المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

«الكهرباء»: «مدونة حفظ الطاقة» شرط إيصال التيار

اعتمدت وزارة الكهرباء والماء مدونة حفظ الطاقة في المباني، لتلزم طالب خدمة توفير التيار الكهربائي باشتراطات عدة يجب توفيرها في المباني الخاصة والحكومية قبل ايصال التيار اليها.
وقالت مدير إدارة كفاءة الطاقة في الوزارة م. إقبال الطيار أمس إن اعتماد تلك المدونة الخاصة بحفظ الطاقة من شأنه الإسهام في تحقق رؤية القيادة السياسية بتوفير %15 من الاستهلاك من الطاقة المتجددة بحلول 2030.
وأضافت أن من بين الشروط الواجب توفيرها في المباني الجديدة الالتزام بالقيم القصوى المسموح بها لمعدل استهلاك الكهرباء لكل متر مربع لأجهزة الإضاءة والتكييف، والالتزام باستخدام العزل الحراري للمباني بما يحقق قيمة معامل الانتقال الحراري الكلي الواردة في المدونة.
وتابعت: «دعت المدونة كذلك إلى استخدام أجهزة التكييف والتبريد ذات الكفاءة العالية ووفقاً للشروط يجب على المباني الحكومية الجديدة إنتاج ما لا يقل عن %10 من الحمل الأقصى للطاقة الكهربائية المطلوب للمبنى بواسطة الطاقة المتجددة، واستخدام أجهزة التكييف ذات السرعات المتعددة لطاقة التبريد التي تقل عن 1000 طن تبريد».
وأضافت أنه وفقاً للمدونة تلزم المباني الحكومية كذلك باستخدام نظام التكييف المبرد بالماء للمشاريع التي تتجاوز طاقتها التبريدية 1000 طن تبريد مثل الأجهزة المستخدمة في مباني وزارتي الكهرباء والماء حيث تعمل تلك الأجهزة بالتبريد بالماء.
في اطار التعاون بين المعهد العالي للطاقة ووزارة الكهرباء والماء قامت مديرة اللجنة الفنية في وزارة الكهرباء والماء رئيسة فريق الترشيد في القطاع الحكومي والخاص رئيسة اللجنة الخليجية للترشيد م.اقبال الطيار، بزيارة للورش والمختبرات في المعهد، وذلك للوقوف على جهوزيته وإمكانياته للتعاون في مجال التدريب ووضع التصورات لأي خطط مستقبلية في مجال استحداث برامج خاصة في مجال الطاقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى