المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

«الصحة» تدشن الحملة التوعوية لسرطان «عنق الرحم»

أعلنت رئيس المكتب الإعلامي في وزارة الصحة د.غالية المطيري عن انطلاق الحملة التوعوية لسرطان عنق الرحم تحت شعار «لا تديري ظهرك لسرطان عنق الرحم»، وذلك بالتعاون مع شركة سفيرة للمسؤولية الاجتماعية.

وذكرت المطيرى خلال المؤتمر الصحفي الذي أقيم بهذه المناسبة، أن الحملة سوف تستمر على مدار العام و سوف تشمل وسائل توعوية متنوعة منها الوسائل التقليدية مثل المعارض الصحية و المحاضرات التى يلقيها نخبة من الأطباء المتخصصين من وزارة الصحة، حيث يستطيعون التفاعل مع الجمهور و الاجابة عن أسئلتهم و استفساراتهم، كما يتبنى المكتب الاعلامى استخدام وسائل التوعية الحديثة و التي تعتمد على مواقع التواصل الاجتماعي مثل التويتر و الانستغرام واليوتيوب حيث تستطيع هذه المواقع الوصول إلى شريحة كبيرة من أفراد المجتمع و خاصة فى سن الشباب حيث أصبحت هذه المواقع هى المصدر الرئيسى للمعلومات لهذه الفئة العمرية، لذا سوف يقوم المكتب باعداد فلاشات توعوية قصيرة و لقاءات مع أطباء من وزارة الصحة لاعطاء معلومات طبية عن سرطان عنق الرحم بطريقة شيقة و مبسطة.

وأكدت أن الحملة تهدف إلى توعية السيدات بأسباب وأعراض و طرق الوقاية من سرطان عنق الرحم و سوف تركز الحملة على أهمية اجراء مسح عنق الرحم للسيدات و خاصة من لديهن عوامل خطورة عالية للاصابة بهذا النوع من السرطان، فالاكتشاف المبكر لسرطان عنق الرحم يمكن أن ينقذ حياة الآلاف من السيدات حيث يمكن علاج هذا السرطان فى مراحله الأولى باجراءات بسيطة عكس اكتشافه فى المراحل المتقدمة حيث يصعب العلاج و قد يهدد حياة السيدة المصابة.

ولفتت المطيرى إلى أن سرطان عنق الرحم يعتبر من أكثر أنواع السرطانات انتشارا بين السيدات حيث يمثل يعد رابع أكثر السرطانات شيوعا بين النساء على مستوى العالم تبعا لاحصاءات منظمة الصحة العالمية للعام 2012 فلقد تم تشخيص نحو 530 ألف حالة جديدة فى العام 2012 نتج عنها نحو 270 ألف حالة وفاة.

بدورها قالت مها البغلي مؤسس شركة سفيرة للمسؤولية الاجتماعية، إن شركة سفيرة بادرت بإطلاق حملة صحية وهي الأولى في الكويت وذلك للتوعية بالوقاية من سرطان عنق الرحم وذلك في مايو 2014، إذ قام فريق الحملة بعمل استبيان لقياس وعي المجتمع لهذا المرض وكانت المفاجأة بأن أغلب السيدات في المجتمع الكويتي لا تعي بخطورة هذا المرض ولا عن أسبابه ولا طرق الوقاية منه.

وأوضحت البغلي أن الحملة انطلقت في مايو 2014 في وسائل التواصل الإجتماعي، حيث شارك معنا 14 شخصية من مشاهير مواقع التواصل الإجتماعي والمدونين في إعلانات مصورة فوتوغرافية وفيديو لنشر رسائل توعوية وحقائق وطرق الوقاية من مرض سرطان عنق الرحم.

وأشارت إلى أن فريق الحملة قام بزيارة عدد من المدارس والجامعات وشارك في مهرجانات التوعية التي نظمتها محافظة العاصمة ومحافظة حولي، كما شارك في عدد من المعارض الصحية منها معرض كلية الطب لجامعة الكويت. وتم استضافتها في العديد من القنوات التلفزيونية المحلية والخليجية للتعريف بالحملة الصحية للوقاية من سرطان عنق الرحم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى