المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

اقتصاد

«باركليز»: أسعار النفط قد تنزل في الربع الحالي

ارتفع سعر برميل النفط الكويتي 52 سنتاً في تداولات الخميس ليبلغ مستوى 49.15 دولار، مقابل 48.63 دولار للبرميل في تداولات الأربعاء وفقاً للسعر المعلن من مؤسسة البترول.

وفي الأسواق العالمية، تراجعت أسعار النفط، أمس، مع تصاعد المخاوف بشأن الإنتاج والمعروض العالمي قبل اجتماع وزراء «أوبك» المقبل.

ويتطلع المستثمرون إلى اجتماع وزراء «أوبك» وعدد من وزراء الدول غير الأعضاء، حيث سيكون النقاش الرئيسي حول امتثال الأعضاء لاتفاق خفض الإنتاج الأخير.

وتراجعت أسعار العقود الآجلة لخام «برنت» القياسي تسليم أكتوبر بنسبة 0.67 في المئة إلى 51.66 دولار للبرميل، كما انخفض خام «نايمكس» الأميركي بنسبة 0.61 في المئة إلى 48.73 دولار للبرميل.

وقال الاقتصادي في «كابيتال إيكونوميكس» توم بوج: «لا أتوقع غير المزيد من الإجراءات الطبيعية في الاجتماع القادم»، مضيفاً أن المستثمرين يأملون أن تنضم ليبيا إلى نيجيريا في الحد من إنتاجها طواعية.

من جهته، أوضح بنك باركليز أن أسعار النفط قد تشهد تصحيحاً نزولياً في الربع الحالي لأن العوامل التي دعمت الأسعار في يوليو لن تستمر، ومن بينها ظروف الاقتصاد الكلي المواتية، والنمو الموسمي للاستهلاك، وانخفاض المخزونات والاضطرابات الجيوسياسية.

وأفاد البنك في مذكرة أن موجة الصعود التي شهدتها الأسعار في الآونة الأخيرة ترجع إلى تقلص مراكز البيع لا إلى دخول مراكز شراء جديدة للسوق، مضيفاً أن «العوامل الأساسية تظل غير مستقرة هذا الربع. لذا نرى أن أي صعود يأتي قبل أن تشهد المخزونات مزيداً من الانخفاضات الجوهرية لن يدوم طويلاً».

وأبقى البنك على توقعاته لخام برنت في الربع الثالث عند 49 دولاراً للبرميل، لكن إذا شهد الربع الأخير عوامل مثل استمرار انخفاض المخزونات، وانضباط «أوبك» في مستويات الإنتاج وتراجع إنتاج فنزويلا فإن أسعار برنت قد ترتفع إلى 54 دولاراً للبرميل.

وتوقع أن يبلغ متوسط سعر برنت 52 دولاراً للبرميل وخام غرب تكساس الوسيط الأميركي 49 دولاراً للبرميل في عامي 2017 و2018.

من جهة أخرى، كشفت «وول ستريت جورنال» نقلاً عن مصادر مطلعة، أن شركة «أرامكو» السعودية تجري محادثات لشراء حصة في مصفاة تابعة لشركة «بتروتشاينا». وأوضحت إن «أرامكو» قد تشتري حصة تزيد على 30 في المئة في مصفاة أننينغ.

من ناحية ثانية، أوضحت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) أنها حددت بأثر رجعي سعر البيع الرسمي لخامها القياسي خام مربان في يوليو عند 48.60 دولار للبرميل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى