المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

«الرحلات» تذهب بـ«مان ـــ بوكر» إلى البولندية توكارجوك

لم يحالف الحظ الروائي العراقي أحمد سعداوي صاحب رواية «فرانكشتاين في بغداد» في الفوز بجائزة مان بوكر العالمية التي أعلنت نتيجتها أول من أمس، حيث ذهبت الجائزة إلى رواية «الرحلات» للكاتبة البولندية اولغا توكارجوك. وتدور الرواية حول مجموعة من الرحلات المتداخلة والاستطرادات مع الغوص في وضع الانسانية الصعب، حيث «البلاستيك وحده ينجو من الزوال»، على ما قالت رئيسة لجنة التحكيم.
وقد ترجمت الرواية الى الانكليزية جنيفر كروفت، وفازت متغلّبة على الروايات الخمس الأخرى التي شملتها القائمة القصيرة ومن بينها رواية «فرانكشتاين في بغداد».
وكان عدد من الكتّاب والمثقفين العرب قد تابعوا الإعلان عن الجائزة، متمنين أن تذهب إلى عراقي أحمد سعداوي، لتكون «ثاني جائزة كبرى»، بعد «نوبل»، تذهب إلى كاتب عربي، وفق ما قال الروائي صموئيل شمعون في مقال له نُشر في جريدة العرب الدولية.
وتكافئ الجائزة الترجمات الانكليزية لاعمال ادبية عالمية، وتترافق مع مكافأة مالية، قدرها 50 الف جنيه استرليني (67 الف دولار) ستتقاسمها الكاتبة والمترجمة مناصفة.
وقالت رئيسة لجنة التحكيم ليزا ابينيانيزي عند الكشف عن اسم الفائزة في لندن: «توكارجوك كاتبة ذكية تتمتع بالخيال والحماسة الادبية».
وألفت توكارجوك ثماني روايات ومجموعتين من القصص القصيرة، في حين ان كروفت هي مترجمة محترفة من اللغات البولندية والاسبانية والاوكرانية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى