المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

«الفلاش ميموري» ممنوع في حواسيب الجهات الحكومية

في موازاة إظهار تقارير أمنية عالمية متخصصة تربع الكويت في المركز التاسع عالمياً بالنسبة للدول العربية، التي تعرضت إلى أخطار إلكترونية واختراقات لمستخدمي شبكة الإنترنت، تحاول الجهات الحكومية للدولة حماية منشآتها بإصدار قرارات لتحديد وحصر استخدام الشبكة العنكبوتية خلال الدوام الرسمي.
وبينت التقارير أن 48.6% من الهجمات التي تتعرض لها الجهات الحكومية في الكويت، تأتي بسبب استخدام الموظفين مداخل إلكترونية إضافية usb أو أقراص ممغنطة.
إلى ذلك، حذّر الجهاز المركزي لتكنولوجيا المعلومات الوزارات والمؤسسات الحكومية من خطر الفيروسات، التي قد تداهم الحواسيب والأنظمة في إداراتها المختلفة، في ظل القرصنة الإلكترونية، التي داهمت العالم في الفترة الأخيرة، وشلت عددا من الدول ومصارفها المالية ومؤسساتها الحكومية.
وعممت جهات حكومية عدة منع استخدام «الفلاش ميموري» وغيره من الأقراص على أجهزة العمل ابتداء من سبتمبر المقبل.
كما أصدرت المؤسسة العامة للرعاية السكنية خطة لحماية الأجهزة والحواسيب المختلفة التابعة لها من الهجمات الإلكترونية، التي انتشرت مؤخرا على مستوى العالم، حيث ارتكزت الخطة على إصدار تعميم لجميع الإدارات، بعدم استخدام الفلاش ميموري وأقراص الـCD في جميع الحواسيب المستخدمة في المؤسسة والجهات التابعه لها.
وشددت «السكنية» في تعميمها على أن أي استخدام للفلاش ميموري وأقراص الـCD في حواسيبها لن يتم إلا من خلال موافقة مسبقة بكتاب خطي، يوضح مدة الاستخدام، إلى جانب الأسباب الداعية له، موضحة أن الإجراء من شأنه وضع الحواسيب تحت الرقابة الشديدة، حتى لا يكون هناك تسلل للفيروسات والهجمات الإلكترونية، التي قد تنسف أعمال المؤسسة أو خططها المستقبلية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى