المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

الكويت تعزز مساعداتها للعراق بعد الحرب على «داعش»

انطلاقا من دبلوماسيتها الإنسانية التي تستهدف تقديم العون لمختلف المناطق المنكوبة عبر العالم، عززت دولة الكويت وعلى مدى السنوات الماضية مساعداتها إلى المناطق العراقية المدمرة جراء الحرب على ما يسمى تنظيم «داعش».
ومنذ أن عانى العراق في عام 2014 من سيطرة «داعش» على مساحات شاسعة ومدن عديدة في أرجائه أدت إلى موجات نزوح كبيرة للعراقيين، وظروف إنسانية صعبة، سارعت دولة الكويت إلى رفع وتيرة مساعداتها الإنسانية على اختلاف اوجهها للعراق، من خلال ارسال قوافل الإغاثة الطبية والغذائية إلى النازحين المتواجدين في مخيمات اللجوء.
وتنوعت أوجه المساعدات الكويتية للعراق لتشمل مختلف المجالات والقطاعات الحيوية، فقد ساهمت في بناء المدارس والمراكز الصحية، وأرسلت المساعدات الإغاثية والعينية بالتعاون والتنسيق مع الحكومة العراقية والمنظمات الدولية المعنية.
وبدروها، كثفت جمعية الهلال الأحمر الكويتي والهيئة الخيرية الاسلامية العالمية من جهودهما الإغاثية في العراق، فيما زاد الصندوق الكويتي للتنمية الاقتصادية العربية من مساهماته الداعمة لإعادة إعمار المناطق المتضررة جراء العمليات العسكرية.
وقرر مجلس الوزراء الكويتي في يونيو عام 2014، تقديم مساعدات إنسانية عاجلة للنازحين العراقيين جراء تدهور الأوضاع الأمنية في العراق، وذلك عن طريق هيئات ومنظمات الأمم المتحدة الإنسانية المتخصصة في هذا المجال.
وتنفيذا للقرار الحكومي قدمت دولة الكويت في صيف العام ذاته مساهمة بقيمة 10 ملايين دولار أمريكي لوكالات الأمم المتحدة الإنسانية، والمنظمة الدولية للهجرة استجابة للازمة الإنسانية المتدهورة في العراق كما تبرعت بمبلغ ثلاثة ملايين دولار للمفوضية السامية لشؤون اللاجئين في الامم المتحدة دعما لعمليات المفوضية في العراق.
ومع تفاقم الوضع الإنساني جراء العمليات العسكرية بين الجيش العراقي و «داعش»، في عام 2015 أعلنت دولة الكويت في يونيو من العام ذاته التبرع بمبلغ 200 مليون دولار، لتخفيف معاناة الشعب العراقي.
وقوبل هذا التبرع السخي الذي قدمته دولة الكويت لتخفيف المعاناة الإنسانية في العراق بإشادات من الأمم المتحدة، ورئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي.
وقررت جمعية الهلال الاحمر الكويتي في نوفمبر عام 2015 بناء اكبر مخيم للنازحين العراقيين في اقليم كردستان العراق، مؤلف من 500 وحدة سكنية كما قامت الجمعية بتوزيع مواد غذائية على نحو 56 ألف فرد من العائلات النازحة خارج المخيمات في مدن كردستان.
وفي اطار توجيهات سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح بالتخفيف عن كاهل العائلات النازحة في العراق اطلقت دولة الكويت في ابريل عام 2016، حملة لتوزيع مساعدات على عائلات نازحة في البصرة.
وتعهدت دولة الكويت خلال مؤتمر المانحين لدعم العراق الذي عقد في يوليو 2016، في واشنطن تحت رعاية الكويت ودول أخرى بتقديم مساعدات انسانية للعراق بقيمة 176 مليون دولار مخصصة للاحتياجات الإغاثية والطبية بإشراف المؤسسات الكويتية المعنية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى