المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

المطوع: المشاريع الإنشائية تسير وفق خططها… وأتممنا الاستعدادات لموسم الشتاء

فيما رفض وزير الاشغال العامة المهندس عبدالرحمن المطوع الحديث عن التشكيل الحكومي الجديد، لدى قيامه بجولة تفقدية على عدد من المشاريع الإنشائية، أكد أن كل المشاريع تسير وفق خططها المعدة، منوها بنسب الإنجاز التي سجلت في كل مشروع، مشددا على أن «وزارة الاشغال تتابع مشاريعها بشكل دوري، وتتأكد من استمرار العمل على قدم وساق».

وقال المطوع، في تصريح «نقوم اليوم بجولة على 4 مشاريع، وهي معهد الكويت للفحوصات الطبية لوجود مشاكل به، وتم الاتفاق مع الجهات المعنية والمقاول المنفذ للمشروع على حلها وتذليل العقبات لاتمام المشروع، ثم مشروع مبنى وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية بالرقعي، ثم مشروع المركز الحكومي في صبحان للتأكد من فترة انتهاء المشروع وموعد تسليمه، واخيراً قمنا بزيارة مبنى وزارة التربية في جنوب السرة ونحن في طور تسليم المبنى للوزارة بعد ان تسلمناه من المقاول»، مردفاً «لا يوجد اي مشاكل واتوقع ان يتم تسليم المشروع في غضون 6 اشهر».

ورداً على سؤال عما إذا تم ابلاغ الوزراء بالتشكيل الحكومي الجديد من قبل سمو الشيخ جابر المبارك، بعد اعادة تسميته رئيساً للوزراء، قال المطوع خلال وجوده في مشروع مبنى وزارة الاوقاف في الرقعي «لا احب ان اتكلم عن التشكيل الحكومي… يا جماعة نحن هنا للتحدث عما يخص الاشغال ومشاريعها فقط!»، مضيفاً: «أود اتحدث عما اثير، أول من امس، عن وجود 14 ممارسة تخص صيانة الطرق، تم فض مظاريفها».

وأكد ان «الممارسات لم نتطرق لها الا بعد ان تم اعتماد موازنة لها في شهر ابريل 2016، وكنا نسعى ان ننتهي من كل المناقصات خلال فترة الصيف، ولكن طول فترة الطرح للمناقصات واخذ الموافقات وامور فنية اخرى، حالت دون الانتهاء من المناقصات كلها البالغ عددها 32 مناقصة»، موضحاً انه «تم الانتهاء من 18 مناقصة ووقعناها، واتفقنا مع لجنة المناقصات على تسريع ما تبقى من مناقصات وطرحها بشكل ممارسات لتسريع العملية في تلك المشاريع، وبعد الانتهاء من الاراء الفنية سنتوجه للجهات الرقابية لاخذ موافقتها على تلك الممارسات، وهذا ما حدث في مشروع السالمي وهو مطروح من مدة طويلة».

وأوضح المطوع ان «انجاز مشاريع خطة التنمية تسير وفق البرنامج الزمني من مستشفى الولادة ومبنى المطار الجديد، وغيرها وبعض المشاريع الانجاز فيها متقدم عن البرنامج الزمني»، مردفاً ان «آخر مستجدات مشروع المطار انتهاء اعمال الحفر، وتم انجاز اكثر من 25 في المئة من اعمال القواعد، وبعد تحسن الجو وانخفاض درجات الحرارة سيتم تسريع الانجاز، حيث كنا نواجه مشكلة ارتفاع درجة حرارة الكونكريت نتيجة عمق الحفر الذي وصل 25 متراً بباطن الارض لصب القواعد في اغلب المشروع».

وعن استكمال مقاول مشروع المطار للعمالة التركية الخاصة به، ذكر المطوع ان «العمالة تستكمل تدريجياً ووفقاً لخطة البرنامج فان عدد العمالة كافٍ للموقع، وفي الاشهر المقبلة ستتضاعف العمالة».

وعن اقتراب فصل الشتاء قال «عقود الصيانة كما ذكرنا اصبح بها آليات جديدة وطرحت وفقها، ومطلوب من اي جهة تقوم بأعمال الصيانة ان تضمن جودة الطريق لمدة 5 سنوات وان تستخدم المواد التي حددتها الوزارة وفق المعايير العالمية».

وأكد المطوع ان «اعمال التنظيف مستمرة وتم الانتهاء من اكثر من 70 في المئة منها»، متابعاً «الطرق التي شهدت تطاير الحصى في السنوات السابقة تمت صيانة اغلبها حسب المشاريع الـ 32 التي طرحت وجار استكمال صيانة ما تبقى».

واكد انه «تم تطبيق العقوبات والمخالفات حسب القوانين، ما بين استبعاد شركات من المناقصات، واعادة رصف الطرق مرة اخرى على نفقة الشركة، وبعض الشركات قامت بصيانة الطرق على نفقتها».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى