدينة خان شيخون جنوب إدلب بالسلاح الكيميائي ما أسفر عن مقتل 70 شخصا وإصابة 200، وطالب الائتلاف مجلس الأمن بالتحرك.
وقال الائتلاف في بيان، إن “طائرات نظام بشار الحربية شنت فجر اليوم غارات على مدينة خان شيخون جنوبي إدلب، مستخدمة صواريخ محملة بغازات كيميائية سامة تتشابه أعراض من أصيب بغازها مع أعراض الإصابة بغاز السارين”.
وأضاف إن “الصور الأولى القادمة من هناك (خان شيخون)، تؤكد وقوع جريمة مروِّعة تتشابه من حيث الطبيعة، مع الجريمة التي وقعت في الغوطة الشرقية لدمشق صيف عام 2013”.
واتهم البيان دمشق بتكرار استخدام الغازات الكيميائية وارتكاب جرائم حرب وقصف مناطق مدنية، في خرق لميثاق جنيف وقرارات مجلس الأمن.
وطالب الائتلاف المعارض مجلس الأمن بفتح تحقيق فوري وفرض تدابير بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

من جهة أخرى أفاد ناشطون معارضون بأن طائرات حربية سورية نفذت غارات مكثفة يشتبه بأنها كيميائية على مناطق في بلدة الهبيط بريف إدلب الجنوبي، وكذلك على أماكن في الأطراف الغربية لمدينة خان شيخون وقرية سرجة وفي مدينة جسر الشغور وأطرافها بريف إدلب الغربي.

وكانت معلومات سابقة أفادت بمقتل 35 شخصاً معظمهم مدنيون جراء قصف جوي بغازات سامة استهدف صباح مدينة خان شيخون في محافظة إدلب في شمال غرب سورية، وفق ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وذكر مدير المرصد رامي عبد الرحمن إن «حصيلة القتلى ارتفعت الى 35 شخصاً على الأقل معظمهم مدنيون، وبينهم تسعة أطفال»، مشيراً الى «عشرات حالات الاختناق الأخرى».
وكانت حصيلة أولية للمرصد أفادت بوفاة 18 مدنياً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى