المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

«الزراعة»: حريصون على الأمن الغذائي

أكد المدير العام للهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية فيصل الحساوي اليوم الخميس، اهتمام دولة الكويت بالامن الغذائي وتنمية الموارد الغذائية وفي مقدمها الثروة السمكية.

وقال الحساوي على هامش مشاركته في الدورة الخامسة من معرض قطر الزراعي الدولي 2017، ان الكويت حريصة على تنويع مواردها الغذائية وزيادة الانتاج الزراعي لتلبية الطلب المحلي وتصدير الفائض منه.

واستعرض عددا من المشاريع الجديدة التي تنفذها الهيئة لتطوير الثروة السمكية لأهميتها الاقتصادية والغذائية من بينها مشروع الصبية الخاص بانشاء مزارع لاستزراع الروبيان للحد من استهلاك المخزون السمكي في البلاد.

وذكر مشروعا آخر في منطقة الخيران لانشاء احواض سمكية عائمة مبينا ان هذا المشروع يهدف الى المساهمة في الحد من ارتفاع الاسعار وتخفيف الضغط على استهلاك مخزون الثروة السمكية في الخليج العربي.

وعن الثروة الزراعية قال الحساوي ان الدولة تعمل على تأمين الامن الغذائي من خلال توزيع عدد كبير من المزارع التي بدأت الاثمار مؤكدا ان الانتاج أخذ يتزايد من جميع المنتجات كالالبان والخضراوات ما يجعل امكانية تصدير الفائض امرا ممكنا في المستقبل.

واشار الى دور دولة الكويت في دعم المزارع الوطني من خلال تقديم الارض الزراعية والدعم المادي وتوفير المبيدات الحشرية وغيرها من الاحتياجات الضرورية للمساهمة في نجاح وزيادة المنتج الوطني.

واوضح الحساوي ان الهيئة تستعد لتوفير اماكن في الحدائق العامة للمنتج الكويتي اضافة الى حث الجمعيات التعاونية على تقديم المنتج الكويتي بالشكل الصحيح.

وعن الزراعة التجميلية في الكويت قال انها تعد من افضل الزراعات في المنطقة وتقدم حلولا تجميلية للمناطق الحارة لكنها تواجه تحديا يتمثل في توافر المياه مبينا ان الهيئة تسعى للتغلب على ذلك بالتعاون مع وزارتي الاشغال والبلدية والكهرباء عبر استخدام المياه المعالجة.

وعن التعاون الخليجي في مجال الثروة الحيوانية والسمكية اوضح الحساوي ان دول المجلس تعمل على تبادل الخبرات بينها من خلال عرض التجارب الناجحة وتقديم المشاريع المشتركة في مجال التكنولوجيا.

واضاف ان دول المجلس تعمل على توحيد بعض السياسات في مجال الثروة السمكية مشيرا الى اتفاقية خليجية تنص على التزام مزارع الاسماك في دول الخليج بعدم احضار اي اسماك لا تتوافق مع جينات الاسماك الموجودة في الخليج.

وعن معرض قطر الدولي اعرب الحساوي عن اعجابه بالتطور الكبير الذي تشهده دولة قطر والامكانات المتقدمة في مجالات الزراعة مشيرا الى ما تضمنه المعرض من تقنيات عديدة في مجالات الزراعة لاسيما تقنيات الري بالتنقيط.

وذكر ان المعرض يمثل منصة لتبادل الخبرات والتجارب والاطلاع على احدث التطورات والممارسات العالمية واهم التحديات والفرص المتاحة في قطاع الزراعة.

واوضح الحساوي انه بحث مع المدير العام لمنظمة الاغذية والزراعة التابعة للامم المتحدة (الفاو) الدكتور جوزيه غرازيانو داسيلفا على هامش المعرض التعاون بين الجانبين وعددا من المشاريع المشتركة التي تدعم المزارع والقطاع الزراعي الكويتي.

واكد انه تم خلال الاجتماع الاتفاق على تحديد موعد لتوقيع اتفاقية فتح مكتب لمنظمة (الفاو) بدولة الكويت بعد اعتماد الاجراءات المالية على ان يكون ضمن موقع الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية.

ويحظى معرض قطر الزراعي الدولي الذي افتتح امس الاربعاء ويستمر اربعة ايام باهتمام كبير على الخريطة الاقتصادية المحلية والاقليمية كونه يوفر ايضا منصة متكاملة لاستعراض احدث التطورات والحلول التكنولوجية الزراعية.

ويشارك في المعرض اكثر من 100 شركة ومؤسسة محلية واقليمية وعالمية متخصصة في المجالات الزراعية المختلفة ويمثل منصة لتبادل الخبرات والتجارب والاطلاع على احدث التطورات والممارسات العالمية واهم التحديات والفرص المتاحة في قطاع الزراعة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى