المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

الشطي: باب التنازلات مفتوح حتى 4 مايو المقبل

 

ارتفع عدد المرشحين لعضوية المجلس البلدي إلى 55 مرشحا بعد أن تقدم أمس،اليوم السابع من فتح إدارة الانتخابات استقبال طلبات الترشيح 10 مرشحين جدد يمثلون 6 دوائر انتخابية.
وقال مساعد المدير العام للشؤون القانونية لشؤون ادارة الانتخابات في وزارة الداخلية العقيد صلاح الشطي ان الادارة مستمرة في استقبال طلبات الترشيح حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم السبت المقبل، مشيراً إلى أن باب التنازلات سيظل مفتوحاً حتى 4 مايو المقبل.
وأضاف الشطي ان الادارة ستستقبل طلبات المرشحين بخصوص تعيين المناديب والوكلاء الخاصين بهم شريطة ان يكون المندوب له قيد في اي دائرة من الدوائرالانتخابية، اما بالنسبة للوكلاء فلابد ان يكون مقيدا في دائرة المرشح نفسه حتى يتم اصدار الهويات الخاصة بهم في يوم الانتخاب.
وبين الشطي ان معدل المرشحين يعتبر في المستوى الطبيعي لانتخابات اعضاء المجلس البلدي ودائما تشهد اقبالاً كبيراً في الايام الاخيرة قبل اقفال باب الترشيح.

مسيرة السابقين
وأكد مرشح الدائرة الثامنة فراج الحجرف ان ترشحه ياتي من منطلق حرصه على اكمال مسيرة الاعضاء ممن سبقوه في تمثيل الدائرة، وذلك للاهتمام بمتطلبات المواطنين وتوفير الخدمات التي يحتاجونها الى جانب العمل على دعم المشاريع الشبابية والتنموية في البلاد.
وقال الحجرف ان ابرز اولوياته في العمل البلدي هو التعديل على قانون البلدية 33 لسنة 2016 الذي سلب صلاحيات اعضاء البلدي في ممارسة اختصاصاتهم رغم أن المجلس يعتبر أقدم مؤسسة ديموقراطية في الدولة ولا يجوز تهميش دورة بل يتوجب اعطاؤه المزيد من الصلاحيات للرقي بالعمل البلدي.
وأضاف ان تعديل القانون سيمكن الاعضاء من اتخاذ القرارات التي تصب في مصلحة المواطنين من أجل رفع المعاناة عن الدائرة التي ينقصها العديد من الخدمات الضرورية التي يحتاجها الأهالي، داعياً الى تحرير المزيد من الاراضي السكنية لحل معضلة القضية الاسكانية التي يعانيها شبابنا والعمل على المطالبة بتعجيل تسليم الطلبات السكنية للمناطق التي تم اقرارها وتكريس الجهود في حل مشكلة الزحام المروري الذي تشهده شوارعنا.

عزوف المرشحين
وقال مرشح الدائرة الرابعة ناصر البلوشي ان عزوف المرشحين يرجع إلى اسباب عدة منها تعيين لجنة مؤقتة تم التمديد لها مرات عدة مما جعل بعض الناس يعتقدون ان اللجنة المكلفة ستستمر طويلا في تسيير اعمال المجلس البلدي.
وأضاف البلوشي لقد توقعنا استراتيجية جديدة لهذه الانتخابات بحيث تتم اضافة مناطق جديدة اخرى خاصة في ظل التطور العمراني، كما توقعنا ان نشهد انشاء مجالس للمحافظات، منوهاً ان على المجلس المقبل ان يشكل لجنة من الفنيين من اعضائه لحصر ودراسة كل المشروعات الكبرى المقدمة للبلدية للفصل بها واتخاذ القرارات المناسبة بشأنها.
واشاد البلوشي بالمجلس السابق الذي ساهم في تخصيص أراض كثيرة للمشاريع الاسكانية وتم تسليمها للمؤسسة العامة للرعاية وكذلك تعديل بعض لوائح البلدية التي من شأنها التسهيل على المواطنين، مطالباً بضرورة ان يشمل المخطط الهيكلي استراتيجة جديدة للدولة.
ودعا مرشح الدائرة الثامنة مطلق جريد إلى تعديل قانون البلدية الذي يحد من صلاحيات أعضاء المجلس البلدي، معتبرا أن قرارته التي يصدرها مرهونة بتوقيع وزير البلدية الذي يوافق عليها او يرفضها.
وقال جريد ان الوضع الاسكاني في البلد مؤسف جدا حيث تزايدت الطلبات الاسكانية وتراكمت دون تحريك اي دفعة جديدة لدرجة انها وصلت الى 100 الف طلب اسكاني، متسائلاً طالما ان مواد البناء والسيولة النقدية متوفرتان فلماذا لا تنجز الدولة اي خطة اسكانية قريبة بدلا من انتظار اصحاب الطلبات لحين بلوغ ابنائهم سن التوظيف وهم لا يملكون بيتا وهو يعتبر تقاعساً لا بد من الوقوف بوجهه.

تأثير اجتماعي
وأكد مرشح الدائرة الأولى يونس الخليفي أهمية المجلس البلدي ودوره التشريعي والفني في تأثيره الاجتماعي على الدولة، خاصة أنه يسهم في تطوير جميع الخدمات إن كانت إسكانية أم صناعية أم استثمارية.
وقال الخليفي إن من أهدافه السعي لتحقيق رؤية سمو أمير البلاد بتحويل الكويت إلى مركز مالي وتجاري، اضافة إلى تطوير قرارات المجلس البلدي التي عفى عليها الزمن، داعيا أن تكون معاملات الجهات الحكومية منفصلة عن المعاملات الأخرى وذلك من أجل انجازها بشكل أسرع.
وأوضح مرشح الدائرة العاشرة سالم الجعفر أن اولوياته تتمثل في المطالبة بتطوير المناطق التي يغلب عليها الطابع الصحراوي عبر زيادة الخدمات المقدمة فيها، موضحا أن بعض المناطق تفتقر إلى الخدمات التي يحتاجها المواطنون.
وطالب الجعفر بأن يكون للمتقاعدين نصيب الاسد في استثمار المحال والخدمات في الجمعيات التعاونية وان تكون هناك فرصة للمشاريع الصغيرة للشباب.
وقال مرشح الدائرة السادسة فارس الديحاني انه سيسعى لتعديل قانون البلدية لكونه موظفا فيها والسعي لمحاربة قضية اللحوم الفاسدة.

عمود فقري
ووصف مرشح الدائرة السابعة متعب الراجحي المجلس البلدي بأنه يعتبر العمود الفقري للدولة كونه مجلسا فنيا تنبثق منه القرارات الخاصة بتطوير المحافظات والدولة بشكل عام.
ولفت الراجحي الى ان الدائرة تعاني العديد من المشاكل التي يتوجب إيجاد الحلول المناسبة لها، ومن ابرز تلك القضايا التي سنعمل على تبنيها تثمين منطقة جليب الشيوخ وضواحيها ونقل محرقة البلدية الواقعة جنوب ضاحية عبدالله المبارك الى المناطق الحدودية والسعي في حل مشكلة الطلبات الإسكانية والمرورية وانشاء مستوصف آخر لمنطقة عبدالله المبارك والاستعجال في إنشاء المدن العمالية التي تم اقرارها.

خدمة الشباب
وقال مرشح الدائرة الثامنة محمد المطيري ان هناك الكثير من القضايا التي تشغل فكر المواطنين لا سميا الخدمية منها، مطالبا بالاهتمام بالجوانب البيئية ووضع استراتيجية متكاملة لحل المشكلة الاسكانية عبر تنسيق جميع الجهات ذات الصلة للتسريع في انجاز المدن والضواحي السكنية.
وطالب المطيري البلدية بان تسعى لتطوير المناطق عبر انشاء مواقع مخصصة لخدمة الشباب وزيادة الجوانب الترفيهية للاطفال وعمل دراسة فنية متكاملة حول نسب البناء للقسائم ذات المساحه 500 مترمربع، حيث لا يمكن ان تكون نسب البناء ذاتها للقسائم التي مساحتها 400 مترمربع.

مرشحو اليوم السابع

الدائرة الأولى
يونس حسين الخليفي

الدائرة الرابعة
ناصر علي بلوشي
وائل محمد الجحيل

الدائرة السادسة
فارس شميريخ الديحاني

الدائرة السابعة
متعب مبارك الراجحي

الدائرة الثامنة
فراج فلاح الحجرف
محمد سفاح المطيري
مطلق حمود جريد

الدائرة العاشرة
حمدي نصار العازمي
سالم اسماعيل الجعفر

الدريويش مرشحاً لـ«العوازم»

أسفرت تشاورية قبيلة العوازم في الدائرة العاشرة (الصباحية)، التي جرت مساء أمس الأول (الثلاثاء)، عن تزكية حمدي نصار الدريويش لخوض انتخابات المجلس البلدي.
وجرت المنافسة في التشاورية بين 10 مرشحين، حصل فيها حمدي الدريويش على المركز الأول، وجاء بالمرتبة الثانية عضو المجلس البلدي السابق عادل الميع، والثالث نصار بن مهيني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى