المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

طب وصحة

امش حافيًا.. فوائد صحية للحركة دون حذاء

المصدر: الكونسلتو

وكالات

قال البروفيسور إنجو فروبوزه إن المشي بأقدام حافية يتمتع بفوائد صحية عديدة، حيث إنه يساعد على تقوية الأربطة والأوتار الموجودة في نطاق القدم، كما أنه يعمل على تدريب عضلات القدم.

وأوضح رئيس المركز الصحي التابع لجامعة كولن للعلوم الرياضية أن الأقدام تستفيد من المحفزات المختلفة للأرضيات المتنوعة، مشيرا إلى أن المشي بأقدام حافية في المنزل له تأثير بسيط، وفقًا لوكالة الأنباء الألمانية (د ب أ).

ومَن يرغب في تأثير أكثر فعالية، يمكنه الركض بأقدام حافية في أحد المروج مثلا.

وكانت دراسة سابقة قد كشفت أن الأطفال والمراهقين الذين يقضون وقت أطول حفاة القدمين تتطور لديهم المهارات الحركية بشكل مختلف عن الذين اعتادوا على ارتداء الحذاء، وفقًا لما جاء في دورية “Frontiers in Pediatrics”.

اقرأ أيضًا: دراسة صادمة.. ارتداء حذائك المتسخ بالمنزل يمنع عن أطفالك مرض خطير

وذكرت الدراسة أن الأطفال الذين اعتادوا على السير دون أحذية صاروا أفضل في القفز وتوازن الجسم مقارنة بغيرهم بشكل واضح، خاصة في الفئة العمرية من 6: 10 سنوات.

وقسم الباحثون 3 أنواع من المهارات الحركية: التوازن والقفز الطويل والقفز 20 مترًا، وذلك لدى 810 طفلًا وبالغًا من 22 مدرسة ابتدائية وثانوية بإفريقيا وألمانيا، حيث اعتادت المجموعة الأولى من الأطفال بإفريقيا على المشي حفاة، وفي الوقت نفسه ترتدي المجموعة الثانية من الأطفال الألمان أحذية بطبعهم.

قد يهمك: ارتداء الأحذية بدون جوارب تهددك بـ6 أمراض جلدية.. إليك طرق الوقاية

وحقق المشاركون من الحفاة درجات عالية في الاختبارات الخاصة بالتوازن والقفز مقارنة بمرتدي الأحذية، وظهر الاختلاف واضحًا لدى كلا الحالتين ممن تتراوح أعمارهم (6: 10 سنوات) والآخرين (15: 18 سنة)، لكن ظهر ذلك جليًا لدى الأطفال البالغين 6: 10 سنوات.

وقالت أستريد زيك، قائد فريق البحث: «يُعتقد أن المشي حفاة القدمين أكثر طبيعية، ويعد استخدام الأحذية ضمن العوامل المؤثرة على صحة القدم وتطور الحركة».

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى