المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةأخبار مجلس الأمة

العدساني: «الميزانيات» تضع خطة الرقابة على الوزارات

كشف النائب رياض العدساني أن لجنة الميزانيات ستضع خلال اجتماع تعقده الإثنين المقبل خطط الرقابة الصحيحة على الملاحظات المسجلة على وزارات الدولة، مشيرا الى أن ما يتردد عن وجود عجز فعلي غير صحيح، وان اقتصادنا صلب وفوق الممتاز.
وأوضح العدساني ان هناك انتعاشا في الصندوق السيادي للدولة، لافتا الى ان هناك خللا يؤكد عدم وجود قيمة سوقية في مكتب لندن لبعض السندات، وتقدر خسائر السندات لهيئة الاستثمار بـ 134 مليون دولار.
وأوضح العدساني أن هناك بذخا وهدرا وعدم التزام بقواعد الميزانية، وتسيبا، وسنشد من أزر الحكومة ان سارت بالشكل الصحيح، وان خالفت سنحاسبها، مشيرا الى ان اي وزير بمن فيهم رئيس الحكومة ان أخفق سيحاسب ولن اتغير عن قبل.
وأوضح أن حساب العُهد بلغت قيمته ٣.٨ مليارات دينار، وعلى الرغم من تنبيهات لجنة الميزانيات فإنه زاد بنسبة ٣٤٪ عن السنة السابقة، وتركزت استمرارية الخلل في هذا الصرف على الدفعات المحولة للخارج، والتي وصلت بعض الجهات التي تدور حولها شبهات مالية وشبهات اختلاس وتزوير.
وطمأن المواطنين بأن ايرادات الصندوق السيادي ارتفعت اكثر من ايرادات النفط، فقد فاقت ايراداته في العام الماضي الايرادات النفطية، وفي عام ٢٠١٨ الدراسة الحكومية تشير الى انه سيتحقق لنا فائض بنسبة ١٦ في المئة اذا تم الجمع بين الايرادات النفطية وايرادات الصندوق السيادي.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى