المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةاقتصاد

«الساير» تطلق الأسطورة «لكزس» كوبيه LC 500

كشفت مؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده، إحدى شركات مجموعة الساير القابضة، الستارة عن سيارة LC الجديدة كليًا، كوبيه فاخرة ومرموقة عالميًا، تمثل بداية عهد جديد في التصميم والأداء الرائعين.
وقد حضر حفل الإطلاق الذي أقيم في مركز لكزس الشويخ الضيوف المميزون مانابو أوتشيهاتا، مدير مشروع LC وكوجي ناغاتا، مدير عام قسم الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وتاكايوكي يوشيتسوغو، الرئيس التمثيلي للمكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى الوفد المرافق من لكزس وأعضاء الصحافة والإعلام الذين تم الترحيب بهم، بحضور فيصل بدر محمد الساير، رئيس مجلس الإدارة ومبارك ناصر الساير، الرئيس التنفيذي لمجموعة الساير القابضة والإدارة العليا للمجموعة.

وفي هذه المناسبة، قال مبارك ناصر الساير: «LC ليست مجرد سيارة، هي إحساس وتجربة رائعة. ليست خطوة أخرى للأفضل فقط، بل تطوّر يفوق كل ما هو غيره في هذا المجال. في الوقت الذي تقدم فيه لكزس فئات وموديلات كلاسيكية فإنها الآن ترتقي أكثر وأكثر بخط منتجاتها، فبعد اليوم لن تكون لكزس كما عهدتموها. وإنني على ثقة بأنكم سترون مدى روعة هذا الحدث الفائق».
ومن جانبه، قال محمود أبو ظهر، مدير أعمال لكزس بمؤسسة محمد ناصر الساير وأولاده: «لكزس هنا لجعل المستحيل ممكنًا، وهي على استعداد لمواجهة التحديات، لخلق تجربة مبهرة. سوف تستمر رحلة التطوير في لكزس، حيث إنها تهدف إلى أن تصبح ماركة نمط حياة فاخر وترف. ونحن في «الساير» سنعكس قيم لكزس لتقديم تجربة عملاء 7 نجوم تتجاوز التوقعات».
سطرت لكزس مسيرة مكللة بالنجاح على امتداد تاريخ علامتها التجارية، وذلك من خلال تطويرها الطرز، التي امتازت بحضورها المميز وأدائها العالي، خاصة خلال السنوات القليلة الماضية، وها هي اليوم تبدأ فصلاً جديداً من النجاح مع إطلاقها طراز عام 2018 من مركبة لكزس كوبيه LC الرائدة والعالية الأداء. وتجمع المركبة الجديدة التي تتوافر الآن لدى جميع وكلاء لكزس في دول مجلس التعاون الخليجي والمشرق العربي بين كل من التصميم الأنيق والأداء المتألق والحرفية العالية، موفرة أقصى درجات الراحة حتى أثناء السير لمسافات طويلة، لتنضم بذلك إلى نخبة مركبات الكوبيه العالمية.
وبدوره، صرّح كوجي ساتو، كبير مهندسي مركبة لكزس LC: «عند العمل على ترقية عناصر الأناقة الأساسية لمركبة لكزس LF-LC التجريبية، قمنا بتطبيق مواصفات مختلفة تماماً، وذلك لابتكار تصميم يتخطّى مفهومها، من شأنه أن يأسر قلوب عشاق المركبات الرياضية من النظرة الأولى. وباعتقادي أن ابتكار تصميم جذاب وإظهار أداء متفوق هما جانبان متشابهان إلى حد كبير؛ إذ إن الأناقة تُعَد هوية تصاميم مركبات لكزس، وجميع ملامح مركبة لكزس LC هي نتيجة نهج متكامل للتصميم والإبداع الهندسي. ولتطوير مثل هذه المركبة الاستثنائية، تعاون الفريق بأكمله بمن فيه المهندسون والمصممون».
ومن جهته، قال تاكايوكي يوشيتسوغو، الممثل الرئيسي للمكتب التمثيلي لشركة تويوتا في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا: «تُعَد لكزس LC مركبة رائدة تمثل تطور لكزس كعلامة تجارية عصرية تجسّد نمط الحياة الذي يجذب أنظار العملاء ويلبي تطلعاتهم. وترمز المركبة الجديدة إلى الشغف والإبداع في التطوير، مسلطة الضوء على الجهود الدؤوبة والتعاون البنّاء بين المهندسين والمصممين في الشركة، وذلك في سبيل كتابة فصل جديد من نجاح علامة لكزس التجارية. ومع إطلاق مركبة لكزس LC تكون الشركة قد كشفت عن أقوى دليل حتى الآن على توجهاتها المستقبلية؛ إذ يعبّر هذا الإطلاق عن الحرفية الخالصة والاهتمام بأدق التفاصيل، فضلاً عن النهج المستقبلي لهندسة المركبات. وتوفّر مركبة لكزس LC تجربة قيادة ممتعة وحماسية ترتقي بأسلوب حياة مقتنيها إلى آفاق جديدة».الإثارة والأناقة.. إنهما حتماً لكزس
مع تصميم مستوحى من مركبة لكزس LF-LC التجريبية التي أحدثت ثورة في مجال التصميم عندما تم الكشف عنها في معرض أميركا الشمالية الدولي للسيارات في ديترويت عام 2012، كان الظهور الأول لمركبة لكزس LC في دورة عام 2016 من نفس المعرض المرموق.
وعند تحويل مركبة لكزس LF-LC التجريبية إلى مركبة إنتاج مع الحفاظ على التشويق البصري، فقد تطلب الأمر عملية تطوير جديدة كلياً، تجمع بين مختلف الجوانب التصميمية والهندسية بشكل غير مسبوق من قبل لدى لكزس. وتحافظ مركبة لكزس LC على الإطلالة المفعمة بالشغف والحماسة للمركبة التجريبية؛ إذ ساعد التصميم في حد ذاته على تحقيق الأهداف المرصودة للأداء، وخاصة في ما يتعلق بانخفاض مركز الثقل والديناميكية الهوائية ومستوى الثبات الاستثنائي عند السرعات العالية.

تصميم حماسي يعزز هوية لكزس
من جانبه، قال تاداو موري، كبير مصممي مركبة لكزس LC: «لأول مرة في تاريخ لكزس يشترك المصممون بشكل وثيق في عملية التطوير الديناميكية، الأمر الذي منحنا فهماً أفضل للأهداف المرجوة لأداء القيادة ومكننا من تقديم الدعم اللازم لهم في عملية التصميم. كانت مركبة لكزس LF-LC التجريبية نقطة الانطلاق في عام 2012، وليست الهدف النهائي الذي نسعى إليه، مما يعني أن ما قمنا به لم يقتصر على محاكاة الأسطح والخطوط التصميمية وتطبيقها على منصة الإنتاج. وعلى الرغم من أننا قررنا الحفاظ على اللغة التصميمية والمفهوم العام لمركبة لكزس LF-LC التجريبية، فإننا أضفنا المزيد من الحماس والأناقة عليها. وأود أن أشكر جميع الزملاء الذين شاركوا في عملية تطوير هذه المركبة في شركة لكزس إنترناشيونال».
وتتوافر مركبة لكزس LC الجديدة كلياً بخيارات من 11 لوناً مميزاً، بما في ذلك اللون الأصفر متباين الطبقات الذي تم تطويره حديثاً (Naples Yellow Contrast Layering)، والذي يعكس الأداء الرياضي للمركبة مع اللون الأصفر الأكثر كثافةً على الألواح الخارجية.

محرك بـ 8 أسطوانات مفعم بالطاقة
تأتي مركبة لكزس LC 500 الجديدة كلياً بمحرك بثمان أسطوانات (V8) عالي الأداء سعة 5 ليترات يعمل بنظام السحب الطبيعي، ويُصدر لدى تشغيله هديراً قوياً عبر عادم حيوي نشط يخاطب عشاق القيادة والأداء الرياضي الخالص. وتتسارع الكوبيه الرياضية من صفر إلى 100 كلم في الساعة خلال أقل من 4.7 ثوان. ويمتاز المحرك ذو الأداء المتقن بتجميعه من مواد خفيفة الوزن، وذلك باستخدام قضبان ربط خفيفة الوزن، إلى جانب مآخذ التيتانيوم وصمامات العادم، ليصل الحد الأقصى لعدد دورات المحرك إلى 7.300 دورة في الدقيقة. كما أن رؤوس الأسطوانات ذات الـ 32 صماماً، والمجهزة بتقنية توقيت الصمامات المتغير الذكي العريض VVT-iW، تحقق الاستفادة القصوى من الاحتكاك الداخلي المنخفض للمحرك وميزات نظام عمل الصمامات النشط.
وتُعَد مركبة لكزس LC 500 أول مركبة فاخرة على الإطلاق يتم تزويدها بناقل حركة ذي 10 سرعات. ومع حجم أصغر ووزن أخف من بعض ناقلات الحركة ذات السرعات الثماني، يتم نقل السرعات في هذا النظام بوقت ينافس الأنظمة ثنائية القابض، ولكن بأداء أكثر سلاسة ونعومة مع محول عزم الدوران التلقائي. كما تتيح مركبة لكزس LC نقل السرعات يدوياً باستخدام ذراعي تبديل مصنوعين من المغنيسيوم متموضعين على عجلة القيادة.

جيل جديد من مركبات الـ «هايبرِد»
قامت شركة لكزس، التي كانت أول علامة تجارية تطلق مركبة «هايبرِد» فاخرة قبل 13 عاماً من اليوم، بتطوير نظام «هايبرِد» جديد متعدد المراحل خصيصاً لمركبة لكزس LC 500h. وكما هو الحال مع إعدادات مركبات الـ «هايبرِد» الأخرى من لكزس، فإن هذا النظام يجمع ما بين محرك البنزين وموتورين (أو مولدين) كهربائيين، غير أن أوجه الشبه هنا تنتهي عند هذا الحد، إذ يستخدم المحرك سداسي الأسطوانات (V6) سعة 3.5 ليترات الذي يعمل بدورة «أتكينسون» نظام الحقن المباشر (D-4S).
وبفضل تصميم نظام الـ «هايبرِد» متعدد المراحل، يمكن للسائق أيضاً الاستفادة من نمط القيادة اليدوي (M Mode) للتحكم بنقل السرعات بشكل يدوي، وذلك باستخدام ذراعَيْ تبديل السرعات على جانبَيْ عجلة القيادة.
وقال كبير المهندسين كوجي ساتو: «في السابق، كانت مركبات الـ «هايبرِد» ترتبط في أذهان الناس كونها صديقة للبيئة فقط، غير أننا أردنا توسيع هذه الاعتقاد والتصور من خلال تطوير نظام دفع يجمع بين الأداء العالي والعامل البيئي على حد سواء».

هيكل ذو طابع رياضي خالص
تجمع مركبة الكوبيه الفاخرة المبنية على منصة «الأطر الهيكلية العالمية للكزس» الجديدة، بين كل من أداء القيادة والتصميم والحرفية بانسجام تام وبشكل غير مسبوق، لتحقق بذلك أبعادا جديدة للإبداع والابتكار. وتمثل التحدي الأصعب لتصميم الهيكل في تحقيق تحكم رياضي مع توفير أعلى مستويات الراحة عند القيادة والحفاظ في الوقت نفسه على تصميم غطاء المحرك المنخفض، غير أن الحل جاء في صورة نظام تعليق أمامي ثنائي الوصلات يتيح التحكم بأقل حركة تصدر عن السائق أو تغير في سطح الطريق.
وتكمل زيادة الصلابة الجانبية لإطارات الـ run-flat، والتي يمكن السير عليها دون نفخ، نظام التعليق عالي الصلابة الخاص بمركبة لكزس LC، بينما تساهم الصلابة الرأسية المنخفضة للإطارات في تعزيز راحة القيادة.
وتلتقي الراحة مع الفخامة في مركبة لكزس LC، حيث إن مقاعدها الاستثنائية توفر شعوراً بالراحة يتماشى مع أناقتها، إذ يرجع الفضل في ذلك إلى اعتماد تقنية جديدة لتصميم هيكل المقعد من جزأين منفصلين، بحيث يغطي الجزء الرئيسي من مسند ظهر المقعد منطقة الكتف ثم يلتف حول الجزء الخلفي من المقعد.
وتتوافر مركبة لكزس LC بأربعة خيارات مميزة للألوان الداخلية، والتي تشمل اللون الأزرق الفاتح الجديد (Breezy Blue) مع الأصفر المَغْري (Ochre)، واللون الوردي الداكن (Dark Rose) مع الأسود، والذي شاهدناه سابقاً في طرازات أخرى من لكزس. ويعكس مستوى الجودة واللمسات التشطيبية للفرش الداخلي والكسوة الداخلية والعناية بأدق التفاصيل، المهارة الاستثنائية لحرفيي لكزس.
وتضم قمرة القيادة في مركبة لكزس LC أحدث الأنظمة الصوتية والملاحية وتقنيات الاتصال، الأمر الذي يُسهِّل من استخدامها والوصول إليها. وتدمج باقة الوسائط المتعددة الجديدة من لكزس واجهة المستخدم الرسومية الجذابة مع البرمجيات القابلة للتحديث مستقبلاً، ويتميز الكونسول الوسطي بأحدث جيل من لوحة التحكم التي تعمل باللمس، مع نظام تشغيل سريع وتلقائي.
هذا وكانت شركة لكزس قد وقَّعت اتفاقية شراكة حصرية مع شركة مارك ليفنسون عام 2001 في قطاع صناعة السيارات، لتتيح لعملائها الاستفادة من أنظمة صوت مصممة حسب الطلب تمتاز بأعلى مستويات الجودة في مركباتهم. وتتبع مركبة لكزس LC الجديدة هذا التقليد ذاته، مقدمةً أنظمة مارك ليفنسون الصوتية مع معدات حصرية من أفضل منتجات هذه العلامة التجارية الرائدة. ويستخدم نظام الصوت المكون من 13 مكبر صوت تقنيات مبتكرة، ليقدم تجربة صوتية عالية الجودة تحاكي قاعات الحفلات الموسيقية.

مجموعة شاملة من تقنيات السلامة
يأتي طرازا مركبة لكزس LC مزودَيْن بنظام لكزس للسلامة بلاس (Lexus Safety System+) بشكل قياسي، وهي حزمة من مزايا السلامة النشطة التي يمكن أن تساعد السائق على تجنب وقوع حادث، أو تساهم في تقليل الآثار المترتبة على وقوع اصطدام (لا قدر الله).
ويستخدم هذا النظام كلا من الكاميرا ومستشعر الرادار الموجي المليمتري لمراقبة الطريق أمام المركبة ورصد أي عوائق محتملة ومخاطر وقوع اصطدام (لا قدر الله).

لكزس LC 500
لقد مضت سبعة أعوام منذ قالوا إننا لا نستطيع تصميم سيارة رياضية خارقة، وقبلنا التحدي، وقمنا بصناعة LFA. ثم قالوا إننا لا نستطيع تصميم سيارة كوبيه رياضية رائعة فقهرنا التحدي مرة أخرى. هي رحلة بدأت مع LFA وتتوجها لكزس الآن بالرائعة LC 500 ذروة إبداع ورؤية لكزس ذات التكنولوجيا المتقدمة والتصميم الجريء والحرفية المتقنة، وروعة الأداء الاستثنائي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى