المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

نواب الكويت في البرلمان العربي: الحالة السياسية محبطة ومروعة

قال نواب مجلس الأمة الأعضاء في البرلمان العربي، إن الخلاف بشأن إيران في البرلمان العربي، أخذ وقتا من النقاشات، وتم التوافق على رفع الأمر إلى الجامعة العربية، واصفين الأمن العربي بالـ«مخترق والحالة السياسية محبطة ومروعة».
وأضافوا في تصريحات لـ«الراي»، في ختام جلسات البرلمان العربي، في جلسته الثانية لدور الانعقاد الثاني في جامعة الدول العربية في القاهرة أمس الأول، أنهم طرحوا خطة بخطة تطوير للعمل العربي المشترك ومقترحات اخرى، في الجلسات والمناقشات.
وقال عضو لجنة الشؤون الخارجية والسياسية في البرلمان العربي النائب علي الدقباسي، إن جلسات البرلمان العربي، شهدت لقاء مع وفد التحالف العربي.
وأضاف «أعتقد ان اﻻمن العربي حاليا مخترق، ومثل هذة الأوضاع، تستلزم العمل العربي المشترك، ولهذا فإن اللجان البرلمانية حاليا وعلى وجه الخصوص تعد تقريرا عن الحالة السياسية بالعالم العربي، وهي حالة محبطة ومروعة».
وقال «تقدمت بمقترح لتطوير الجامعة العربية، وناقشنا في الجلسة العامة بالبرلمان خطة تطوير الجامعة العربية وتطوير العمل العربي المشترك، على امل ان يتبنى رؤساء البرلمانات العربية والبرلمانيين العرب هذه القضية، وان تكون هي تعبير عن ارادة الشعوب العربية، وان يكون العمل العربي المشترك قضية مطروحة على طاولة التنفيذ».
وقال: «نحن نحمل الفكرة نيابة عن دولة الكويت، وهدفنا ان نكون فاعلين، وسأسعى بكل جهد لتصل الفكرة بعمل عربي جديد، في اطار التنفيذ وستكون البداية برؤية يطرحها البرلمان العربي للبرلمانات العربية، وابرز ملامحها ان تكون الجامعة العربية فاعلة، ولديها القدرة على التنفيذ من اجل مصلحة الشعوب».
وقال عضو لجنة الشؤون اﻻجتماعية واﻻقتصادية في البرلمان العربي النائب عسكر العنزي أن «للكويت دورا كبيرا بفضل الله، وبدعم سمو امير البلاد امير اﻻنسانية، وهو دائما متكفل في جميع الدول العربية، اذا كان هناك اضرار البلاد»، لافتا، إلى ان الكويت استنكرت «اميرا وحكومة وشعبا وبرلمانا»، اعتراف الرئيس ترامب بأن القدس عاصمة ﻻسرائيل.
بدوره، قال عضو لجنة الشؤون الاقتصادية بالبرلمان العربي النائب خالد العتيبي «تم رفع تقارير اللجان اﻻربع اللجنة اﻻقتصادية والسياسية والقانونية واﻻجتماعية وتم اعتمادها من قبل المجلس، وموضوع التدخلات اﻻيرانية بالشؤون العربية كانت اخذت وقتا طويلا وخرجنا بتوصية ضرورة التعاون مع دول الجامعة العربية في ما يخص هذا اﻻمر والخروج بخطة عمل موحدة لمنع التدخلات اﻻيرانية بالشؤون العربية».
وأضاف «هذا اﻻمر تفاوتت فيه اﻻراء، لكن بعد توقيع اكثر من 30 نائباً، تمت التوصية على هذا اﻻمر وسنتواصل مع جامعة الدول العربية وسنخرج بخطة عمل لمنع التدخلات اﻻيرانية في شؤون الدول العربية».
وقال ان الكويت سددت كل المستحقات المالية بالبرلمان العربي، وملتزمة بالوقت المحدد، وهناك بعض الدول غير الملتزمة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى