المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

شعر

الروائية السعودية سلمى البكري تصدر روايتها البكر (صراع التاريخ)

 

عبدالله بن صالح – الرياض

صدر للروائية السعودية سلمى البكري وعن دار نون للطباعة والنشر بالموصل في العراق روايتها البكر (صراع التاريخ).
بدأت الروائية بكتابة هذه الرواية قبل سنتين، وتمحورت أحداثها حول صراع حاد بين الخير والشر، وتدور في فترة زمنية معينة من التاريخ، وفي منطقة ما زالت تشهد إلى الآن صراعات مختلفة، حيث كتبت في الغلاف الأخير من الرواية الآتي: (قضيت سنوات من القراءةوالبحث في خرافة وأطماع وسياسة فرسان الهيكل، التي يقودها التطرف والذهب والدم والسيطرة، ثم قررت الكتابة)، والكاتبة من خلال هذا يظهر أنها كتبت روايتها بدراية وحذر وبحث وتقصي في صفحات التاريخ، مع التمحيص والتحليل لمجمل الأحداث المطروحة في الرواية، وبتسلسل منطقي وبذكاء حاد، ستؤدي بالنهاية الى أن تجعل المتلقي يجذب نحو عوالمها وفضاءاتها النختلفة.
فهي رواية إستطاعت الكاتبة من مزج أحداثها ما بين الحقيقة والخيال مع شيء من زيف التاريخ، مرتكزة على النص التاريخي وبنسق سردي جميل وضمن تسلسل متواصل ومتماسك. كما جاءت إنتقالات الرواية المكانية بصيغ سردية جميلة ومتداخلة، وتحتوي على الكثير من المشاهد المفاجئة، التي تنقلنا من حدث لآخر، وكأننا نتابع فلماً سينمائياً محمكم الحوار والإعداد والإخراج.
كما إستطاعت الروائية من ربط الحوادث ببعضها ببعض وصولاً إلى الوقت الحاضر محمولة بالرموز والإيماءات والدلالات، التي تجعل القارئ يتحرك بشغف نحو إرهاصاتها.
تضمنت مكونات الرواية من خلال تسلسل تاريخي مليء بالصراعات على شكل أبواب وكما يلي :
قصر الشر، أبو العهود الأسود، القافلة المنكوبة وأفعى الشر، معادلة الخلود
لا علينا لا علينا يا …، ترديد القسم، التجسد، ليلة موت أنجيلا، المخطوطة والوصايا، رحلة الصعود الى الثراء، نهاية الفرسان، ثم أخيرا ظهور الوحش.
بقي أن نعرف أن الكاتبة سلمى البكري بالإضافة إلى أنها روائية، فأنها كذلك هي إعلامية ُمجدة، عملت في مجال الصحافة الورقية والإكترونية .
تهانينا القلبية للروائية السعودية سلمى البكري متمنين لها النجاح والموفقية ومنجزات ابداعية قادمة

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى