المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

النادي العلمي: الخسوف الكلي للقمر يصعب رصده في الكويت

قال مدير إدارة علوم الفلك والفضاء في النادي العلمي الكويتي علي بوعباس إن الخسوف الكلي للقمر الذي سيحدث مساء اليوم الجمعة، لن يتم رصده في الكويت، بسبب سوء الأحوال الجوية والغبار المتناثر الذي سيعيق عمل الفلكين في تصويره والاكتفاء بمراقبته بالعين المجردة.
وأضاف بوعباس، في تصريح لوكالة الأنباء الكويتية، أن خسوف القمر الذي يعد الثاني والأخير خلال السنة الحالية حيث كان أول خسوف في 31 يناير هذا العام اليوم سيبدأ في تمام الساعة التاسعة و24 دقيقة حتى الساعة الواحدة و19 دقيقة فجر يوم السبت.
وأفاد بأن سبب ظاهرة خسوف القمر هي اصطفاف الشمس والأرض والقمر على خط مستقيم حيث يسقط ظل كوكبنا كوكب الأرض على سطح القمر ما يمنع وصول أشعة الشمس له وينخسف في الظلام.
وأوضح أن هذه الظاهرة تنقسم إلى ثلاثة مراحل تبدأ في شبه الظل وتكون في تمام الساعة الثامنة و15 دقيقة وبعد ذلك تبدأ مرحلة الخسوف الجزئي في الساعه التاسعة و24 دقيقة، أما المرحلة الأخيرة فهي الخسوف الكلي الذي يترقبه العالم في الساعة العاشرة و29 دقيقة ويستمر منخسفا مايقارب ساعتين إلا ربع وهي أطول مده خلال القرن.
وذكر أن لون القمر سيتغير إلى اللون الأحمر وهو أمر طبيعي بسبب انبعاث أشعة الشمس الذي ينحني عند عبوره الغلاف الجوي فيشتت الأطوال الموجية القصيرة ويبقى الالوان ذات الاطوال الموجية الطويلة وهي درجات اللون الاحمر.
ولفت إلى أن الخسوف الكلي للقمر المقبل سيحدث في 21 يناير 2019 لكنه لن يشاهد في الكويت والذي سيتم مشاهدته في البلاد هو الخسوف الجزئي والذي سيحدث في 16 يوليو من العام المقبل.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى