المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

الكويت تخطط لتحديد أسعار شهرية لنفطها الخفيف

 

قال مصدران مطلعان أمس ان الكويت تخطط لنشر أسعار البيع الرسمية الشهرية لخامها الجديد (خام الكويت الخفيف الممتاز) بداية من الشحنات التي سيجري تحميلها في أكتوبر المقبل حسبما ذكرت وكالة ««رويترز».

وأشار المصدران ـ بحسب «رويترز» ـ إلى أن الأسعار من المتوقع إعلانها الشهر المقبل إلى جانب خام التصدير الكويتي.

وأضاف المصدران أن خام الكويت الخفيف الممتاز تم بيعه خلال الشهرين الماضيين وحتى الآن على أساس سعر فوري فقط وبأسعار قريبة من سعر الخام السعودي الخفيف جدا.وأوضح المصدران ان تحديد الكويت سعرا شهريا لخام النفط الكويتي الخفيف سيمكن مؤسسة البترول الكويتية من بيع نفطها الجديد بعقود طويلة الأجل. وقال أحد المصدرين إن الإمدادات الآجلة قد تبدأ في نهاية العام الحالي أو أوائل العام المقبل، وأوضحت «رويترز» أنه لم يتسن الاتصال بمؤسسة البترول الكويتية على الفور للحصول على تعليق منها.

وباعت مؤسسة البترول الكويتية الشهر الماضي 100 ألف برميل يوميا من خام الكويت الخفيف الممتاز للتحميل في سبتمبر لمشترين من شمال آسيا.

ونجحت الكويت مطلع يوليو الماضي في تحميل وتصدير أول شحنة نفط خفيف حمولتها 500 ألف برميل لأول مرة في تاريخ الكويت، مشيرا الى أن الحمولة اتجهت الى احد العملاء في جنوب شرق آسيا.وعرض قطاع التسويق العالمي في مؤسسة البترول الكويتية بيع 500 ألف برميل من خام الكويت الخفيف الممتاز للبيع كذلك خلال شهر يوليو الماضي ليصل اجمالي حصة ما تم بيعه خلال يوليو الماضي 100 ألف برميل لعملاء بشرق وجنوب شرق آسيا.

وتم طلب النفط الكويتي الخفيف من مؤسسة البترول الكويتية بعروض جيدة وبعلاوة سعرية عن متوسط الأسعار المعروضة لخامي عمان ودبي على منصة بلاتس تزيد في حدود دولارين الى 3 دولارات للبرميل لأول شحنة تم تصديرها الشهر الماضي.ومن المتوقع أن تبلغ كثافة الخام وفقا لمعيار معهد البترول الأميركي 48 درجة، وأشارت مصادر لـ «الأنباء» من قبل إلى أن الخام سيخلط مع‭‭‭ ‬‬‬مزيج التصدير الكويتي وسيجري تصديره أولا إلى أحد العملاء الرئيسيين في جنوب شرق آسيا.

وذكرت مصادر لـ «الأنباء» أن كميات النفط الخفيف التي تنتجها شركة نفط الكويت تتراوح حاليا بين 120 و200 ألف برميل يوميا.

ونفذت «نفط الكويت» مشاريع لعزل النفط الخام وذلك من أجل تحقيق القدرة على تصدير 4 أنواع من النفط الخام وهي خام التصدير الكويتي والنفط الثقيل (فارس السفلي وام نقا) والنفط الثقيل المتوسط (رطاوي وشرق أم قدير) والنفط الخفيف، مقارنة بالقدرة الحالية على تصدير نوع واحد (خام التصدير الكويتي).ويتميز النفط الخام الكويتي الخفيف بجودة عالية ومحتوى كبريتي منخفض ما يحقق عوائد مجزية للكويت في الأسواق العالمية.

ولم تلتزم الكويت الى الآن بإبرام عقود ثابتة لتصدير النفط الخام الخفيف وتلجأ الى السوق الفوري لبيع الشحنات الى عملاء محددين قاموا بتجربة الخام قبل أشهر.

وقد أعلن وزير النفط ووزير الكهرباء والماء م.بخيت الرشيدي ان هذا الإنجاز يعد ثمرة تعاون متواصل بين شركة نفط الكويت وقطاع التسويق العالمي، مبينا أن هذه الخطوة تمثل انطلاقة جديدة تاريخية للصناعة النفطية في الكويت.وأكد الرشيدي أهمية هذه الخطوة في تعزيز وضع الكويت بين البلدان المصدرة للنفط في العالم ودعم الاقتصاد المحلي، لاسيما أن النفط الخفيف يتميز بجودة عالية ومستوى طلب كبير عالميا خلال الفترة الحالية.

أسعار النفط الكويتي تواصل الارتفاع

وصف الصورة

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 1.49 دولار في تداولات الخميس الماضي ليبلغ 75.23 دولارا للبرميل مقابل 73.74 دولارا للبرميل في التداولات السابقة وفقا للسعر المعلن من مؤسسة البترول الكويتية.

وكانت أسعار النفط ارتفعت أمس إلى أعلى مستوياتها في أكثر من شهر موسعة مكاسبها بدعم من أدلة متنامية على تعطلات في إمدادات الخام من إيران وفنزويلا وبعد هبوط في المخزونات الأميركية.

وقال مصدر في منظمة أوپيك أمس إن إنتاج السعودية من النفط الخام ارتفع في أغسطس إلى 10.424 ملايين برميل يوميا مقارنة مع 10.288 ملايين برميل يوميا في يوليو.

وقال المصدر إن المعروض النفطي في أغسطس بلغ 10.467 ملايين برميل يوميا مقارنة مع 10.380 ملايين برميل يوميا في يوليو.

وقد يختلف حجم المعروض في السوق محليا وللتصدير عن حجم الإنتاج بناء على حركة الخام من وإلى مواقع التخزين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى