المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

الافتراضي

المعجل: «اتحاد الأدوية» شريك في تطوير الخدمات

دعا رئيس اتحاد مستوردي الأدوية وأصحاب الصيدليات فيصل المعجل، إلى ضرورة تغيير استراتيجية توريد الأدوية الحالية من قبل وزارة الصحة، مبيناً أن الدواء هو جزء مهم من منظومة العلاج المرتبطة بصحة الإنسان والتي لا تقدر بثمن، كالتشخيص والتمريض والخدمات والفحوصات والعلاج وغيرها، مؤكداً رغبة الاتحاد في أن يكون شريكا للوزارة في تطوير خدماتها، وليس موردا للأدوية فقط.
وأضاف المعجل لـ القبس أن الوزارة تقدم %75 من الخدمات الصحية، بينما يتولى القطاع الخاص %25، موضحا أن الزيادة السكانية في السنوات الماضية كانت بين 8 – %10، ما صعّب على الوزارة توفير الأدوية اللازمة للجميع، دون زيادة كبيرة في الأعباء المالية على الدولة، وهو ما أدى إلى لجوئها مؤخراً لاختيار الأدوية الأرخص ثمناً، والتي قد لا تكون الأنسب، تماشياً مع السياسة العامة.
وأشار المعجل إلى أن الدولة مسؤولة عن توفير الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين، مبينا أنه من المناسب التفكير الآن وبدء تنفيذ الخدمات التأمينية والتدرج في نقل الخدمات أو الجزء الأكبر منها للقطاع الخاص، تخفيفاً للأعباء المالية والإدارية على الوزارة، إضافة إلى استمرار الدولة في الإشراف على الخدمات، بهدف تقديم خدمات جيدة بعيداً عن استغلال حاجة المريض.

مراجعة التعاقد
ولفت المعجل إلى تشكيل لجنة مشتركة بين الاتحاد و«الصحة» تختص بتطوير العلاقة بينهما، ومراجعة نظام التعاقد مع الشركات، فضلا عن تحقيق المعادلة الأنسب في توفير الأدوية والأجهزة والخدمات التي تخدم المرضى والمنظومة العلاجية بشكل عام، وذكر أن اللجنة ستنظر في حل القضايا العالقة وفك التشابك في الأمور المالية والخلافات.
وقال إن النظرة السائدة عن الجهات الموردة للأدوية يجب أن تتغير للأفضل، حيث يجب النظر لها كشريك في تطوير وتقديم الخدمة الصحية، وليس عميلا للشراء، مشيرا إلى أن الاتحاد يهدف إلى توفير الدواء بسعر مناسب للمواطن والمقيم، وأن على الجهات التي تورد الأجهزة والأدوية مسؤوليات أخلاقية وأدبية قبل النظر للجوانب الربحية لها.
وشدد المعجل على ضرورة معالجة أوجه القصور في إدارة المستودعات الطبية بصبحان، موضحا أن المبنى القائم لا يواكب حجم التغيرات الأخيرة وزيادة عدد السكان بالكويت، مضيفا أن هذه المخازن كان لها دور كبير خلال حقبة الغزو الغاشم، من خلال المخزون الدوائي المتوافر آنذاك، بحيث يجب تطوير وتوسعة المبنى الحالي للتعامل بالشكل الأمثل مع أي طارئ قد يقع.
وبين أن اتحاد مستوردي الأدوية والصيدليات يسعى لتطوير علاقته بالمجتمع، سواء الوزارة أو القطاع الخاص، بهدف تقديم خدماته بشكل مسؤول ومتوازن بين التزاماته المهنية والأخلاقية، وارتباطاته المالية والتجارية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى