المستشارة القانونية:

المحامية روحية رضوان

أخبار مجلس الأمة

بالفيديو.. فهاد: تدوير الوزراء محل المساءلة التفاف على الدستور

اعتبر النائب عبدالله فهاد أن تدوير حقيبة شؤون الشباب من الوزير خالد الروضان إلى الوزير محمد الجبري التفاف على الدستور وتفريغ لمواده.

وأوضح فهاد في تصريح بالمركز الإعلامي في مجلس الأمة «أننا أمام مشهد جديد للالتفاف على اللائحة الداخلية لمجلس الأمة وعلى الدستور وتفريغ له بهذه الممارسة التي لم تتم لأبناء الأسرة الحاكمة أو غيرهم من الوزراء».

وأشار إلى أن ذلك يعد تهريبا للوزراء من المسؤولية بهذا الالتفاف الخطير وإسناد الوزارات محل المساءلة السياسية إلى غيرهم.

وأضاف أن رئيس الوزراء والوزراء أقسموا أمام الله ثم أمام الأمير والشعب الكويتي على مرأى ومسمع من الجميع باحترام الدستور وقوانين الدولة وبأن يؤدوا أعمالهم بالأمانة والصدق.

وبين أن المواد من ١٢١ إلى ١٣٢ من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة تعنى فقط بالسؤال البرلماني، لما لهذه الأداة الرقابية من أهمية، معتبرا أن السؤال البرلماني مفترق طرق في العلاقة بين السلطتين.

وقال فهاد «سألت الوزير الروضان عن الإيقاف الرياضي، وكنت أهدف إلى معرفة الحقيقة وخطة عمل الحكومة لرفع هذا الإيقاف، خصوصا أن دورة الألعاب الآسيوية الأولمبية الـ ١٨ سوف تقام في إندونيسيا من ١٨ أغسطس إلى ٢ سبتمبر ٢٠١٨ المقبلين».

وأضاف «بدلا من الهروب كان الأولى بالوزير الاعتذار للشعب الكويتي، وأن يعتذر لممثلي الأمة الذين تعهد أمامهم برفع الإيقاف الرياضي أثناء تعديل القانون ٨٧/ ٢٠١٧، ويقدم استقالته بدل من تهريبه من الأبواب الخلفية».

وأشار فهاد إلى أن الروضان لم يتعلم من الوزيرة هند الصبيح التي واجهت وأبت إلا أن تواجه، رغم تحدث أحد النواب دفاعا عنها أثناء مناقشة الاستجواب بأنه عرض عليها في مجلس الوزراء بأن يتم تدويرها إلا أنها أصرت على المواجهة وصعود المنصة.

وأوضح أنه إذا كان الروضان يود أن يقرع أجراس البورصة للمساواة بين الجنسين فكان المفروض أن يقرع هذا الجرس ويتحمل المسؤولية السياسية ويصعد المنصة ويفند ما كان مقتنعا ومتعهدا به أمام الشعب الكويتي بشأن رفع الإيقاف.

وأضاف فهاد أن الوزير الروضان استخدم نفوذه داخل مجلس الوزراء لدفع هذه المواجهة واختار الهروب بالتفاف صارخ وبدعة دخيلة بالتعامل مع الدستور وتفريغ لمواده.

وطالب فهاد السلطة التشريعية بالتصدي لمثل هذا المنهج الخطير، مشيرا إلى أنه من غير المعقول أن أي وزير يهدد بالمساءلة يتذرع ويلتف على الدستور عبر هذه المخارج الطبقية لبعض الوزراء.

وتساءل «هل هذه الممارسة سوف تطبق على الوزراء الذين يهددون بالاستجوابات مستقبلا؟ أو أن الاسم الأخير واللقب هو من ينقذ الوزير عائلته فقط؟ وهل هذه الممارسة ستكون سارية مع الاستجوابات المقبلة»؟

وأضاف «تخلي الروضان وهروبه من المساءلة لا يعني تخلينا عن المساءلة الحقيقية في ملفات مستحقة، وإذا عاد لذات النهج في الوزارة المتبقية له سوف نعود بذات المساءلة السياسية عليه».

وخاطب فهاد وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الرياضة محمد الجبري قائلا «أنت رضيت على نفسك الوقوف هذا الموقف، وأعلم تماما ويعلم غيري من أبناء الشعب الكويتي لماذا تم اختيارك بالذات أنت لتولي مسؤولية الشباب والرياضة».

وأضاف «سوف أوجه لك نفس الأسئلة وأنتظر منك الإجابة ولا تقبل على نفسك أن تكون كبش فداء لممارسات كان الأولى أن يتحمل من قام بها النتائج وليس أنت، وقد تعلمنا أن رجال الدولة يواجهون لا يهربون».

وأكد فهاد دعمه أي استجواب يقدم من النواب بشأن الملف الرياضي، مؤكدا أنه سيذهب مع مقدم الاستجواب إلى أبعد مدى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى