المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار الكويت

بالفيديو.. الجلاوي لـ «الأنباء»: جهوزية تامة للكوادر الجمركية في جميع منافذ البلاد لاستقبال المواطنين الراغبين في العودة

  • ضرورة التزام جميع المواطنين العائدين والمفتشين والعاملين في المركز بالإجراءات والاشتراطات الصحية المتبعة لضمان سلامتهم
  • توزيع أعداد إضافية من الكمامات والمعقمات على رجال الجمارك مع وجود فريق مزود بمعدات لتعقيم المركبات بمجرد وصولها وقبل دخولها البلاد

جاسم التنيب

أكد المدير العام للإدارة العامة للجمارك المستشار جمال الجلاوي أنه تم تسخير جميع الإمكانات لخدمة المواطنين العائدين من المملكة العربية السعودية الشقيقة عبر منفذ النويصيب البري، مجددا في الوقت ذاته التأكيد على أن أجهزة الدولة ماضية في تنفيذ تعليمات صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، بشأن إعادة جميع المواطنين قبل عيد الفطر المبارك، جاء ذلك في حديث مع «الأنباء» خلال زيارته التفقدية لجمرك النويصيب للاطلاع على جهود رجال الجمارك في تسهيل دخول العالقين برا، وعودتهم الى الكويت قبل نهاية شهر رمضان المبارك.

جميع التسهيلات

وقال الجلاوي نحن اليوم ( أمس) في مركز النويصيب الحدودي لمتابعة قدوم إخواننا المواطنين المتواجدين في المملكة العربية السعودية الشقيقة والذي سجلوا رغبتهم بالعودة إلى أرض الوطن، وكذلك لمتابعة سير العمل وتنفيذ قرارات مجلس الوزراء والجهات ذات الاختصاص، والعمل يسير بشكل طبيعي بفضل جهود جميع العاملين من الإدارة العامة للجمارك في المركز الذين يؤدون عملهم على أكمل وجه وبمتابعة مدير الجمرك البري مشعان السعيدي ومراقب جمرك النويصيب بلال الخميس، حيث أبدوا الحرص على تقديم جميع التسهيلات والخدمات للاخوة المواطنين العائدين في مثل هذه الظروف الصحية وكذلك تزامنها مع شهر رمضان المبارك والصيام وهذا الجو الحار.

الاشتراطات الصحية

وعن أعداد المواطنين الواصلين برا، قال الجلاوي: بلغ عدد من وصلوا حتى اليوم إلى الكويت منذ بدء العودة برا يوم الثلاثاء الماضي والتي تستمر حتى 20 الجاري نحو ١٨٠٠ مواطن ومواطنة منهم أفراد وعائلات، مشددا على ضرورة التزام جميع المواطنين العائدين وكذلك المفتشون وكل العاملين في جمرك النويصيب بالإجراءات والاشتراطات الصحية المتبعة لضمان سلامتهم جميعا، حيث اطلع على الاستعدادات الخاصة باستقبال العائدين والتزام رجال الجمارك بارتداء الملابس والمعدات الواقية وآلية تعقيم المركبات بمجرد وصولها الى المنفذ البري الى جانب الإجراءات المتبعة من قبل رجال الجمارك لإنهاء إجراءات خروج العائدين بالسرعة المطلوبة عقب التفيش والتدقيق الأمني الاعتيادي، مبينا أن هناك تجاوبا كبيرا من المواطنين وتعاونا مع العاملين في المركز الأمر الذي انعكس إيجابا على حركة الدخول.

تعاون وتنسيق

كمــا بــين المستشار الجلاوي الجهوزية التامة للكوادر الجمركية في جميع منافذ البلاد الجوية والبرية والبحرية لاستقبال المواطنين الراغبين في العودة من الخارج، وذلك بالتعاون والتنسيق مع مختلف جهات ووزارات الدولة ذات الصلة وفي مقدمتها الصحة والخارجية والداخلية والتجارة والطيران المدني والهلال الأحمر وغيرها من الجهات، واستعدادها لتوفير وسائل وسبل الراحة للمواطنين العائدين الى بلدهم.

وبالنسبة للأمور الوقائية في المركز، أشار الجلاوي إلى أن إدارة جمرك النويصيب قامت باتخاذ جملة من الإجراءات الوقائية، وذلك بتوزيع أعداد إضافية من الكمامات والمعقمات على رجال الجمارك، مع وجود فريق مزود بمعدات تختص بتعقيم المركبات بمجرد وصولها إلى المنفذ وقبل دخولها البلاد.

وفيما يتعلق بطبيعة العمل في المركز وتأثره بأعداد العائدين وكثرتها، فقد أوضح المستشار الجلاوي أن جميع الإجراءات الجمركية ولله الحمد تنفذ بشكلها الطبيعي وتطبق بصورة سليمة، مؤكدا تعاون المواطنين أيضا، ومعربا عن ثقته بمستوى الوعي لديهم لتجاوز المرحلة الراهنة، والتي تستلزم منا جميعا التكاتف والالتزام بكامل المعايير والاشتراطات الصحية.

التحول الرقمي

ولأن أزمة كورونا فرضت أوضاعا جديدة على الجميع في آلية العمل والتواصل وللحد من الآثار الاقتصادية المترتبة عليها، فقد أكد المستشار الجلاوي أن التنسيق والتكامل بين مختلف الأجهزة والجهات في الكويت أسهم في ضمان انسيابية حركة الصادرات والواردات، مبينا أن التحول الرقمي والعمل عن بعد والتخلص من التعامل بالمستندات الورقية في الإدارة العامة للجمارك كان له دور كبير في عمليات الإفراج السريع عن المواد الغذائية والاستهلاكية الأساسية والمستلزمات الطبية مع مراعاة عوامل ومتطلبات الأمن والسلامة وتفعيل إدارة المخاطر.

التجارة العربية

وعن مشاركته باجتماع التكامل الاقتصادي العربي بالأمانة العامة للجامعة العربية، والذي تم عقده عبر تقنية الاتصال المرئي، قال الجلاوي انه تم بحث تداعيات فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19» على منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى والتجارة البينية، والتكامل الاقتصادي العربي، وذلك بمشاركة الأمين العام المساعد رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية في جامعة الدول العربية ومسؤولي الجمارك العربية.

وفي الختام، قال المستشار الجلاوي: أتقدم بالشكر والتقدير لجريدتنا الغراء «الأنباء» على تغطيتها المستمرة لأخبار وأنشطة ومجهودات الإدارة العامة للجمارك وتواجدها الدائم، فلكم كل الشكر.

[wpcc-iframe class=”video_frame” src=”https://player.mangomolo.com/v1/video?id=27576766&user_id=144&countries=Q0M=&w=100%25&h=100%25&filter=DENY&signature=0b4d13fb54a72cac8df5407536b05752″ allowfullscreen=”allowFullScreen”]
بالفيديو.. الجلاوي لـ «الأنباء»: جهوزية تامة للكوادر الجمركية في جميع منافذ البلاد لاستقبال المواطنين الراغبين في العودة
بالفيديو.. الجلاوي لـ «الأنباء»: جهوزية تامة للكوادر الجمركية في جميع منافذ البلاد لاستقبال المواطنين الراغبين في العودة
إحدى السيارات خلال التفتيش	(هاني الشمري)
المستشار جمال الجلاوي وبلال الخميس يتابعان العمل في المنفذ
المستشار جمال الجلاوي متحدثا إلى أحد المواطنين العائدين
رجال الداخلية يتأكدون من البيانات بعد انتهاء التفتيش الجمركي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى