المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مثبتةأخبار مجلس الأمة

«الوطني»: هدوء وتيرة تنفيذ المشاريع

قال تقرير لبنك الكويت الوطني إن وتيرة تنفيذ المشاريع في الكويت هدأت نسبياً في الربع الثاني من عام 2017 إثر بعض التأخير في مواعيد تسلم العطاءات على المشاريع الضخمة، فقد تمت ترسية عقود في الربع الثاني من عام 2017 بقيمة 600 مليون دينار وفق «ميد» للمشاريع، أي نصف المتوسط ربع السنوي للعام 2016. وقد تصدرت مشاريع الطاقة ومشاريع النقل والمواصلات النشاط. وتوقع «الوطني» أن تتحسن وتيرة تنفيذ المشاريع لما تبقى من العام وذلك للمضي بتنفيذ العديد من المشاريع المتأخرة، كما توقع أن يتم ترسية عقود جديدة بقيمة 3.5 مليارات دينار خلال النصف الثاني من العام 2017.
وجاءت مشاريع الطاقة ومشاريع النقل والمواصلات في المقدمة خلال الربع الثاني من عام 20177. إذ أرست وزارة الكهرباء والماء عقداً لأضخم المشاريع من بين دول مجلس التعاون الخليجي في يونيو 2017 بقيمة 176 مليون دينار وقد تمت ترسيته لشركة الغانم العالمية. كما أرست أيضاً وزارة الأشغال العامة خلال الربع ثلاثة مشاريع طرق، وهي مشروع الطريق الإقليمي الشمالي بقيمة (92.8 مليون دينار) ومشروع تطوير شبكة الطرق بمنطقة جنوب السرة بقيمة (85.2 مليون دينار) ومشروع الطريق الواصل بين ميناء عبدالله والوفرة بقيمة (84.9 مليون دينار).
وتركّز التأخير في تسلم العطاءات في كل من مشاريع البناء والتشييد ومشاريع النقل والمواصلات ومشاريع الطاقة ومشاريع النفط. إذ تقدّر قيمة المشاريع التي كان من المفترض أن يتم ترسيتها في الربع الثاني من العام 2017 بنحو 2.4 مليار دينار، منها أربعة عشر مشروعاً في قطاع البناء والتشييد بقيمة إجمالية تبلغ 808 ملايين دينار وثمانية في قطاع النقل والمواصلات بقيمة إجمالية تبلغ 850 مليون دينار وتسعة في قطاع الطاقة بقيمة إجمالية تبلغ 456 مليون دينار وأربعة في قطاع النفط بقيمة إجمالية تبلغ 230 مليون دينار.
النقل والمواصلات تصدّر قطاع النقل والمواصلات نشاط المشاريع المرسية في الربع الثاني من عام 2017 بقيمة إجمالية بلغت 280 مليون دينار، ويتوقع أن تتم ترسية المزيد من المشاريع في بقية عام 2017 بقيمة 1.1 مليار دينار. إذ من المتوقع أن تعلن وزارة الأشغال العامة عن البدء في تسلم العطاءات على تسعة مشاريع مختلفة هذا العام، لكل من مشروع الطريق الإقليمي الشمالي ومشروع شبكة طرق مدينة جنوب المطلاع الإسكانية ومشروع الطريق الإقليمي الجنوبي بالإضافة إلى بعض عمليات التطوير للطرق الموجودة. فقد كان من المفترض أن تتم ترسية سبعة منها بنهاية الربع الثاني من عام 2017 لولا التأخير الذي طرأ.
ومن المتوقع أن تتم ترسية أربعة من عقود مشروع الطريق الإقليمي الشمالي خلال هذا العام بقيمة تبلغ 448 مليون دينار. وتشير «ميد للمشاريع» إلى أنه من المتوقع أن تقدّم شركة المجموعة المشتركة للمقاولات أقل العطاءات للجزء المركزي من الطريق الإقليمي الجنوبي بقيمة 197 مليون دينار، والذي ستتم ترسيته قريباً.
جدير بالذكر أن شركة المجموعة المشتركة للمقاولات قد حظيت أيضاً بمشروع شبكة الطرق بمنطقة جنوب السرة الذي قد يستغرق استكماله ثلاث سنوات.

الطاقة
وبلغ إجمالي مشاريع قطاع النفط المرسيّة خلال الربع الثاني من عام 2017 ما قيمته 2266 مليون دينار، كما بلغت المشاريع التي لا تزال في طور تسلم العطاءات ومن المتوقع ترسيتها في النصف الثاني 1.1 مليار دينار. إذ تمت ترسية خمسة مشاريع في الربع الثاني من عام 2017 في قطاع الطاقة، ثلاثة منها تابعة لوزارة الكهرباء والماء، مثل مشروع وحدات توربينية غازية بمحطة الصبية الذي يشكل وحده %78 من قيمة مشاريع الطاقة المرسية في الربع الثاني من عام 2017.
ومن المزمع ترسية مشروعين ضخمين لهذا القطاع قبل نهاية العام. إذ تم تأجيل ترسية المرحلة الثانية من مشروع محطة الزور لتوليد الطاقة وتقطير المياه الذي قد طال انتظاره حتى أواخر العام، والذي كان من المفترض ترسيته في الربع الثاني من 2017، حيث أشارت «ميد» للمشاريع إلى أن هيئة مشروعات الشراكة بين القطاعين الخاص والعام لا تزال تبحث ما إذا ستقوم بترسية مشروع محطة الزور أولاً أم مشروع محطة الخيران لتوليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه.ولم تعلن الهيئة حتى الآن عن موعد تسلم العطاءات وتوقعت «ميد» أن تتخذ الهيئة قرارها بحلول نهاية يوليو 2017. ومن المتوقع أن تصل قيمة المرحلة الثانية من مشروع محطة الزور إلى ما يقارب 530 مليون دينار. وتضم هيئة الشراكة أيضاً مشروع معالجة النفايات البلدية الصلبة في كبد الذي يعدّ من مشاريع قطاع الطاقة الضخمة ومن المتوقع أن تصل قيمته إلى 267 مليون دينار. ولكن لم يتم الإعلان عن موعد استلام العطاءات حتى الآن.

البناء والتشييد
تمت ترسية مشروع واحد فقط في قطاع البناء والتشييد خلال الربع الثاني من عام 20177 ولا تزال عقود القطاع الأخرى في مرحلة تسلم العطاءات التي تبلغ قيمتها 1.7 مليار دينار. فقد قامت شركة مباني بترسية المرحلة الرابعة من مجمع الأفنيوز بقيمة 63.7 مليون دينار لشركة الأحمدية للمقاولات والتجارة. ومن أهم المشاريع المتأخرة في قطاع البناء مجمع الوزارات في الجهراء بقيمة 363 مليون دينار الذي يعد أهم مشاريع البناء المترقبة في عام 2017. ومن المحتمل أن تنقل وزارة الأشغال العامة موقع المشروع إلى مدينة جنوب المطلاع حسب تقرير «ميد» للمشاريع دون أي معلومات رسمية بهذا الشأن. وقد سلّم الديوان الأميري بالنيابة عن وزارة العدل عقداً لمشروع قصر العدل الجديد بقيمة 303 ملايين دينار من أجل بدء تسلم العطاءات الذي سيكون أضخم وأعلى مبنى قضائي في العالم. وقد قدّمت شركة محمد عبدالمحسن الخرافي وأبناؤه أقل العطاءات بقيمة 288 مليون دينار ولا تزال العطاءات تحت التقييم.

النفط
لم يطرأ على قطاع النفط أي نشاط يذكر خلال الربع الثاني من العام 20177 بينما بلغت قيمة العقود المتوقع ترسيتها في النصف الثاني من 2017 إجمالاً 935 مليون دينار. فقد أرست شركة نفط الكويت مشروع بقيمة 7.3 ملايين دينار في الربع الثاني من 2017. وبدأت الشركة في استلام العطاءات لثمانية من تلك المشاريع حالياً التي يتوقع ترسيتها في عام 2017، منها مشروع تمديد أنبوب المصفاة الجديدة. وقد تم تقديم العطاءات والبدء بتقييمها في الوقت الحالي، وقد جاء أقل العطاءات حسب تقرير «ميد

» للمشاريع شركة «سايبم» بقيمة 225 مليون دينار (842 مليون دولار).

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى