المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«المركزي» يوضح آلية صرف مكافأة العمل الإضافي

رد بنك الكويت المركزي على سؤال برلماني عن الميزانية المخصصة لمكافأة العمل الإضافي في وزارة المالية للسنة المالية 2018/2017. وقال الرد: يمنح بنك الكويت المركزي «مكافأة العمل الإضافي» لمن يعمل لساعات عمل إضافية خارج ساعات الدوام الرسمي للبنك أو أثناء أيام الراحة والعطلات الأسبوعية والرسمية.
ويرصد بنك الكويت المركزي لهذه المكافأة في ميزانيته مبالغ تحت بند «مكافآت عن أعمال إضافية» ضمن الباب الأول «المرتبات». وفي ميزانية البنك للسنة المالية 2018/2017، تم رصد مبلغ وقدره 280 ألف د.ك لهذا البند. علماً بأن المصروف الفعلي من هذه المخصصات خلال السنة المذكورة بلغ نحو 270 ألف د.ك. وعن الآلية المعتمدة لصرف مكافأة الأعمال الممتازة، قال الرد:
يطبق بنك الكويت المركزي نظاماً خاصاً بمكافآت الأداء السنوية عن الأعمال الممتازة، في إطار أحكام نظام العاملين في بنك الكويت المركزي الصادر من مجلس الإدارة في 15 يونيو 2003، والمعتمد من وزير المالية بتاريخ 23 يونيو 2003، ووفق أسس وضوابط محددة لضمان تنظيم عملية صرف هذه المكافآت بناءً على اعتبارات العدالة والكفاءة والأداء وبشكل موضوعي، حيث يرتبط نظام المكافآت بنظام تقاييم الأداء السنوية للموظفين، ويتم تحديد أسماء المستحقين لصرف المكافآت وفق تلك الأسس والضوابط.
أما الآلية المتبعة في صرف المكافآت السنوية في بنك الكويت المركزي، فتبدأ من قيام إدارة الموارد البشرية بإعداد ومراجعة كشوف أسماء الموظفين الذين تنطبق عليهم الأسس والضوابط المعتمدة لصرف مكافآت الأداء السنوية، واستبعاد كل من لا تنطبق عليه تلك الأسس والضوابط، ثم ترسل هذه الكشوف لمديري إدارات ومكاتب البنك المختلفة لتحديد أسماء المرشحين، ومن ثم تعاد الكشوف إلى إدارة الموارد البشرية للمراجعة وإعداد كشوف نهائية بأسماء الموظفين المرشحين وتعرض على مكتب التدقيق الداخلي للتدقيق فيها، وبعد ذلك ترفع الكشوف النهائية للمحافظ لاعتمادها. وبعد اعتماد الكشوف النهائية للمكافآت، تعاد إلى إدارة الموارد البشرية ليتم عرضها من جديد على مكتب التدقيق الداخلي للتدقيق عليها مرة أخرى قبل الصرف، كما تتم مراجعتها بعد ذلك، قبل الصرف، من قبل المراقب المالي في بنك الكويت المركزي التابع لجهاز المراقبين الماليين. وتعود تلك الكشوف النهائية المدققة لإدارة الموارد البشرية لمباشرة عملية الصرف.
واضاف: إن طبيعة الأعمال الإضافية التي كلف بها الموظفون الذين منحوا مكافأة العمل الإضافي في بنك الكويت المركزي متنوعة ومتوافقة مع طبيعة المهام والأعمال التي يؤدونها أثناء الدوام الرسمي بحسب الوصف الوظيفي لمسمياتهم الوظيفية والمسؤوليات والأعمال المنوطة بهم، علماً بأن الأعمال الإضافية التي يتم تكليف الموظفين بها بسبب ضغوط العمل في إدارات ومكاتب البنك المختلفة تتسم بالضرورة والاستعجال التي يقررها الرئيس المباشر ومدير الإدارة/ المكتب المعني، وتكون ذات أولوية ومطلوبا إنجازها خلال مدة زمنية محدودة، ولا تكفي ساعات العمل الرسمي لإنجازها على الوجه المطلوب، ويكون التكليف للأعمال الإضافية منصباً على الأعمال التي يستغرق إنجازها أكثر من 30 دقيقة، بحيث يصرف للموظف مقابل العمل الإضافي في نهاية الشهر محسوباً على عدد الساعات الكاملة التي استغرقها الإنجاز، وذلك وفق الضوابط المعتمدة للصرف التي تتضمن حدوداً قصوى للصرف الشهري، بحسب المستوى الوظيفي ونوع أيام العمل الإضافي، وبشرط أن يكون التكليف بالأعمال الإضافية بتعليمات كتابية مسبقة صادرة من الرئيس المباشر، ومعتمدة من مدير الإدارة/ المكتب.
ولفت الرد إلى أن إجراءات الرقابة الداخلية والأنظمة الآلية المطبقة لمتابعة دوام العاملين في البنك وسياسات التدقيق والرقابة المالية المطبقة في بنك الكويت المركزي تتضمن صرف مكافأة العمل الإضافي في حدود المخصص لها في الميزانية، وذلك للموظفين المستحقين الذين يؤدون العمل الإضافي في غير أوقات العمل الرسمية، بما يحقق مصلحة العمل. وعليه، فإنه لا يتم اعتماد صرف أي مكافأة للموظف إلا حينما يستوفي بالكامل شروط منحها التي يتم التثبت من تحققها من كل من إدارة الموارد البشرية، والإدارة المعنية بالموظف، ومكتب التدقيق الداخلي، والمراقب المالي التابع لجهاز المراقبين الماليين.
كما تجدر الإشارة إلى أن المحافظ ونائب المحافظ لا يتقاضيان مكافآت عمل إضافي مقابل عملهما خارج ساعات الدوام الرسمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى