المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

الشطي: على الدولة تفهُّم حقيقة التعددية في الإسلام

دعا النائب خالد الشطي الدولة إلى أن تتفهم فكرة الاجتهاد وحقيقة التعددية، وأن الإسلام فرق ومذاهب، وأن عليها احترام جميع الآراء والاجتهادات، مهما تفاوتت في فهم النصوص، وتباينت في المواقف.
وصرح الشطي أن هناك بنية معوجة وعلوما مغلوطة متراكمة.
وأضافة أن صدور قرار من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بإيقاف أحد الأئمة بسبب ما قيل عن أنه تناول أموراً فيها مغالاة في مدح الرسول والثناء عليه، كما أنه ترضى في خطبته عن السيدة آمنة بنت وهب أم النبي محمد عليه الصلاة والسلام.
واضاف أن ما يراه البعض شركاً أو بدعة، قد يراه مذهب آخر طاعة وحقاً، ولا وحي هنا ليحسم الخلاف، أو إنباء يخبر برأي السماء، فما هي إلا اجتهادات علماء، معتبرا أن التوغل الناعم والاندساس الغادر الذي غزا الكويت في الثمانينات، استطاع عبر التحكم بمناهج التربية ومفاصل الإعلام الديني، أن يقلب الهوية الدينية .
وقال الشطي: إن إدانة المدائح النبوية وحظر الأشعار المحمدية هو نتيجة جاءت بها مقدمات تراكمت في عهود من التخلف والاستبداد والهيمنة والإرهاب الفكري والأمني.
وتابع: آن الأوان للعودة إلى هويتنا الأصلية التي لا وجود فيها للتطرف والتكفير، ولزوم إنهاء عهود الاستبداد والاضطهاد الديني الذي يلزم الناس وينزلهم على اجتهاد بعينه دون غيره.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى