المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

اندماج «ديمة كابيتال» و«البلاد» قبل نهاية 2018

 

توقع الرئيس التنفيذي ونائب رئيس مجلس الإدارة لشركة ديمة كابيتال للاستثمار حسام المزيعل استكمال إجراءات دمج كل من شركة البلاد للاستثمار العقاري وشركة ديمة كابيتال قبل نهاية العام الحالي، مرجعا التأخير الذي طال عملية الدمج إلى المتطلبات الكثيرة من قبل الجهات الرقابية وعلى رأسها هيئة أسواق المال ووزارة التجارة والصناعة.

وأشار المزيعل خلال المؤتمر الصحافي الذي عقده عقب الجمعية العامة العادية التي عقدتها شركة ديمة كابيتال للاستثمار – التابعة لشركة مجموعة الامتياز الاستثمارية – عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2017، والتي عقدت بنسبة حضور 65%، أنه قد تم إنجاز جزء كبير من متطلبات الدمج، حيث إن شركة البلاد هي شركة تابعة أيضا لمجموعة الامتياز ومتخصصة في الاستثمارات العقارية المحلية والإقليمية، مبينا أنه بموجب عملية الدمج، سيتم ضم أصول والتزامات شركة البلاد إلى شركة ديمة كابيتال لتتضمن المحفظة الاستثمارية حينها استثمارات عقارية في مناطق جغرافية موزعة إقليميا ودوليا، وبذلك تنخفض مخاطر تركز الاستثمار بحيث لا تكون مقتصرة على مناطق جغرافية أو قطاعات أو عملات أجنبية محدودة.

وقال إن عملية الدمج من شأنه أن تعزز من مكانة «ديمة كابيتال» التي سيرتفع رأسمالها إلى 44 مليون دينار، كما سترتفع حقوق المساهمين إلى 75 مليون دينار.

من جهة أخرى، وحول أداء «ديمة كابيتال» خلال العام الماضي، قال إن الشركة نجحت في المحافظة على الربحية المتنامية والتوسع الجغرافي في محفظة الأصول، بدليل تحقيق إجمالي إيرادات وصلت إلى نحو 3.56 ملايين دينار بنهاية 2017 بزيادة 40% عن 2016، ونتج عنه صافي أرباح 1.36 مليون دينار تقريبا، بزيادة 12%.

وأعرب المزيعل عن فخره بالإنجازات الكبيرة التي تمكنت الشركة من تحقيقها خلال مدة وجيزة، حيث تمكنت خلال السنوات الثلاث الماضية من مضاعفة إجمالي الأصول المدارة لديها لتصل إلى قرابة 800 مليون دولار وما ترتب عليه من زيادة في قاعدة عملائها وكسب ثقتهم، كما نجحت كذلك في إنجاز صفقات كبيرة وغير مسبوقة من حيث الحجم والتنوع، ومن أبرزها في الربع الأول من العام الاستحواذ على فندق «ريزيدينس إن» في الولايات المتحدة بتكلفة إجمالية 61.23 مليون تقريبا، وفي الربع الثاني الاستحواذ على مجمع «ويستغيت» للتسوق في بريطانيا بتكلفة 34.7 مليون جنيه، واختتم العام بالاستحواذ على محفظة صناعية كبرى تحتوي على 26 عقارا موزعة على 16 ولاية أميركية بنسبة إشغال 100% وبتكلفة إجمالية 158.5 مليون دولار. كما نجحت الشركة في التخارج من عقار «برايملايف» لرعاية المسنين في بريطانيا بمعدل عائد داخلي مميز بلغ 13.5% للمستثمرين على فترة الاستثمار البالغة أربع سنوات.

وأضاف أنه وفقا لنموذج العمل الذي تتبناه الشركة تم التركيز على التوسع في الاستثمار العقاري الدولي من حيث حجم الصفقات والتنوع في قطاعات السوق لتحقيق عوائد متميزة وتدفقات نقدية منتظمة مع تقليل المخاطر إلى حدها الأدنى. وبخطى ثابتة تسعى ديمة كابيتال إلى أن تكون الوجهة الأولى والخيار الأفضل في الإقليم للعملاء الراغبين في الاستثمار في العقار الدولي بما يتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية السمحاء.

ووافقت الجمعية العمومية لشركة ديمة كابيتال على كل بنود جدول الأعمال، بما فيها توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 5%.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى